«صحة أبوظبي» تنصح 4 فئات بمراجعة السفر إلى الأراضي المقدسة

أخبار

هيئة الصحة أبوظبي

دعت هيئة الصحة في أبوظبي، أربع فئات إلى مراجعة قرار السفر إلى الأراضي السعودية لأداء فريضة الحج أو العمرة، لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ونصحت «الهيئة»، في إرشادات أصدرتها، أخيراً، «كبار السنّ، الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، والنساء الحوامل والأطفال، والذين يعانون أمراضاً تسبب نقص المناعة، بمراجعة قرار السفر للأراضي المقدسة».

ودعت الحجيج والمعتمرين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة التي تحدّ من إصابتهم بالفيروس، مثل استعمال الكمامات، وغسل الأيدي بالماء والصابون، ومراعاة النظافة بشكل عام، واستعمال المحارم عند العطس والسعال، والتخلص منها بطريقة آمنة.

وأشارت إلى أنه «في حال الشعور بأعراض مرضية، خلال 10 أيام من العودة من الأراضي المقدسة، لابد من مراجعة أقرب مرفق صحي»، مطمئنة الجمهور حول الوضع العام للفيروس، ودعتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وعدم الالتفات إلى الشائعات».

من جهته، قال استشاري الأمراض الصدرية في دبي، الدكتور ميرزا الصايغ، لـ«الإمارات اليوم»، إن «المصابين بأمراض مزمنة، مثل القلب والسكري والفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم، أكثر عرضة للعدوى بالفيروسات، وعليهم الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتجمعات».

وأضاف أن «خصائص الفيروس مازالت مجهولة، وليس له علاج حتى الآن، والحل الوحيد الوقاية منه، بالابتعاد عن أماكن التجمعات، والالتزام بالنظافة العامة، واستخدام المواد المعقمة».

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة السعودية، إن فرصة الإصابة بالفيروس تكون بمعدل عالٍ لدى كبار السنّ، والمصابين بالأمراض المزمنة مثل مرضى القلب والكلى والجهاز التنفسي والسكري، وكذلك مرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، إضافة إلى المصابين بأمراض الأورام، والحوامل والأطفال. وأضافت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أنها أوصت من قبل بتأجيل أداء هذه الفئات مناسك العمرة والحج، حماية لهم من المرض.

ويشار إلى أن الفيروس ينتقل من خلال رذاذ المصاب، أو ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

المصدر: أحمد عاشور – دبي – الإمارات اليوم