كوبلر يدعو إلى توحيد الجيش الليبي تحت قيادة «الوفاق»

أخبار

جدد المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر تأكيده على ضرورة توحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة في أسرع وقت ممكن لإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد، فيما قالت غرفة عمليات الكرامة التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة إن قواتها البرية تتجه إلى فرض وبسط سيطرتها على مواقع جديدة ومهمة في المحور الغربي لبنغازي بعد أن تمكنت بالكامل من تحقيق تقدم في كل المحاور الواقعة غربي المدينة.

وقال كوبلر في مقابلة مع قناة «الحدث» الخميس، إنه وفقاً لبنود الاتفاق السياسي الليبي يجب أن يكون الجيش الموحد تحت قيادة المجلس الرئاسي الذي يترأسه فايز السراج. وأضاف: «أشجع المقاتلين في الشرق على المشاركة في الحوار لتشكيل جيش ليبي موحد».

ووصل كوبلر، أمس الجمعة، إلى القاهرة في زيارة لمصر تستغرق يومين في إطار جولة بالمنطقة لبحث التطورات في ليبيا.

وصرحت مصادر بأن كوبلر سيلتقى خلال زيارته عدداً من كبار المسؤولين بمصر والجامعة العربية لبحث آخر تطورات الوضع في ليبيا وجهود التوصل إلى حل للأزمة السياسية وحصول حكومة الوفاق الوطني على موافقة ودعم البرلمان، ودعم الشعب الليبي في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

والتقى كوبلر، أمس، السفير الليبي لدى دولة الإمارات عارف النايض، لبحث عدد من القضايا ذات الصلة بالأزمة الليبية.

وقال كوبلر، في تغريدة له عبر «تويتر» ، إنه تبادل مع النايض الرؤى بشأن العملية السياسية .

من جهة أخرى، قالت غرفة عمليات الكرامة التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة إن قواتها البرية تتجه إلى فرض وبسط سيطرتها على مواقع جديدة ومهمة في المحور الغربي لبنغازي بعد أن تمكنت بالكامل من تحقيق تقدمات في كل المحاور الواقعة غربي المدينة.

وذكرت الغرفة في بيان لها أن القوات البحرية تمكنت من إغلاق كل الممرات أمام أي محاولة لفرار مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي.

وأضاف أن القوات الجوية ستكثف طلعاتها القتالية بعد أن نجحت في صيانة عدد من طائراتها وتزويدها بأجهزة دقيقة كانت تفتقدها من ناحية الرؤية الليلية، ما جعلها تزيد من طلعاتها, وقُتل أحد جنود القوات الخاصة «الصاعقة»، أمس، جراء انفجار لغم أرضي في منطقة القوارشة.

وقال آمر تحريات القوات الخاصة «الصاعقة» رئيس عرفاء فضل الحاسي، إن قواتهم نفذت عملية نوعية بمحيط المستشفى الأوروبي وتقدمت بشارع الشجر، حيث انفجر لغم بأحد الجنود التابعين للكتيبة «21 صاعقة».

من جهته، أعلن ما يسمى ب«مجلس مجاهدي درنة» رفضه طلباً للعقيد المهدي البرغثي المكلف بوزارة الدفاع في حكومة الوفاق للتواصل مع قادة المجلس،بناء على ميثاقه الذي تعهدوا فيه بعدم إقحام المدينة في أي نزاع سياسي. 

إلى جانب ذلك، قالت «قناة ليبيا» نقلاً عن مصدر خاص، الخميس، إنه تم الإفراج عن المستشار محمود بوعميد رئيس محكمة شمال طرابلس الابتدائية المختطف منذ الخامس منذ يوليو/‏تموز الماضي.

وكشف مصدر أمني في بلدية مصراتة، أمس، عن إطلاق سراح ابن شقيقة معمر القذافي العقيد عبد الرحمن عبد الحميد عبد الرحمن،الرئيس السابق لفرع جهاز الأمن الداخلي في سرت من السجن العسكريبعد قضاء مدة عقوبته الخميس .(وكالات)

المصدر: الخليج