بدرية الشمري
بدرية الشمري
كاتبة سعودية

شبكات التناحر الإجتماعي ..!

آراء

كانت جدتي رحمها الله تردد ( عسى من صنع لنا التلفون بالجنة ) وكنا نردد آمين ونحن نهمس لبعضنا ما أجمل دعاء الكبار كل شيء يفرحهم يربطونه بالجنة ولم نخبرها يوماً أن من أخترع الهاتف غير مسلم لأنه كان مصدر فرح لها تسمع من خلاله أصوات أبنائها وأحفادها تعرف أخبارهم وتطمئن عليهم وهم كذلك . كنا نعيش مع الهاتف قصص جميلة لا تعدو كونها راحة لنفس رغم ماتحمله لنا أحياناً من خبر وفاة قريب او حبيب ولكن كان ( التلفون ) هو قناة وصل الأحباب بداية من الكبائن إلى جوال إريكسون وموتوريلا .

تلاشى الصوت تدريجياً وتحول إلى رسائل نصية تختصر الحديث والوقت والنقود كذلك . كان صوت الرسالة او ضوء شاشة الجوال عندما يخبر عن
( رسالة جديدة ) بمثابة فرح أيضاً إلا تلك الرسالة التي تخبرنا عن صدور الفاتورة .!

كتبنا المعايدات والتعزية وحتى الحب والعتب وتخلينا عن الصوت بالتدريج حتى وصلنا إلى شبكات ( التناحر ) الإجتماعي التي قطعت كل لسان واشغلت الأصابع بالكتابة .

سهلت علينا النسخ واللصق والرسائل الجماعية تكونت مجموعات تحمل أسم البيت الكبير ، المدرسة ، الجيران ، صديقات العمر وغيرها ولكنها مجموعات تحتوي على أرقام وحروف خالية من أي مشاعر .

وصلنا للفيس بوك وتويتر والباث وغيرهم الكثير مما أجهل وتفرقت الشعوب بسبب كلمة نميمة وتناثرت شظايا الصواريخ بسبب فتنة عابث وتناحر الشعب الواحد بسبب نار يشعلها غريب بينهم يريد دمارهم وقتل الأبن أباه وخاله وقريبه وخرج بدون وعي خلف جماعات اختارت لون السواد لها .

تحولت الحياة حولنا إلى صمت طاحن ، ضوضاء ساكنة وحرب لا نسمع قرع طبولها وسم يسري يقتل العقول قبل الأجساد .

تشوه كل ماحولنا حتى الحب الذي كان أجمل وأسمى شعور يربطنا بمن حولنا طُمست ملامحه وأصبح مسخاً في زمن كثرت به الكلمات المكتوبة وصمت القلب عن نبضه وصار حباً من خلف الشاشات لا تعبر عنه إلا إيقونة قلب أحمر وعند الهجر يتحول إلى قلب مكسور ينتظر من يجبره بإيقونة .
رحمك الله ياجدتي غادرتي ولم نجتمع حولك مطأطي الرؤوس ليس إحتراماً وخجلاً منك بل على أجهزتنا لنتبادل الحديث مع غرباء وننسى أنك بيننا ولم نضع الطعام أمامك ونطلب منك الإنتظار قليلاً حتى نصوره فهناك من يأكل معنا خلف الشاشات .

منذ وفاتك وأنا أعيد الإتصال على رقم بيتك لأن صوت جرس الهاتف كان فرحك في وحدتك حتى جاء الوقت الذي سمعت فيه صوت يقول ( أن الرقم الذي طلبته غير صحيح فضلاً تأكد من الرقم الصحيح وشكراً ) .