سلطان القاسمي: خريجو جامعة الشارقة عائد استثماري

أخبار

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة أنه وضع رؤيته لمستقبل المجتمع أمام عينيه منذ عدة سنوات وحدد منذ البداية وبوضوح كامل وبعد دراسات متأنية ومتعمقة الخطط والمسارات الرئيسة، التي تهدف إلى تحقيق هذه الرؤية. وأضاف صاحب السمو حاكم الشارقة أن خريجي اليوم ومن سبقوهم منذ إنشاء جامعات الشارقة هم ثمرة هذا الجهد المتواصل والعمل الدؤوب وهم العائد المتزايد من الاستثمار في بناء أبنائنا وبناتنا كطاقات بشرية مؤهلة تتدفق كل عام لتشارك بجهودها في دفع مجتمعاتنا على طريق النمو والتقدم والرخاء.

وقال سموه ” إنه وبحمد الله تعالى وفر الموارد المطلوبة وبذل الجهد الفائق بعد أن توكل على الله العلي القدير ماضياً قدماً على كل المسارات، والتي كان من أهمها مسار التعليم وبناء الإنسان”.

جاء ذلك في كلمة سموه التي ألقاها خلال حفل تخريج الفوج الأول من الدفعة الرابعة عشرة من طلاب جامعة الشارقة، الذي عقد صباح أمس، بقاعة المدينة الجامعة، وذلك بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة.

فرح وسعادة

وهنأ سموه الخريجين وذويهم معرباً عن سعادته بمشاركتهم فرحتهم وحصولهم على شهاداتهم الجامعية من جامعتهم التي وصفها بالمتميزة متمنياً لهم جميعاً دوام التقدم والترقي بإذن الله.

وقال سموه إن حصول الخريجين على شهاداتهم العلمية يضعهم ليس فقط على أول سلم التقدم والترقي بل على بدء مرحلة بذل الجهد والعطاء مطالباً إياهم الاعتماد على النفس والعمل المخلص الجاد والاستمرار في التزود من مناهِلِ العِلمِ والمعرفةِ والحفاظ على الخصال النبيلة لهويتنا العربية الإسلامية الوسطية المتفتحة ودعاهم الى التذكر دائماً وأبداً بأنهم أبناء وبنات جامعة الشارقة التي قال سموه بأنها تدعمهم علمياً وأدبياً أينما كانوا.

شكر وتقدير

وتوجه سموه بالشكر والتقدير إلى جميع العاملين بجامعة الشارقة من الهيئتين التدريسية والإدارية على حسن أدائهم وتفانيهم في العمل كما توجه بالشكر لأعضاء مجلس أمناء جامعة الشارقة على مشاركاتهم البناءة.

وفي نهاية كلمته أعلن صاحب السمو حاكم الشارقة عن البدء بتوفير خدمات شبكة الإنترنت المجانية لجميع أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والطلابية والزوار بمدينة الشارقة الجامعية بما تضمه من جامعات وأكاديميات ومعاهد علمية مختلفة على أن يبدأ العمل في إنشائها اعتباراً من غد ” الأحد ” موجهاً الشكر والتقدير لمؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” على توفيرهم للخدمات الإلكترونية.

حضور

حضر حفل التخريج الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية والشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس نادي الشارقة للفروسية.

كما حضر الحفل عبدالرحمن الهاجري رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وراشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام واللواء حميد الهديدي قائد عام شرطة الشارقة ومحمد ذياب الموسى المستشار في الديوان الأميري والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي وكبار المسؤولين في الإمارة وأعضاء مجلسِ أمناءِ الجامعة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في جامعة الشارقة وجمع غفير من أهالي الخريجين.

أول طالبة في الدولة تتحدى إعاقة السمع وتنال بكالوريوس «الاتصال»

عبر الدكتور سامي محمود مدير الجامعة عن فخره واعتزازه بتخريج الطالبة، فرحانة عبد الحكيم، ضمن الدفعة الرابعة عشرة من طلاب جامعة الشارقة من الخريجات كأول طالبة على مستوى الدولة، تحدت كل صعاب إعاقة السمع، وانتصرت عليها بتخرجها حاملة لدرجة البكالوريوس في علم الاتصال.

وكانت قد بدأت مراسم حفل التخريج الذي أداره الدكتور محمود درابسة عميد شؤون الطلبة رئيس لجنة التخريج بالسلام الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى الدكتور سامي محمود مدير الجامعة كلمة تقدم بمستهلها بأسمى معاني التهنئة والمباركة إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة بهذا الحفل العلمي الذي وصفه بالمهيب، كما قدم التهنئة للخريجين ولأهلهم وذويهم وأساتذتهم أجمعين.

