«كلنا شرطة» يسجل 80 ألف مخالفة في دبي خلال 8 أشهر

أخبار

سجلت الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي 80 ألفاً و710 مخالفات بوساطة برنامج «كلنا شرطة»، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، شملت مخالفات موثقة بالصور أو الفيديو، أرسلها أفراد الجمهور، عبر تطبيق الشرطة على الهواتف الذكية.

وقال مدير الإدارة، العميد سيف مهير المزروعي، إن «المخالفات المسجلة، من خلال البرنامج، توزعت بين 28 ألفاً و180 مخالفة وثقت بوساطة الكاميرات الأمنية المتصلة بغرفة القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات، أو بوساطة الجمهور، حيث تم إرسالها عبر التطبيق الذكي، وفق ضوابط واضحة ومحددة تلغي كلياً احتمالات البلاغات الكيدية، منها ضرورة الإرسال من مكان حدوث المخالفة نفسه».

وأضاف أن «هناك مخالفات سجلت بوساطة اتصالات هاتفية من جانب عسكريين، أو أشخاص يخوّل لهم قانوناً الإبلاغ مباشرة عن المخالفات المرورية واعتمادها بمجرد الاتصال، فيما سجلت مخالفات عبر مكالمات لأفراد من الجمهور تم التثبت من صحتها».

وأشار إلى أن «إجمالي الاتصالات الهاتفية التي وردت من الجمهور، خلال تلك الفترة، بلغ 38 ألفاً و163 مكالمة»، لافتاً إلى أنها «تخضع لشروط معينة، ولا يمكن مخالفة الشخص فور تلقي شكوى ضده، لكن يتم الاتصال به وإبلاغه بذلك، وتنبيهه إلى أنه سيخالف في حال تكررت الشكوى ضده من شخص آخر».

وأوضح المزروعي أن «البرنامج يعتمد بشكل أساسي على أفراد المجتمع، لأن كثيراً من الناس لديهم ملاحظات مهمة، باعتبارهم يستخدمون الطريق ويتعرّضون لمواقف ربما تهدد سلامتهم أو غيرهم للخطر من جانب سائقين متهورين»، مؤكداً أنه «يجب في هذه الحالة الاتصال مباشرة ببرنامج (كلنا شرطة) على الرقم المجاني (901) والإبلاغ عن الشخص المخالف».

وعن آلية العمل في البرنامج قال المزروعي: «إن البرنامج لا يحرر المخالفة بمجرد تلقي مكالمة هاتفية من المشتكي أو المتصل، بل يتم الاتصال بالشخص المخالف وإبلاغه بالمخالفة التي ارتكبها، والتأكد من أنه كان في الشارع المذكور وقت البلاغ».

المصدر: الإمارات اليوم