عشرات القتلى والجرحى في الفلوجة بنيران القوات العراقية

أخبار

تمكنت القوات العراقية تدعمها ضربات التحالف الدولي، من استعادة بلدة هيت بمحافظة الأنبار غربي العراق، وأجبرت مقاتلي تنظيم «داعش» على الانسحاب، بعد مقتل العشرات منهم خلال قصف جوي، كما قامت بإجلاء آلاف المدنيين، فيما قتل وأصيب عشرات من المدنيين، أمس، في قصف للقوات العراقية استهدف سوقاً شعبياً وسط مدينة الفلوجة.

وقال مصدر إن قصفاً مدفعياً كثيفاً استهدف صباحاً سوق الجمعة الشعبي وسط الفلوجة، مما أسفر عن سقوط 15 قتيلاً وأكثر من 30 جريحاً في حصيلة أولية، وأضاف المصدر أن الحادث أدى إلى تناثر جثث الضحايا في أنحاء الموقع، حيث كان عشرات المواطنين يتجمعون للتبضع، ورجح ارتفاع أعداد الضحايا بسبب خطورة إصابات بعض الجرحى. وأوضح طبيب في مستشفى الفلوجة، رفض ذكر اسمه، أن «القصف لم يستهدف أي عناصر إرهابية، لكنه استهدف مدنيين يعانون وطأة حصار مفروض عليهم منذ ثمانية أشهر، ويعانون جوعاً وفقراً شديدين». وقال الطبيب مع مواطنين من داخل الفلوجة أعلنوا بأن الوضع المأساوي بالمدينة لم يعد يحتمل، وأن أعداد الوفيات في ارتفاع مستمر، وقال المواطن جاسم أبو خالد (47 عاماً)، إن «ما ينقله الإعلام لا يصل لحجم المأساة التي يعانيها سكان الفلوجة… الكثير من الأطفال يبيتون جائعين، ويموتون جراء ما يعانون… معظم المرضى من كبار السن والأطفال، وهم بذلك يسجلون نسب وفيات عالية ومخيفة». ونفدت من أسواق الفلوجة المواد الغذائية والأدوية من المستشفى والمراكز الصحية والصيدليات. وقالت أم سلام (68 عاماً): «الوجبة اليومية لنا هي الجوع ثم الجوع ثم الجوع، ننام على الجوع ونصحو على الجوع» وأردفت الحاجّة التي بدا صوتها خافتاً جراء قساوة ما تتحدث به عن جوع وفقر وخوف: «أكلاتنا التمر والحشائش والخضار الطبيعي وربما الدبس، لكنها أقسمت بأن الخبز لم تشاهده منذ ستة أشهر، وأنها تتمنى لو تأكل رغيف خبز مقابل أن تخسر حياتها».

من جهة أخرى، قال قائد ميداني، إن القوات العراقية واصلت مطاردة مسلحي التنظيم الذين تركوا عائلاتهم وفروا، مشيراً إلى أنه خلال أيام سيفرح العراقيون «بتحرير» محافظة الأنبار بالكامل، واستعادة بلدة هيت. ولكن بدت سيطرة القوات العراقية على هيت أمس غير مكتملة وهشة.

وقال قادة ميدانيون، إن قوات مكافحة الإرهاب ساعدت أكثر من عشرة ألاف مدني على مغادرة هيت.

وتمكنت القوات الأمنية من قتل 44 عنصراً من تنظيم «داعش» في هجمات جوية على مناطق الحويجة والشرقاط شمال بغداد.

إلى ذلك، شنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 26 غارة جوية، على مواقع ومسلحي تنظيم «داعش»، بينها 18 غارة في العراق و8 غارات في سوريا.

المصدر: صحيفة الوطن الخليجية