عيون العالم على دبي الليلة

منوعات

تتجه أنظار العالم اليوم السبت إلى حدث استثنائي في رياضة الخيول يتمثل في النسخة الثامنة عشرة من كأس دبي العالمي على مضمار ميدان، أغلى أمسية للسباقات في العالم التي يبلغ مجموع جوائزها 27،25 مليون دولار .

وشوط كأس دبي العالمية هو الأبرز في الأمسية، كما أنه أغلى سباق للخيول في العالم، بجوائز تبلغ 10 ملايين دولار .

وتعتبر سباقات كأس دبي العالمية من أهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الشهيرة وقوس النصر الفرنسي (الارك) .

وتشهد الأمسية إقامة 9 سباقات، 6 منها ضمن تصنيف الفئة الأولى، وتتنوع أرضياتها بين الرمل والعشب الاصطناعي، وفي مسافاتها من السرعة (1000 متر) والتحمل (3200 متر) .

وستكون النسخة الثامنة عشرة محطة لمنافسة إماراتية أمريكية جديدة في كأس دبي، إذ إن الخيول الإماراتية والأمريكية تناوبت على الفوز بأغلى سباق في العالم في النسخات ال14 الأولى بواقع 7 انتصارات لكل منها قبل أن يدخل فرسان من البرازيل (غلوريا دي كامبياو في 2010) واليابان (فيكتوري بيسي في 2011) على خط الألقاب .

وفي النسخة الماضية، أعاد الجواد “مونتروسو” التفوق لدولة الإمارات رافعاً عدد ألقابها إلى ثمانية .

قصة آسرة عن حكاية سباق انطلق فوق رمال الصحراء

محمد بن راشد: أغنى سباقات الخيل في العالم ازداد تألقاً بعد 18 عاماً

رحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالمشاركين في سباق كأس دبي العالمي 2013 في دورته الثامنة عشرة وذلك في كلمة سموه الترحيبية في الكتاب الرسمي لكأس دبي العالمي .

ذكر سموه في كلمته أن كأس دبي العالمي يعد واحداً من رموز التميز في سباقات الخيل العالمية منذ أن حضر البطل الأمريكي “سيجار” وفاز بنسخته الأولى في 1996 .

وتابع سموه: بعد مرور 18 عاماً ازداد أغنى سباقات الخيل في العالم، ألقاً وتميزاً، إنها بحق منافسة عالمية تستقطب صفوة الأبطال من جميع أقطاب الأرض وإنه لأمر لائق أن تجتمع هذه النخبة من الخيول وفرسانها ومدربيها وملاكها هنا في مضمار “ميدان” .

وأكد سموه في كلمته أنه في كل عام يجتمع رواد السباقات وضيوفنا المميزون في دبي للاحتفال بيوم مشهود حافل بالألوان والأناقة والإبداعات الفنية الراقية، يستمتعون فيه بإثارة المنافسات العالمية بين نخبة الخيول الأبطال في العالم . وقال سموه: شيد “ميدان” الذي يحتضن كأس دبي العالمي للعام الرابع على التوالي، ليضاهي أشهر وأعرق مضامير سباقات الخيل في العالم . إن قصة أمسية كأس دبي العالمية تختلف تماماً عن قصة مضمار “ميدان” .

فتقاليد الفروسية موثقة بعناية لدى شعب دولة الإمارات، ويكمن القلب النابض لثقافة الفروسية في كنف منصة “ميدان” الرائعة .

وأكد سموه في كلمته: إننا إذ نركز اليوم على النسخة الثامنة عشرة من كأس دبي العالمي، فإننا على وشك أن نشهد صفحة جديدة من صفحات قصة آسرة، تحكي لنا سطورها حكاية أغنى سباق خيل في العالم، السباق الذي انطلق فوق رمال الصحراء وتطور ليصبح أحد أكثر المنافسات أهمية في رياضة سباقات الخيل .

وقال سموه: إن أهمية هذا السباق لا تقل عن قيمة جوائزه المالية التي تبلغ 10 ملايين دولار أمريكي، وقد اقتنص لقبه الغالي في دوراته السابقة 17 جواداً بطلاً على مر السنين .

وأضاف: كان عام 2012 مصدر بهجة للجميع عندما حقق الجواد “مونتروسو” أول فوز للإمارات منذ ،2006 ولن ينسى أحد العواطف الجياشة التي سادت اليابانيين مع انتصار الجواد “فيكتواز بيزا” في نسخة 2011 .

وفي الختام قال سموه: نود أن ننتهز هذه الفرصة السانحة لنرحب بنخبة أبطال العالم مرة أخرى هنا في دبي ودولة الإمارات متمنين حظاً سعيداً لملاك الخيول ومدربيها وفرسانها المشاركين في الأمسية .

