فيتل يتعثر لكنه لم يخرج من المنافسة بعد انتكاسة في التجارب التأهيلية

منوعات

تعثر سيباستيان فيتل سائق رد بول ومتصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات لكنه لم يودع المنافسة بعد تلاشي اماله في الفوز بجائزة أبوظبي الكبرى بسرعة سيارة سباق.

وسيبدأ فيتل بطل العالم مرتين متتاليتين – الذي يتقدم بفارق 13 نقطة على فرناندو الونسو سائق فيراري قبل ثلاثة سباقات على نهاية الموسم – سباق أبوظبي من حارة الصيانة بعد اعادته من المركز الثالث للاخير في التجارب التأهيلية لارتكابه مخالفة تتعلق بالوقود يوم السبت.

وقال السائق الالماني في بيان لفريقه رد بول “واحد من أعظم متسابقي التزلج على الجليد عبر العصور (البطل الفنلندي الاولمبي السابق ماتي نيكانن) قال في يوم ما ‭’‬كل مصادفة تمثل فرصة‭’‬ وبالنسبة لنا لا تزال هناك عدة فرص (في السباق اليوم الاحد).”

وتصدر فيتل كل لفة في السباقات الثلاثة الاخيرة وكان سينافس على الفوز بخامس سباق على التوالي تحت الاضواء الكاشفة على حلبة مرسى ياس.

وبدلا من ذلك تحول الامر بالنسبة لفيتل الى محاولة تقليل الضرر على حلبة سيتبع معظم السائقين فيها استراتيجية التوقف مرة واحدة في حارة الصيانة وحيث كانت عمليات التجاوز دائما صعبة.

وأبلغ كريستيان هورنر مدير رد بول – الذي كان يأمل ان يشاهد فريقه يحرز لقب بطولة الصانعين للمرة الثالثة على التوالي يوم الاحد – الصحفيين ان قرار المشرفين كان “مخيبا ومزعجا”.

واضاف “اذا نجح في الوصول للمراكز التي تمنح نقاطا غدا سيكون ذلك انجازا رائعا.”

وتم ابلاغ فيتل بالتوقف على الفور على الحلبة – لحماية المحرك – بعد التجارب التأهيلية.

واوضحت عمليات المراجعة بعد التجارب التأهيلية انه لا يوجد كمية مناسبة من الوقود متبقية في السيارة للحصول على عينة إذ كانت تحتوي على 850 ميليلتر فقط بدلا من لتر كامل وهو أمر اجباري.

وقال هورنر إن شركة رينو التي تزود رد بول بالمحركات كانت مقتنعة بأن بقية الوقود كان لا يزال في الصهريج لكن الفريق أخذ السيارة بعيدا عن “المنطقة المغلقة” – حيث لا يمكن ان تعمل السيارات – من أجل القيام بالمزيد من الفحوص وهو ما يعني ان فيتل سيبدأ السباق من حارة الصيانة بدلا من مؤخرة خط الانطلاق.

واضاف هورنر “سيباستيان كان هادئا للغاية. تعامل مع الامر وقال ‭’‬تأتي الايجابيات من بين السلبيات‭’‬. سيهاجم بشدة (في السباق).”

ورفض هورنر توجيه انتقادات الى الاتحاد الدولي للسيارات وقال إنه شعر بأن القرار عادل.

ومضى قائلا “تنص اللوائح على حتمية وجود لتر من الوقود من أجل الفحوص بدون ازالة جسم السيارة… نثق ان الوقود لا يزال في الوحدة الاساسية مثلما ابلغتنا رينو لكن لا يمكن ازالتها لمنح عينة.”

المصدر: رويترز