«سماب إكسبو أبوظبي» يتوقع استقبال ‬7000 زائر

أخبار

استقطب «سماب إكسبو أبوظبي»، المعرض العالمي المتخصص بالعقارات المغربية، في أولى دوراته، التي انطلقت أمس، أكثر من ‬35 شركة مغربية للتطوير العقاري، وسط توقعات من المنظمين بأن يجذب المعرض نحو ‬7000 زائر من المواطنين الإماراتيين والمغاربة والعرب والأجانب المهتمين بشراء عقارات في المغرب، والاطلاع على أحدث المشروعات المقامة فيها، والاستفادة من التغييرات الإيجابية التي يشهدها قطاع العقارات هناك.

الإمارات والمغرب

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «سماب»، المنظمة للمعرض، سمير الشماع، في تصريحات صحافية على هامش المعرض، أمس، إن «هناك نحو خمس مجموعات عقارية إماراتية تعمل في إمارات مختلفة، على رأسها أبوظبي ودبي، تستثمر في المغرب حالياً في مشروعات عقارية وسكنية وسياحية متنوعة، ومن المتوقع أن تزداد هذه الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، نظراً للاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني في المغرب، فضلاً عن نمو العلاقات بين البلدين بصورة مطردة خلال الفترة الأخيرة».

وأضاف أنه «وفقاً لإحصاءات رسمية مغربية، استحوذت الاستثمارات العقارية على ‬36٪ من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت المغرب في عام ‬2012، كما كانت ‬25٪ من تلك الاستثمارات قادمة من الدول العربية، بينما احتلت الإمارات المركز الثاني بين جميع الدول المستثمرة على لائحة المستثمرين الأجانب في المغرب».

أسعار

ولفت الشماع إلى أن «الشركات تعرض عقارات للإماراتيين والعرب والأجانب المقيمين بأسعار تبدأ من ‬1000 وتصل إلى ‬3000 دولار للمتر المربع في المدن الرئيسة، مثل الدار البيضاء والرباط، وتنخفض الأسعار إلى ‬600 دولار للمتر في مدن أخرى مثل مكناس، بينما يراوح سعر فيلات معروضة في مدينة مراكش، على سبيل المثال، بين ‬130 ألفاً إلى ‬400 ألف دولار».

وأوضح أن «الشركات المغربية المشاركة في المعرض تعرض عقارات مختلفة بأسعار تبدأ من ‬30 ألف دولار، بمساحات تبدأ من ‬60 متراً مخصصة للمغاربة المقيمين في الإمارات الذين يقدر عددهم بأكثر من ‬40 ألفاً، وذلك في إطار برنامج السكن الاجتماعي المدعم من الحكومة المغربية للمغتربين في الخارج، لتشجيعهم على اقتناء منازلهم في المغرب»، لافتاً إلى تسهيلات تقدمها الحكومة المغربية للمستثمرين في إطار هذا البرنامج، مثل الإعفاء من الضرائب.

وأشار إلى أنه «من المتوقع أن يصل عدد الزائرين للمعرض في أبوظبي إلى نحو ‬7000 زائر، باعتبارها الدورة الأولى من المعرض»، مبيناً أن «المعارض المشابهة التي تقيمها الشركة في أوروبا تستقطب أكثر من ‬50 ألف زائر خلال انعقادها».

«سماب إكسبو أبوظبي»

يشارك عدد من أبرز شركات التطوير العقاري المغربية في معرض «سماب إكسبو أبوظبي»، بهدف الترويج لمشروعاتها في المغرب.

ومن بين أبرز الشركات المشاركة في المعرض «ألايانس للتطوير العقاري»، «باب البحر للتطوير»، «كازا مارينا»، «مجموعة الأمان»، «هيفرناج غاردن مراكش»، «هولماركوم»، «مارشيكا»، «مارين دور»، «أونابار»، «بالم العقارية»، وتستعرض جميعها مشروعات مختلفة في أرقى مناطق المدن المغربية.

ويعد «سماب إكسبو أبوظبي»، وفقاً لبيان صحافي صادر عن الشركة المنظمة، جزءاً من مشروع توسعي لمجموعة «سماب»، يهدف إلى الوصول إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط وأوروبا.

فإضافة إلى الإمارات، سينعقد المعرض في السعودية تحت اسم «سماب إكسبو جدة»، وفي المملكة المتحدة تحت اسم «سماب إكسبو لندن»، كما أن من المخطط أن يتجه إلى كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا العام الجاري.

المصدر: الإمارات اليوم