«صحة أبوظبي»: سرطان الرئة يتسبب بـ 11.6 % من الوفيات

أخبار

كشفت هيئة الصحة – أبوظبي، الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، أن سرطان الرئة أصبح أكثر أنواع السرطانات المسببة للوفاة من بين كل أنواع السرطان، حيث شكل سرطان الرئة 11.6 % من حالات الوفاة، بسبب السرطان في إمارة أبوظبي في عام 2014.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن التبغ هو المسؤول الأول عن 9 من كل 10 حالات إصابة بسرطان الرئة، وأنه يزيد من احتمالية الإصابة بمرض سرطان الرئة، وذلك لاحتوائه على أكثر من 7000 مادة كيميائية، يعرف أن 69 منها مسببة للسرطان.

كما أشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن التبغ هو المسبب الرئيس لمرض الانسداد الرئوي، حيث إنه يتسبب في التلف الدائم (المزمن) للرئة، وبالتالي، عدم عملها بالشكل الطبيعي، نتيجة لإصابة القصبات الهوائية بالضيق والانسداد، وتظهر أعراض المرض عادةً في عمر 40 عاماً، ومنها السعال المزمن، والذي غالباً ما يصاحبه خروج بلغم، والصفير وضيق أو صعوبة في التنفس، والتعب من أقل مجهود.

ودعت الهيئة، الجمهور من الراغبين بالتعافي من الإدمان على النيكوتين، والإقلاع عن التبغ، للتوجه لعيادات الإقلاع عن التبغ المتوفرة في الإمارة، والتي توفر الاستشارة والمساعدة الطبية اللازمتين. وتتوفر عيادات الإقلاع عن التبغ في كل من أبوظبي (مدينة الشيخ خليفة الطبية)، والعين (عيادة الجاهلي، ومركز عود التوبة لطب الأسرة)، والمنطقة الغربية (مركز الظفرة لطب الأسرة).

وقالت الدكتورة أمنيات الهاجري مدير دائرة الصحة العامة والبحوث في هيئة الصحة – أبوظبي: ندعو ونشجع جميع مستخدمي التبغ إلى المحاولة للإقلاع عن التبغ بكافة أشكاله، والاستمرار في هذه المحاولات.

المصدر: البيان