“ميدان” تحفة معمارية تنبض بالجمال

رؤية محمد بن راشد تتجسد في إيقونة المضامير

كان افتتاح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لمضمار ميدان أكبر مجمع لسباقات الخيول في العالم في العاصمة دبي، والذي تكلف إنشاؤه نحو 25 .1 بليون دولار أمريكي واحداً من أهم الاحداث الرياضية لموسم ،2010 ومنذ ذلك التاريخ تحول المضمار إلى عاصمة للسباقات العالمية حيث يقدم أفضل السباقات على مدار أشهر وصارت الخيول أقوى الخيول وأشهرها تتهافت للجري في هذه المضمار أحد معالم دبي المتميزة .

يملك المضمار أو “إيقونة” سباقات الخيل خصائص عديدة فهو يعد الأكبر في العالم، وأكد موقع “سبورت بزينس” المتخصص في الاقتصاد الرياضي أن تكلفة إنشاء المضمار تكلفت 6 .4 بليون درهم إماراتي أي ما يعادل 25 .1 بليون دولار أمريكي .

ويعد “الميدان” الذي استغرق بناؤه أكثر من عامين هو المضمار الأكبر في العالم من حيث المساحة، ويضم مدرجات تتسع ل60 ألف متفرج، إضافة إلى ميدان السباق الذي يتضمن خطاً مستقيماً بطول 6 .1 كلم، فضلاً عن فندق من فئة خمس نجوم يضم 290 غرفة، ومتحف للخيول وقاعات للمعارض وغيرها .

وبني المضمار ليحل محل مضمار “ند الشبا” الذي استضاف السباقات لأكثر من 15 عاماً، إضافة إلى ال14 نسخة من سباقات كأس دبي العالمية . ميدان يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتطوير السباقات وهو أراد من مشروع ميدان تأكيد أن السباقات التي تقام في الإمارات مختلفة وهو كان وراء جعل أمسية كأس دبي العالمي الأغلى على مستوى العالم والآن صار من الطبيعي أن يستضيف المضمار الأهم في العالم أقوى وأغلى السباقات التي تقام سنوياً .

وكان تاريخ يونيو/حزيران عام 2007 محفوراً في الأذهان وهو اليوم الذي بدأت فيه أعمال بناء المضمار، حيث حرصت إدارة ميدان على الاستعانة بأفضل الخبرات أينما حلت من أجل الانتهاء من هذا المشروع الأضخم وفي الوقت المناسب ليستقبل عشاق السباقات بأبهى حلة .

12 خطوة تصنع التاريخ

عدة خطوات هي ركائز مضمار ميدان وتعكس أهمية هذا المضمار عبر الأرقام وهي على الشكل التالي عبر أرقام دقيقة جداً يضعها “الخليج الرياضي” بين أيدي عشاق السباقات .

1- بداية العمل في المشروع (الركيزة الأولى) في يونيو/حزيران عام 2007 .

2- تغطية سقف المنصة ذي التصميم الهندسي العلالي (إبريل/نيسان 2009) .

3- حلبة سباقات الخيل الاصطناعية: تم الانتهاء من إنجازها في أكتوبر/تشرين الأول وعرضها 82 قدماً .

4- شاشة عرض خارجية طولها 353 قدماً وعرضها 27 قدماً ومساحتها الكلية 061 .13 قدم مربعة .

5- مضمار ميدان: الطول الإجمالي 5166 قدماً أي 6 .1 كيلومتر وعرضه 355 قدماً أما إجمالي المساحة المبنية فهي 3 .3 مليون قدم مربعة .

6- فندق ميدان: هو فندق 5 نجوم مطل على المضمار ويضم 290 غرفة وجناحاً .

7- سطح منصة مضمار ميدان هلالي والشكل المبني على الدعامات والركائز المعدنية، وتبلغ مساحتها على الشكل التالي: طول السطح 1377 قدماً وطول الدعامة 276 قدماً ومساحة السطح 161 ألف قدم أي ما يساوي 27 ملعب تنس، أما إجمالي مساحة ألواح توليد الطاقة الشمسية هي 63 ألف قدم مربعة وعدد ألواح توليد الطاقة الشمسية 4840 ألف لوح في حين أن الطاقة الإنتاجية 750 كيلوواط .

8- يبلغ إجمالي طول أنفاق الخيول كيلومترين .

9- قاعة فوق المنصة: وهي مجهزة لاستيعاب 4500 زائر ويبلغ طولها 787 قدماً .

10- مسرح ايماكس : وتبلغ طاقته الاستيعابية 585 مقعداً وحجم شاشته 92 قدماً (عرض) 72 قدماً (ارتفاع) .

11- أجنحة مضمار ميدان خاصة للشركات ورجال الاعمال وتبلغ مساحتها 400 ألف قدم مربعة .

12- موقف فالكون للسيارات وطاقته الاستيعابية 8622 سيارة .

13- تبلغ سعة مضمار ميدان للجماهير 60 ألفاً علماً بأن المنصة تستوعب 20 ألفاً من هؤلاء .

المصدر: صحيفة الخليج