قاذفات روسيا الإستراتيجية تقصف «داعش» في تدمر

أخبار

تواصلت المعارك العنيفة على مناطق التماسّ بين الفصائل المسلحة وقوات النظام السوري على جبهات محافظة حلب، بينما يحاول النظام خنق المحافظة وإخضاعها بعشرات الغارات الجوية المتزامنة مع التقدم البري، رغم إعلان قيادة جيش النظام، مساء أمس الأول، عن تمديد الهدنة 72 ساعة أخرى، في حين ردت الفصائل بقصف مناطق النظام. وصدت القوات النظامية هجوماً عنيفاً لتنظيم «داعش» على تدمر، وشاركت قاذفات قنابل روسية من طراز تو-22 أم، أقلعت من إحدى القواعد الروسية، في قصف منشآت التنظيم ومواقعه قرب المدينة، كما هاجم التنظيم مطار «السين» شرقي دمشق، في وقت دعا الائتلاف الوطني السوري المعارض مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي يدرس فيه «مصير» قراراته حول سوريا، بينما أعلن الأمين العام للائتلاف عبد الإله فهد عن توافق ممثلي الشعب السوري على حكومة سورية مؤقتة جديدة. واتهمت روسيا المبعوث الدولي لسوريا ستافان دي ميستورا بالتقاعس عن مسؤولياته، كما أملت من تركيا صراحة أكبر حول الأزمة السورية. 

وانتقد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، موفد الأمم المتحدة الخاص، لسوريا ستافان دي ميستورا، واتهمه ب«التخلي عن مسؤولياته»، مشيراً إلى أنه سيبحث مع نظيره الأمريكي، جون كيري، خلال زيارته لموسكو نهاية الأسبوع الجاري، سبل مكافحة «جبهة النصرة» فرع تنظيم «القاعدة» في سوريا، في حين أعرب عن أمله في أن يتميز الحوار مع أنقرة حول تسوية الأزمة السورية، بصراحة أكثر بعد تطبيع العلاقات بين الجانبين. وقال لافروف، إن المباحثات الروسية – الأمريكية الثنائية لا تشكل بديلاً عن المفاوضات بين السوريين، وأضاف أن دي ميستورا يبرر ذلك بضرورة أن تتفق موسكو وواشنطن أولاً، مشدداً على أن السوريين هم المعنيون بتقرير مصير بلادهم، فيما يستعد وزير الخارجية السوري وليد المعلم لزيارة موسكو نهاية الشهر الجاري.

وقتل 13 عراقياً، وأصيب 20 آخرون، في انفجار سيارة مفخخة في سوق للخضار بين منطقتي الراشدية والحسينية شمالي بغداد، في حين حرر الجيش العراقي قرية أجحلة شمال قاعدة القيارة جنوبي مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، ورفع العلم العراقي فوقها، كما تمكّنت قوات الجيش العراقي ومكافحة الإرهاب من تحرير قرية أركوبة جدعة، ومجمع دور القاعدة، ومحطة كهرباء القيارة التي تبعد نحو 50 كم جنوب الموصل». وشن طيران التحالف الدولي 23 غارة على مواقع التنظيم في العراق وسوريا.

المصدر: الخليج