«قرآن ذهبي» وأصغر كتاب في العالم بــ «أبوظبي للكتاب»

منوعات

يعرض جناح مكتبة (ADEVA GRAZ) المشاركة في الدورة ‬23 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، التي تستمر حتى ‬29 أبريل الجاري، عدداً كبيراً من الكتب والمخطوطات النادرة، التي تتمتع بمكانة تاريخية كبيرة، ومن بينها «القرآن الذهبي»، وهو عبارة عن صفحات من المصحف الشريف كتبت على ورق من ذهب عيار ‬24، ويصل سعر النسخة إلى ‬400 ألف درهم.

وأوضح مصدر في الدار لـ«الإمارات اليوم» أن النسخ المعروضة ليست أصلية، لكنها نسخ طبق الأصل من النسخة الأصلية المحفوظة في مكتبة ميونيخ الرئيسة، وفق بيئة خاصة وفي درجة حرارة معينة للحفاظ عليها من التلف وعوامل الجو والمناخ والزمن. لافتاً إلى أن النسخ يجب أن تتم وفق طلب مسبق، وهي إصدارات محدودة، لكل منها رقم مخصص لها، وقد قام باقتناء أول نسخة من «القرآن الذهبي» صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ومن الكتب النادرة أيضاً كتاب دين مسيحي يعد أصغر كتاب في العالم، وهو يعود إلى القرن ‬19، وصنع في أوروبا ويحمل اسم صانعه «إس تي روبيرتي»، بينما تحمل الصفحة الأولى منه صورة ذهبية للشخص الذي صنع له الكتاب واسمه سان بيرز، وتبلغ أبعاد الكتاب ‬31 مم * ‬37 مم، صُنع غلاف الكتاب من الخشب، وعلى الرغم من صغر حجمه فإن الكتابات التي تضمها صفحاته، المصنوعة من الورق، تظهر بوضوح، لكن لابد من قراءتها باستخدام عدسة مكبرة. ويبلغ ثمن الكتاب ‬980 ألف درهم، وهو نسخة عن القطعة الأصلية المحفوظة في النمسا، وتصدر النسخ وفق عدد محدد ويحمل كل منها رقماً خاصاً بها يدل على هويتها.

أما أقدم كتاب في العالم، ويعرضه الجناح، فهو كتاب عن التداوي بالأعشاب، يعود إلى القرن الخامس الميلادي، وكتبه اليوناني ديروسوريدس، وقد بدأ في كتابة الكتاب في نهاية القرن الرابع، وانتهى منه مع بداية القرن السادس، ويضم الكتاب وصفات ومعلومات مقرونة بالرسومات للأعشاب التي كانت تستخدم في التداوي، والوصفات الطبية المعروفة في ذلك الوقت لدى العرب والمصريين والإغريق واليونان، مكتوبة باللغة اللاتينية مع بعض الكلمات العربية، ويبلغ سـعر النسـخة ‬850 ألف درهم إماراتي.

المصدر: الإمارات اليوم