قوة إيرانية تدخل العراق عبر مطار السليمانية

أخبار

مطار السليمانية - العراق

كشف مصدر أمني كردي رفيع في محافظة كركوك أن قوة إيرانية مكونة من 200 عنصر وصلت إلى محافظة كركوك عن طريق مطار السليمانية، من ثم انتقلت إلى المحافظة بتسهيلات من قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، وهو ما نفاه الاتحاد الوطني.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في حديث لـ«الشرق الأوسط» إنه «قبل يومين جرى نقل القوة إلى قرية الإمام بقضاء داقوق التابع لمحافظ كركوك». وتابع المصدر: «حاولت هذه القوات أن تدخل قضاء طوزخورماتو، لكنها منعت من قبل قوات الآسايش (الأمن) التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني من دخول البلدة». وحسب المصدر فإن «قادة القوة الإيرانية أبلغوا القوات الأمنية في طوزخورماتو بأنهم يملكون تصاريح وموافقات رسمية من القيادات العليا في الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية وأنهم قبل أن يدخلوا كركوك حطت طائرتهم في مطار السليمانية وجرى توفير كافة التسهيلات اللازمة لهم وإيصالهم إلى كركوك».

وأشار المسؤول الأمني الكردي في كركوك إلى أن «هذه القوات هي قوات من النخبة وهي مدربة على قتال الشوارع وتمتلك أسلحة متطورة، وهي موجودة الآن في قرية حسين إسلام الواقعة قرب ناحية ليلان وفي قرية الإمام في قضاء داقوق في محافظة كركوك». وأوضح المصدر أن عناصر هذه القوة يقولون «إنهم جاءوا لمقاتلة (داعش) وحماية المزارات الشيعية، إلى جانب فك الحصار الذي يفرضه (داعش) على منطقة إمرلي الشيعية التركمانية»، مشيرا إلى أن أهالي كركوك منزعجون من وجود هذه القوة في محافظتهم وينتظرون الفرصة لطردهم منها.

في المقابل، نفى الاتحاد الوطني الكردستاني هذه الأنباء ووصفها بـ«مجموعة من الأكاذيب». وقال ناريز عبد الله، القيادي في الاتحاد الوطني والنائب في مجلس النواب العراقي، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «نحن كاتحاد وطني لن نتدخل بأي شكل من الأشكال في أمور الحكومة، لأن هناك فرقا بين أمور الحكومة والحزب». وأضاف «رغم أن الاتحاد الوطني لديه علاقات واسعة مع كافة الأطراف في المنطقة، فإننا نؤكد على أنه لا يحق لأية دولة من دون موافقة حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية أن تتدخل في الشؤون الداخلية لإقليم كردستان والعراق، إذن ما ورد بهذا الخصوص ليس سوى مجموعة من الأكاذيب الكبيرة، ونحن ننفيها جملة وتفصيلا».

يذكر أنه سبق أن أفادت تقارير بنشر إيران قوات من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في العراق لكن هذه هي المرة الأولى التي يرد فيها دخول قوات إيرانية إلى العراق عن طريق إقليم كردستان.

المصدر: أربيل: دلشاد عبد الله – الشرق الأوسط