علي سعد الموسى
علي سعد الموسى
كاتب عمود يومي في صحيفة الوطن السعودية

في استقبال أوباما.. تحليل خطاب الضعف

آراء

أمضيت بياض الجمعة وسواد ليلة السبت مستمعاً إلى عشرات المحللين السياسيين وأساتذة الإعلام والكتاب ورؤساء تحرير الصحف على القنوات الإخبارية في استقبال زيارة الرئيس الأميركي المجدولة منذ شهرين خلت إلى الرياض. تستطيع من “تحليل الخطاب” لهذا الطيف الواسع من “الأنتلجسنيا” السعودية أن تقول بثقة إن القاسم المشترك في الخيط الرابط بين كل الآراء والتحليلات أن هناك فهماً خاطئاً عميقاً في “السطحية” لوزن المملكة الإقليمي ولمكانتها وثقلها على مسرح السياسة والاقتصاد الدولي. تستطيع أن تقول بثقة أيضاً إنك تشعر على “الجلد” بشيء يشبه وخز الدبابيس حين تستمع إلى “خطاب التحليل” الذي يشعرك بالضعف والاستجداء وهم يتوسلون من الزيارة أن يعود إلينا القطب المارد الأميركي: يصوروننا وكأننا غزلان شاردة تائهة في صحراء أو حتى غابة ثم ترفع آذانها كي يراها “الكاوبوي” ثم يقبل إليها بحباله وخيله. في الأمثلة والنماذج من تحليل الخطاب ما يلي:

أولاً: فبدلاً من أن يتكئ تحليل الخطاب على فوائد العلاقات المشتركة ما بين بلدين كبيرين تجمع بينهما مصالحهما الاقتصادية والسياسية الخالصة، فقد تعمد خطاب التحليل السياسي، على توزيع ملفات الهموم المشتركة ما بين البلدين إلى ملفات سياسية ثانوية لمشكلات المنطقة وأزماتها من إيران إلى سورية وصولاً إلى القصة المصرية، وما أريد أن أكتبه بكل وضوح وصراحة أن أوباما لم يجدول زيارته إلينا منذ شهرين ثم يسافر شرقاً من روما إلى الرياض لسبع ساعات ثم يقابل القيادة السعودية لسويعات قبل أن يعود مباشرة إلى عاصمة بلده، إلا لأنه يعرف حجمنا الاقتصادي وتأثير بلدنا على رمانة الاقتصاد الأميركي. نحن في ميزان الشراكة التجارية مع أميركا نتفوق بنسبة لافتة على كل بلدان الشرق الأوسط مجتمعة في الكفة الأخرى من الميزان. وعليه، فنحن في تحليل الخطاب لم نستطع حتى اللحظة أن نتخلص من إقحام الملفات الثانوية مع كل زيارة لزعيم عالمي جاء إلينا ليبحث معنا علاقات بلده البينية مع المملكة.

نحن مع أميركا، أو مع غيرها لنا مصالح بلدنا الاقتصادية التي يجب أن تتصدر الأولويات قبل أي ملفات إقليمية أخرى ونحن من يضعف دورنا الوطني المحلي الصرف إذا ما اعتقدنا أن أوباما جاء إلينا ليبحث ملفات إيران وسورية وفلسطين. أوباما اختار زيارة الرياض، وحدها، لأنه أدرك بعد ثلاث سنين من كذبة الربيع العربي أن اقتصاد بلده واستقرار العالم بأكمله لن يكونا ولن يتأتيا دون استقرار العلاقة مع عاصمة أقوى اقتصاد في الشرق الأوسط.

هو جاء إلينا بعد أن أدرك أن المواطن السعودي قد استوعب تماماً ما جرى وسيجري في خرابات الربيع العربي، وأنه لن ينجرف إلى هذا المجهول الموحش. نحن نريد أن نتخلص في تحليلات خطابنا السياسي من فكرة الانشغال بقضايا الجوار وهموم الآخرين على حساب همومنا الداخلية. نريد أن نتصرف في علاقات شعبنا مع كل العالم من خلال مصالح هذا الشعب وحده، وأولاً، قبل طرح الملفات الثانوية للآخرين من حولنا. عندما يزور رئيس وزراء الصين، كوريا، مثلاً فهما يبحثان مصالح شعبيهما قبل بحث قضايا فيتنام وتايوان وبقية جوارهما الإقليمي.

أوباما جاء إلينا وفي ذهنة أننا قوة اقتصادية مهمة لاستقرار هذا العالم بأكمله.. ولا شيء يهم أكثر من ذلك.
ثانياً: حين استمعت إلى خطاب الضعف الذي يصور إيران كقوة التهام وبطش قادمة إلى مستقبل “غرب الخليج” حمدت الله أن الشارع الإيراني لا يفهم العربية ولا يشاهد قنواتنا الفضائية. شعرت بالخجل الشديد وأنا أستمع لتحليل هذه “الأنتلجنسيا” المحلية وهي تستجدي أوباما لكي يكون المنقذ لنا من براثن المارد الوهمي الإيراني.

نسي هذا الخطاب التحليلي، للأسف الشديد، أن الشعوب تنتصر دائماً بعاملين: أولاً قوة الاقتصاد والثاني؛ تماسك الشعب مع نظامه السياسي، وهما العاملان اللذان نجحنا في اجتيازهما في أسوأ ظرف مر على هذه المنطقة منذ قرن من الزمن. دخلنا نادي العشرين مع شرارة الربيع العربي، ومر هذا الربيع وكأننا نعيش في “المالديف” لا في قلبه وجواراته. هذا ما يعرفه أوباما بالضبط عبر العشرات من مستشاريه..!!

المصدر: الوطن أون لاين