قمع مسيرات بلعين في ذكرى رحيل عرفات واعتقالات في الضفة

أخبار

قمعت قوات الاحتلال، أمس، مسيرة شعبية انطلقت من وسط قرية بلعين غرب رام الله، باتجاه جدار الضم والتوسع الجديد.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين، ونشطاء سلام والعشرات من المتضامنين الأجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وصور الزعيم الراحل ياسر عرفات، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والتمسك بالثوابت ، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وعند وصول المتظاهرين لبوابة جدار الضم والتوسع الجديد، فتح جنود الاحتلال بوابة الجدار، ولاحقوا المتظاهرين ومنعوهم من التواجد في المنطقة، معلنين أنها منطقة عسكرية مغلقة. وفي كفر قدوم، أصيب الطفل مجدي ماجد جمعة بجروح، جراء إصابته بقنبلة غاز في القدم، والعشرات بحالات الاختناق .

وأكد الناطق الإعلامي في قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، اندلاع مواجهات عنيفة بين المئات من الشبان وجنود الاحتلال، الذين اقتحموا البلدة بآليات عسكرية مختلفة، وأطلقوا قنابل الغاز ، ما أدى إلى سقوط معظمها على المنازل.

وأدى أهالي قرية قلنديا شمال القدس ومواطنون من القرى المجاورة، صلاة الجمعة، للأسبوع ال 16 على التوالي، في خيمة الاعتصام فوق الأراضي المهددة والمستهدفة من قبل الاحتلال. وجدد 320 مستوطناً اقتحام المسجد الأقصى ، وذلك بحماية «إسرائيلية».

وأشارت المصادر إلى أن عدداً من المستوطنين أدّوا صلوات تلمودية قرب «باب الرحمة» .

واعتقلت قوات الاحتلال 6 فلسطينيين في حملة دهم وتفتيش لمنازل سكنية في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، فيما استهدفت المزارعين وهواة صيد الطيور، وصيادي أسماك، في قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية، إن حملة الدهم والتفتيش تركزت في مدن جنين وقلقيلية وطوباس. وذكرت إذاعة صوت «إسرائيل» أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين؛ للاشتباه في مشاركتهم بمواجهات معها ، واثنين ينتميان لحركة «حماس».

وفي قطاع غزة، استهدفت قوات الاحتلال المزارعين وصيادي العصافير في المناطق الشرقية للقطاع، فيما استهدفت الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر مراكب الصيادين.

المصدر: الخليج