شهرخاني فتاة سعودية دخلت تاريخ الأولمبياد بلا ميدالية

أخبار

لم تدم أول مشاركة لفتاة سعودية في الألعاب الأولمبية أكثر من دقيقة و22 ثانية، إذ خسرت لاعبة الجودو وجدان شهرخاني مباراتها في منافسات الجودو في هذا الوقت الزمني القصير بعد مواجهتها البورتوريكية ميليسا موخيكا في دور الـ32 من وزن فوق 78 كلغ داخل قاعة «اكسل» في لندن.

الشابة التي لم تتجاوز ربيعها الـ17 شاركت وسط جدل واسع محلياً ودولياً حول حجابها. وحاول والدها الخبير في مجال اللعبة علي شهرخاني، وهو أحد الحكام المشاركين في الأولمبياد، في إبعادها عن طوق الإعلام رافضاً إدلاءها بأي تصريحات أو تعليقات قبيل مشاركتها.

وجاءت اللحظة المنتظرة بمشاهدة وجدان بعيداً عن صفحات الصحف وشاشات التلفاز ووسط ميدان اللعبة التي انتظرها الكثير بشغف وقابله الحضور في الملعب بتصفيق حار لها.

لاعبة الجودو السعودية بدا عليها الإرتباك قبل بداية المباراة، خصوصاً أن المدرجات كانت مكتظة وهي الأجواء التي لم تعشها إطلاقاً، إضافة إلى أن نظيرتها ميليسا خوميكا من بورتوريكو تفوقها بـ12 عاماً وتمتلك خبرة واسعة في مجال اللعبة، ما انعكس على مستوى المنافسة بين الطرفين. إذ لم تطول مدة وقوف شهرخاني التي ارتدت الحجاب الفريد من نوعه على أرض الملعب في الأولمبياد، وخسرت المباراة في غضون دقيقة و22 ثانية، وقع الخسارة لم يكن سهلاً على وجدان إذ توجهت لوالدها بعد المباراة بالدموع.

علي شهرخاني رفض الإدلاء بالتصريحات لقناة «أبوظبي» الرياضية فيما أجاب على تساؤلات «الحياة» عن مشاعره، عقب وداع ابنته بعد جدل حول حجابها، بقوله:» عليكم بالتوجه إلى المسؤولين في اللجنة الأولمبية السعودية في حال رغبتم بأي معلومة تتعلق بإبنتي»، في حين قال برر لوكالة «فرانس برس» مستوى إبنته بقوله: «لم تدخل في اي مشاركات ولا يوجد لدينا صالات في السعودية لتمرين النساء، فكانت تتمرن معي في البيت منذ 2010. دخلت في معسكر مصر والامارات لنحو شهر معي، وعلى يدي المدربة الروسية دينارا المعتمدة للمنتخب الاماراتي».

وعن المعترضين على مشاركة إبنته، قال: «لا مشكلة لدي طالما اطبق التعاليم الاسلامية ولم يحدث اي اختلاط مع اي رجل. لم تكن وجدان لوحدها فقد رافقتها والدتها في الحدث وسار شقيقها الاكبر معها الى داخل البساط بصفة المدرب… انا متأكد ان الكثيرين من زملائي يمارسون الجودو مع بناتهم في بيوتهم».

واياً كانت النتيجة فقد دخلت وجدان شهرخاني التاريخ من أوسع أبوابه من دون أي ميداليات بعد أن أضحت أول سعودية يظهر اسمها في الألعاب الأولمبية، مشكلة ًمنعطفا جديدا بمشاركة سيدات مع البعثة السعودية وهو مالم يحدث سابقاً.

يذكر ان شهرخاني أرتدت حجاباً بمواصفات توفر السلامة لها قامت مصممة هولندية. وهو عبارة عن حجاب مطاطي قريب لما ترتديه السباحات، وهو ما وافق عليه الاتحاد الدولي للجودو الذي رفض الحجاب في البداية قبيل محادثات جرت بين اللجنة الأولمبية السعودية واللجنة الأولمبية الدولية إضافة إلى اتحاد اللعبة ونتج عنها تراجع الأخير عن قراره والسماح بشكل مشروط بإرتداء الحجاب.

المصدر: صحيفة الحياة