فتح باب التسجيل في الدورة العاشرة لجائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب 30 أبريل

أخبار

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إحدى مؤسسات اقتصادية دبي فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة العاشرة من جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب التي تعد الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي وذلك عبر الموقع الإلكتروني www.smeawards.ae اعتبارا من 30 أبريل الجاري وحتى نهاية أغسطس المقبل.

تهدف المؤسسة من خلال الجائزة التي تجري تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى توفير بيئة تنافسية بين رواد الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي وتكريم الأفراد والمؤسسات الذين أسهموا في تطوير أداء قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة والوطن العربي.

و قال عبد الباسط الجناحي المدير التنفيذي للمؤسسة إن جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب تساهم في دعم محاور خطة دبي 2021 المتعلقة بالأفراد والاقتصاد من خلال تشجيعها جيل الشباب بشكل خاص على الابتكار ونشر ثقافة ريادة الأعمال بتوفيرها لبيئة مثالية جاذبة لأصحاب الأفكار المبدعة ليترجموا طموحاتهم إلى مشاريع مستقبلية ريادية تساهم في الارتقاء بمستوى الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي.

و أوضح أن الجائزة تساهم بوضع العديد من البرامج والسياسات التي تهدف لتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة لتبني نماذج عمل مبتكرة ورفع انتاجيتها بهدف المساهمة في تحقيق نمو اقتصاد وطني تنافسي مبني على المعرفة وفق رؤية دولة الإمارات 2021″.

و أضاف الجناحي إن المؤسسة تمكنت على مدى السنوات الماضية من ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دعم مسيرة الشباب في مجال ريادة الأعمال وقدمت خدمات تطوير الأعمال الاستشارية لأكثر من 23 ألفا من رواد الأعمال المواطنين وتأسيس الأعمال لأكثر من 4000 مشروع على مستوى الإمارة.

ونوه إلى أنه منذ انطلاق الجائزة تمّ تكريم العديد من ألمع رواد الأعمال وأكثر الشركات والمؤسسات ابتكارا وتميزا تقديراً لإسهاماتهم تجاه المجتمع المحلي والمشاريع المبتكرة التي أضافوها إلى الأسواق المحلية والعربية و وصل مجموع الطلبات المتقدمة للمشاركة في الجائزة من داخل وخارج الدولة إلى 2315 منها 25 في المائة نسبة المشاركة من خارج الدولة.

و أكد الجناحي أن الجائزة شكلت منذ إطلاقها الدافع والإلهام نحو بذل الجهود وتحقيق الإنجازات عبر دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب الإماراتي والنهوض بهم نحو ريادة الأعمال في الأسواق المحلية والإقليمية.. واصفا إمارة دبي بأنها أضحت حالياً المنصة المثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة سواء كانت من داخل الدولة أو خارجها والراغبة في الانطلاق وتحقيق مشاريعها التوسعية في قطاع الأعمال المحلي والإقليمي.

من جانبها قالت ابتهال الناجي المنسق العام لجائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب إن الدورة العاشرة من الجائزة تشهد تحديثات عديدة من حيث سهولة عملية التقييم وشفافية الترشيح والحيادية في التحكيم لخلق نوع من التنافسية بين رواد الأعمال الراغبين في صعود منصة التتويج على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي.. ونهدف في الدورة الحالية إلى توسيع نطاق التكريم في الجائزة ليشمل أكبر عدد من المبادرات والمشاريع التي تساهم في تطوير وتنفيذ رؤية وتوجه دولة الإمارات بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام .

وأضافت الناجي إن الجائزة تعكس توجهات مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الرامية إلى دعم وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير الفرصة المثالية لأصحاب الطموح والتصميم من الفئات الشابة ليكونوا رجال أعمال معروفين على المستويين المحلي والعالمي.

وتوقعت نمواً ملحوظاً في عدد المشاركين وقالت : ” إن هذا ما شهدناه في السنوات الماضية حيث تشير إحصاءاتنا إلى نمو في عدد المشاركين بنسبة لا تقل عن 15 في المائة وهذا يدل على السمعة الطيبة التي تتمتع بها الجائزة من جهة وحرص أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال على عرض انجازاتهم والمشاركة سواء كانوا من داخل الدولة أو الوطن العربي من جهة أخرى”.

وتشمل الجائزة فئات لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة وفئات للجهات الداعمة لريادة الأعمال في الدولة والوطن العربي .. وتضم فئات رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة كلا من أفضل شركة صغيرة ومتوسطة في قطاعات التجارة والصناعة والخدمات ” الشركات الناشئة والقائمة” وأفضل مشاريع مدارة من المنزل ” قطاعي الخدمات/التجارة” وأفضل شركة صغيرة ومتوسطة في مجال الإبتكار ومجال المسؤولية المجتمعية و أفضل شركة صغيرة ومتوسطة مملوكة ومدارة من قبل رواد أعمال من ذوي الإعاقة شخصية رائد الأعمال لعام 2017.

وتضم فئات الجهات الداعمة لريادة الأعمال في دولة الإمارات كلا من جائزة أفضل جهة حكومية داعمة في إمارة دبي وأفضل جهة شبة حكومية داعمة في إمارة دبي وأفضل جهة حكومية اتحادية داعمة في الدولة وأفضل جهة داعمة في القطاع الخاص وأفضل بنك داعم للشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة وأفضل مبادرة داعمة لقطاع ريادة الأعمال وأفضل مبادرة داعمة لرائدات الأعمال وأفضل مدرسة وجامعة داعمة لريادة الأعمال وأفضل حاضنة / مسرعة داعمة لقطاع ريادة الأعمال.

و بالنسبة لفئات الجهات الداعمة في الوطن العربي فهي تضم جائزة أفضل بنك داعم للشركات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي وأفضل مبادرة داعمة لقطاع ريادة الأعمال في الوطن العربي وأفضل حاضنة / مسرعة داعمة لقطاع ريادة الأعمال في الوطن العربي وأفضل شخصية داعمة لريادة الأعمال في الوطن العربي.

وأضافت الناجي إن الجائزة تسعى بشكل مستمر إلى الارتقاء بمستوى الجائزة من خلال الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية وتطوير مستوى التسجيل والتقييم في مختلف المراحل ابتداء من مرحلة استقبال الطلبات على الموقع الإلكتروني على المستويين المحلي والعربي ومن ثم فرز الطلبات والاختيار المبدئي للمرشحين والتأكد من استيفائهم للشروط الموضوعة للتأهل للمرحلة الثانية والتي سيتم خلالها إعداد الزيارات ومراجعة البيانات والتقارير المالية المقدمة للتأكد من مطابقة المعايير والآليات التي تتبعها الشركات المتقدمة في استراتيجية عملها”.

وأكدت الناجي ضرورة استيفاء الشروط الخاصة بعمر المشروع بحسب فئات الجائزة حيث أنه بالنسبة للشركات الناشئة يكون من ستة أشهر إلى 3 سنوات والشركات القائمة من 3 سنوات فما فوق.. ولمزيد من المعلومات حول جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب يرجى زيارة الموقع الإلكتروني Smeawards.ae