فارس الهمزاني
فارس الهمزاني
كاتب سعودي

كشف الوجه.. قرار سياسي!!

آراء

فاجأني ابن أختي في المرحلة المتوسطة طارحاً هذا السؤال: لماذا النساء يكشفن الوجه في جدة دون مشكلات أو مضايقات بينما في عرعر تعد جريمة ويتم ملاحقة النساء لتغطية الوجه! ثم هجم عليّ بسؤال تكميلي آخر قائلا: هل النظام في جدة يختلف عن بقية المناطق!

ساق هذه الأسئلة بعد موجة الأسبوع الماضي بعدما خرج الشيخ أحمد الغامدي مع زوجته كاشفة الوجه طارحاً ومؤيداً ما يقتنع به من أدلة وبراهين تؤكد جواز كشف الوجه.. أجمل ما في موضوع الغامدي أنه طبق ما يعتقد به في موضوع ذي حساسية عالية في المجتمع.. سواء كنا مع أو ضد إلا أن الرد المتزمت والمتشدد جاء كعادته ناسفاً أي مبدأ للرأي الآخر ووصل الأمر بطلب التأديب والتعذيب والنيل حتى من شرفه شرفه وهذه ليست من صفات أهل العلم! من لديه أدلة وبراهين تعارض ما لديه فليطرحها بعيداً عن التشنج والتطرف؛ لأن المسألة خلافية خصوصاً بالمقارنة مع أكثر من مليار مسلم حيث نجد أن السعودية تمثل أقل نسبة! فالملك عبدالله -حفظه الله- يستقبل المواطنات السعوديات وهن كاشفات الوجه ونشاهدهن في التليفزيون ويختلطن كاشفات في مجلس الشورى والمستشفيات؛ بل لدينا رائدات مثل الأميرة لولوة الفيصل وبسمة بنت سعود والدكتورة خولة الكريع وغيرهن فلماذا لا ينكر عليهن ذلك بينما الأخريات ممنوعات!!

أعود لسؤال ابن أختي لأقول له إنني لا أعرف الإجابة والمواضيع التي يتم الأخذ والرد بها وهي أيضاً موضع خلاف فقهي؛ يجب أن تدعم بقرار سياسي فالسيدة التي طارت من جدة وهبطت في عرعر يتم ملاحقتها وإجبارها على التغطية؛ على من الرغم أنه لم يختم في جوازها!!

المصدر: الشرق
http://www.alsharq.net.sa/2014/12/19/1266769