عبدالله بن زايد يفتتح مقر بعثة الامارات لدى حلف الناتو..

أخبار

افتتح سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية يوم أمس مقر بعثة الإمارات العربية المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي /الناتو/ في العاصمة البلجيكية بروكسل بحضور سعادة السفير محمد على النقبي رئيس بعثة الإمارات لدى حلف الناتو في بروكسل .

واستقبل سموه والوفد المرافق له نائب الأمين العام لحلف شمال الاطلسي الكسندر فيرشبو الذي رافقه في زيارة لمقر بعثة الدولة لدى حلف الناتو.

يأتي هذا الافتتاح تجسيدا للعلاقات القوية بين الامارات العربية المتحدة وحلف الناتو التي شهدت تطورا بارزا منذ انضمام الدولة إلى مبادرة اسطنبول للتعاون في العام 2004 بهدف تعزيز الاستقرار والسلام في منطقة الخليج.

وعلى مر السنين الماضية ساهمت الامارات العربية المتحدة بشكل كبير في جهود حلف الناتو الرامية إلى توفير الأمن والاستقرار في مناطق كثيرة من العالم مثل أفغانستان وليبيا.

كما تضطلع الامارات العربية المتحدة بدور حيوي في المجال الانساني لاسيما في أفغانستان دعما للجهود الدولية الرامية الى إعادة الأعمار والاغاثة وتوفير الخدمات والتعليم من أجل توفير حياة أفضل بعيدا عن الارهاب والدمار.

وبالمثل منذ العام 2004 تولى الامارات العربية المتحدة اهتماما مستمرا للمشاركة مع حلف الناتو في مجالات التعليم والتدريب والتعاون العملي.

وصرح مسئول في حلف شمال الاطلسي /الناتو/ لوكالة أنباء الامارات بأن افتتاح بعثة إماراتية مكرسة للناتو في مقر قيادته حدث هام حيث ان الامارات العربية المتحدة هي أول شريك من شركاء مبادرة تعاون اسطنبول يقوم بافتتاح بعثة من هذا النوع وهو ما يدل على التعاون الثنائي الممتاز والتزام الامارات القوي بتقوية علاقاتها مع الحلف وأهم من ذلك أن هذا القرار سيسمح لنا بتوسيع تعاوننا في اطار مبادرة اسطنبول.

وحول ما يمكن أن تقدم الامارات للناتو بصفتها عضوا في مبادرة اسطنبول قال المسئول ان الامارات عضو فعال في مبادرة اسطنبول سواء على مستوى الحوار السياسي ام على مستوى التعاون العملي مع الناتو ..

فالامارات عملت عن قرب معنا من أجل تحقيق الاستقرار والامن في مناطق عدة من البوسنة الى افغانستان الى ليبيا وقد تعاونت قواتنا معا بفعالية كبيرة على الارض وفي الجو .. ونحن نشكر للامارات دعمها السياسي ومساندتها الميدانية وفرص التدريب التي قدمتها لاعضاء الجيش الوطني الافغاني.

وتعتبر دولة الإمارات أول دولة عربية خليجية يكون لها مقر في حلف شمال الأطلسي في بروكسل

المصدر: وام