غارات ضد «داعش» في سرت وحكومة السراج تعقد اجتماعها الأول

أخبار

عقدت حكومة الوفاق الليبية اجتماعها الموسع الأول، منذ دخولها إلى طرابلس، فيما شن سلاح الطيران التابع لقوات حكومة الوفاق، أمس، سلسلة غارات استهدفت مواقع لتنظيم «داعش» في مدينة سرت، فيما كشف المتحدث الرسمي باسم مجلس بلدي مصراتة، أسامة بادي، النقاب عن أن جبهات القتال ضد «داعش» في سرت، وصلها دعم لوجستي من دول مجاورة وأخرى صديقة لم يسمها. وقال مصدر أمني فرنسي إن هناك مبالغة في تقدير عدد مقاتلي تنظيم «داعش» في ليبيا الذي لا يتجاوز 1000 الى 1500 رجل في معقلهم في سرت.وأضاف المصدر الحكومي «تمت المبالغة بعض الشيء في التقديرات. هناك 1000 الى 1500 مقاتل من داعش في سرت. لم يصل عدد الفارين منهم الى 3000».

وعقدت حكومة الوفاق الوطني في طرابلس أول اجتماع موسع لها منذ دخولها إلى العاصمة نهاية مارس الماضي.

وقالت الحكومة في بيان نشرته على صفحتها في موقع «فيسبوك» إن مجلس الوزراء عقد «اجتماعه التشاوري الأول لسنة 2016 في مدينة طرابلس» برئاسة فايز السراج. ونشرت الصفحة صوراً للسراج مترئساً الاجتماع.

وأكد السراج في مستهل الاجتماع على «أهمية المرحلة التي تمر بها البلاد والمسؤولية الملقاة على عاتق الحكومة»، وأنه جرى الاتفاق على أن يقدم الوزراء برامج عمل تفصيلية «مرتبطة بجداول زمنية محددة».

وقال رضا عيسى، العضو في المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص» العسكرية الهادفة إلى استعادة مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) من التنظيم المتطرف، إن «سلاح الطيران التابع لقواتنا شن سلسلة غارات مكثفة استهدفت مواقع متفرقة لداعش في وسط سرت».

وأضاف «تقوم فرق الهندسة العسكرية حالياً بتفكيك الألغام والمتفجرات التي زرعها داعش إفساحاً في المجال أمام قواتنا البرية لتواصل تقدمها في محاور مختلفة من المدينة».

وأعلنت حسابات قريبة من التنظيم المتطرف على موقع «تويتر» أن مجموعات تابعة له قامت بتفجير عبوتين ناسفتين في تجمع للقوات الحكومية في شرق سرت، كما أحرقت دبابة لهذه القوات وأسقطت طائرة استطلاع.وفي هذا السياق، دعت وزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني الأربعاء، الأطباء الليبيين العاملين في خارج البلاد للعودة إلى ليبيا، والمساعدة في علاج جرحى المعارك في مدينة سرت.

وأكدت حكومة الوفاق أنها استنفرت «كافة الإمكانات لمعالجة الجرحى»، وأنها تواصلت «مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة لاستقبالهم».

(وكالات) 

المصدر: الخليج