سلطان بن زايد: زايد أول من وجه بضرورة الاهتمام بالإبل

أخبار

قال سموه «إننا بدورنا نسير على خطى ونهج الوالد، طيب الله ثراه، في توثيق الموروث وحفظ كافة أركانه ومكوناته». جاء ذلك في حديث خاص أدلى به سموه إلى مجلة الإبل المتخصصة، التي تصدر عن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام، تم نشره في العدد الأخير من المجلة.

وقال سمو الشيخ سلطان بن زايد: الوالد رحمه الله، أثّر بأفكاره ورؤيته الحكيمة في كافة أركان المجتمع الإماراتي، وفيما يخص الإبل تحديداً، وعندما أهمل الناس الإبل لعدم إمكانية رعايتها بعد أن توجهوا إلى الأعمال والشركات، أصابت الإبل أمراض ونقص بالسقي، فتنبه الوالد، رحمه الله، إلى ضرورة إعادة الاهتمام بالإبل كموروث عريق للمنطقة، فأمر، رحمه الله، أن تكون في كل منطقة مجموعة خدمية صحية تعالج الإبل وتوفر لها الدواء والعلاج، وكذلك وجه بحفر الآبار وصناعة الأحواض وتوفير المياه لسقاية الإبل، وهذا التدبير الحكيم أعاد للإبل بهاءها وصحتها وحضورها، وفيما بعد وجه، رحمه الله، بإقامة سباقات الإبل، ووضع برامج وجوائز، والحمد لله، انتشرت هذه الرياضة بشكل واسع بعد أن كانت تمارس في الأعياد والأعراس، بفضل الرعاية الكبيرة التي حظيت بها الإبل من الوالد الشيخ زايد، طيب الله ثراه، واليوم لدينا نحو 20 ميداناً، وهناك مواسم وشارات لها.

وحول مهرجان سموه التراثي السنوي في مدينة سويحان، أكد سموه أن المهرجان حقق نجاحات كثيرة، تحققت معها كافة الأهداف المرجوة منه، في حفظ التراث ونشر ثقافته، وتعزيزه في النفوس، وتعريف الشعوب الأخرى بعراقته وخصوصية ثقافتنا وهويتنا التي نفخر بها.

وفيما يتعلق بمهرجان بوذيب السنوي للفروسية، والذي يحظى برعاية ودعم سموه، أشار سمو الشيخ سلطان بن زايد، إلى أن مهرجان بوذيب ناجح من كافة الجوانب وأن النتائج في كل دورة طيبة.

وحول بروتوكول «بوذيب» الذي يعد ثمرة من ثمار ونتائج المهرجان، قال سمو الشيخ سلطان بن زايد: «بروتوكول «بوذيب» يعد تجربة ناجحة في ركوب القدرة، وقد تم دراسة كافة نقاطه وشروطه مع الإخوة المتخصصين، ووضعت هذه النقاط وتم تطبيق بنود البروتوكول في الموسم السابق، وحقق نتائج لم نكن نتوقعها، وكانت فوق مستوى التوقعات، النتائج كانت مبهرة جداً، وتقريباً 90 بالمئة من الفرسان والخيول كان ينهي السباق بدون أي مشكلات أو إصابات عما كان عليه في السابق، وهذه من النتائج المبشرة بالخير والارتقاء بمستوى هذه الرياضة».

وأشار سموه إلى أن الاتحاد الدولي لسباقات الخيل متفق مع وجهة نظرنا، ونأمل أن يطبق هذا البروتوكول على السباقات الدولية، وتدوين بروتوكول بوذيب، مؤكداًأن البروتوكول يصب في مصلحة ركوب القدرة ومصلحة الخيل ومصلحة الفارس، لأن المحافظة على الخيل تأتي بالدرجة الأولى في مجال سباقات القدرة.

وأشاد سموه خلال اللقاء بمهرجان زايد التراثي الذي اختتم فعالياته مؤخراً، وتوجه بالشكر إلى جميع القائمين عليه، كما أكد أنه يشكل ملتقى للتراث والحضارات العربية والعالمية، ومناسبة لتبادل الثقافات والتعريف بعادات وتقاليد الشعوب وميراثها الثقافي والفني ودورها في صنع الحضارة الإنسانية، ويترجم بصدق لأفكار ورؤى المغفور له الشيخ زايد في هذا الجانب، ويؤكد مبادئ الأخوة والصداقة وحوار الحضارات التي أرساها الشيخ زايد، رحمه الله، كما يشكل فرصة لإطلاع الجيل الجديد على تراث آبائهم وأجدادهم وتحفيزهم على التمسك بهذا التراث العريق.

المصدر: الخليج

روابط ذات صلة :

مهرجان الشيخ زايد التراثي.. 50 يوماً من لقاء الحضارات وحوار الأجيال