وقال إن موكب الخريجين والخريجات للفوج الأول من الدفعة الرابعة عشرة يضم 873 خـريجـاً وخــريجة منهم473 خريجة و400 يستعدون للتوجه إلى ميادين الحياة، التي أعدتهم لها قاعات العلم ومختبراته وحقوله المختلفة في جامعة الشارقة، تلك التي هيأها لهم صاحب السمو رئيس الجامعة بفكر ورؤية صائبة وإرادة وعزيمة قوية صادقة لما فيه الخير لهم ولمجتمعهم المبارك وللإنسانية في كل مكان.

إنجازات الجامعة

وقدم مدير الجامعة موجزاً عاماً لإنجازاتها وتطورها وقال ” بكل معاني الفخر والاعتزاز يشرفني أن أعلن اليوم أن جامعة الشارقة وبفضل وتوفيق من الله العلي القدير ثم بفضل القيادة والتوجيه السامي والسديد لصاحب السمو حاكم الشارقة رئيس الجامعة والأكفَاء والأوفياء من العاملين فيها حققت وخلال أقل من عقد ونصف من الزمن على إنشائها امتداداً عالمياً وإقليمياً واسعاً عجزت عن تحقيقه جامعات كثيرة حول العالم ممن مضى على إنشائها عشرات السنين، وذلك من خلال ارتباطها باتفاقيات تعاون أكاديمي وعلمي واقعي وعملي مع أكثر من 160 جهة من الجامعات والمعاهد والمنظمات والمراكز العلمية العالمية والإقليمية والمحلية أنجزها وهيأ لإنجاز كثير منها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بنفسه الأبية الكريمة في مشارق الأرض ومغاربها الأمر الذي حقق هذا الامتداد العالمي الواسع الآفاق.

توسعات أفقية

وأضاف ” أما على صعيد امتداد جامعة الشارقة الأفقي والعمودي كصرح أكاديمي وعلمي شامخ فقد حققت أيضا وبفضل قيادة وتوجيهات سموه الكثير من التوسعات ذكر منها إنشاء 34 معهداً ومركزاً ومختبراً علمياً في الجامعة موضحاً أن جميع هذه المراكز عالمية في مقاييس عملها تعزز الإبداع العلمي لأعضاء الهيئات التدريسية والتدريبية للطلبة في مختلف كليات الجامعة وتقدم الخدمات الاستشارية والتدريبية لمختلف القطاعات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والصناعية وغيرها في المجتمع “.

وقال ” إنه ومن آفاق هذا الامتداد أيضاً بدأت جامعة الشارقة بالتنفيذ العملي للقرارات السامية لصاحب السمو حاكم الشارقة رئيس الجامعة بابتعاث أبناء الوطن للجامعات العريقة في الخارج لتحصيل الدرجات العلمية العليا ” الماجستير والدكتوراة ” وذلك في التخصصات التي لا تطرحها جامعة الشارقة والعودة للعمل فيها لتعزيز كوادرها الأكاديمية والعلمية من أبناء الوطن وأشار إلى إنجازات الجامعة أيضا في ميادين التعليم المستمر والتطوير المهني لشتى الكوادر العاملة في قطاعات المجتمع المختلفة ” .

وأوضح أن عدد المستفيدين منهم في مجالات الدبلومات المهنية والتأهيلية والتدريبية بلغ أكثر من 6500 متدرب ودارس في معاهد ومراكز جامعة الشارقة ومركز التدريب الإكلينيكي والطبي وبالتعاون مع الوحدات المتخصصة بالجامعة مثل مركز اللغات مركز شؤون الأسرة وعلم الاجتماع التطبيقي.

تدريب الموظفين

وأشار إلى أنه جرى تدريب موظفي الحكومة الاتحادية فيما يتعلق بالقوانين والإجراءات وعقدت برامج خاصة لسفراء الإمارات الجدد في العلاقات الدولية وتدريب موظفي قطاع السياحة والآثار وموظفي القطاعين العام والخاص على تقنية المعلومات والأرشفة الإلكترونية، بالإضافة إلى سلسلة من الدورات والبرامج التدريبية، التي عقدتها الجامعة لمعلمي العلوم ومعلماتها في الطرائق الحديثة لتدريس العلوم، والتي قال بأنها حققت نتائج جديرة بالذكر من حيث تقبل الطلبة لمواد العلوم المختلفة في المدارس، والإقبال عليها وتوسيع ميادين التدريب العملي لطلبتها في قطاعات العمل المختلفة داخل الدولة وخارجها.

سموه يكرم الخريجين

بعد كلمة مدير الجامعة تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة يرافقه الدكتور سامي محمود مدير الجامعة والدكتور حميد مجول النعيمي نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية بتسليم الخريجين شهادة تخرجهم مصافحاً إياهم ومباركا لهم نجاحهم وتخرجهم.

المصدر: الشارقة – وام