قرارات مرسي تؤجل “القاهرة السينمائي”

منوعات

تم تأجيل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى يوم غد الأربعاء بدلا من اليوم بسبب التوتر الذي يسود العاصمة المصرية والانقسام بين المعارضين والمؤيدين للإعلان الدستوري الذي اصدره الرئيس المصري محمد مرسي الخميس الماضي.

وكان من المنتظر أن يفتتح وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة والثلاثين في دار الأوبرا المصرية اليوم في حفل يقتصر قسمه الأول على إلقاء كلمتي وزارة الثقافة ورئيس المهرجان الفنان عزت أبو عوف إلى جانب تقديم أعضاء لجان التحكيم في المسابقات الثلاث التي ينظمها المهرجان وتكريم مهندس الديكور المصري إنسي أبو سيف والمخرج الصيني زانغ يمو والفنانتين المصريتين لبلبة ونيللي كريم.

وكان مقررا أن يتبعها في القسم الثاني من الاحتفال عرض فيلم الافتتاح المصري “الشتا اللي فات” لإبراهيم البطوط وبطولة عمرو واكد وفرح يوسف وتدور أحداثه حول ثورة 25 يناير.

لكن الأنظار باتت تتجه الآن إلى التظاهرات المعارضة الواسعة التي يرتقب أن تشهدها العاصمة المصرية الثلاثاء، وغيرها من مختلف مدن البلاد، رفضا للإعلان الدستوري الذي منح الرئيس مرسي مزيداً من الصلاحيات، فيما تنظم جماعة الإخوان المسلمين وتيارات الإسلام السياسي تظاهرة مؤيدة لهذا الإعلان نقل مكانها من ميدان عابدين القريب من ميدان التحرير إلى جامعة القاهرة، خوفا من اندلاع اشتباكات دامية بين الطرفين.
ويشارك في هذه الدورة من المهرجان 66 دولة يمثلها 125 فيلما في المسابقات الرسمية وخارجها من أصل 450 فيلما تقدمت للمشاركة في المهرجان.

ويشارك في المسابقة الدولية للمهرجان 19 فيلما من 19 دولة يمثل مصر فيها فيلم “مصور قتيل ” لكريم العدل، وفي والمسابقة العربية 12 فيلما من 11 دولة عربية يمثل مصر فيها فيلم “الشتا اللي فات” و”البحث عن النفط والرمال”. وستقام كل فعاليات المهرجان في دار الأوبرا المصرية.

المصدر: أ ف ب