كيف يعمل لقاح سينوفارم

أخبار

بقلم: جوناثان كوروم وكارل زيمر

نقلاً عن صحيفة نيويورك تايمز

ترجمة: هتلان ميديا

في أوائل عام 2020 ، طور معهد بكين للمنتجات البيولوجية لقاحاً معطلاً لفيروس كورونا يسمى (BBIBP-CorV) وفي وقت لاحق، أجرت عليه شركة “سينوفارم”، المملوكة للحكومة الصينية، تجارب سريرية. ويوم الخميس (31 ديسمبر 2020)، وافقت الصين رسمياً على استخدام اللقاح الذي يتم استخدامه أيضاً في دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

لقاح مصنوع من فيروسات كورونا

يعمل لقاح (BBIBP-CorV) عبر تحفيز الجهاز المناعي لصنع أجسام مضادة لمهاجمة فيروس كورونا (SARS-CoV-2)، وترتبط الأجسام المضادة ببروتينات الفيروس بما في ذلك تلك الموجودة على سطحه ويطلق عليها البروتينات الشوكية.

لتطوير لقاح  (BBIBP-CorV)، حصل باحثو معهد بكين على ثلاثة أنواع من فيروس كورونا من مرضى في المستشفيات الصينية، ثم اختاروا أحدها لأنه كان قادراً على التكاثر بسرعة في خلايا كلى القرود المزروعة في خزانات المفاعلات الحيوية.

قتل الفيروس

بمجرد أن أنتج الباحثون كمية كبيرة من فيروسات كورونا، قاموا بوضعها في مادة كيميائية تسمى “بيتا بروبيولاكتون”، حيث عمل المركب على تعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها فلم تعد قادرة على التكاثر، لكن بروتينات هذه الفيروسات، بما في ذلك البروتينات الشوكية، ظلت سليمة.

بعد ذلك، قام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب يحتوى على مادة الألومنيوم، وهي مادة مساعدة تعمل على تحفيز جهاز المناعة لتعزيز استجابته للقاح. ويتم استخدام الفيروسات المعطلة من أكثر من 100 عام، فقد استخدمها جوناس سولك لتطوير لقاح شلل الأطفال في خمسينات القرن الماضي، وتعد أساس تصنيع اللقاحات ضد الأمراض الأخرى بما في ذلك داء الكلب والتهاب الكبد الوبائي (أ).

تحفيز الاستجابة المناعية

نظرًا لأن فيروسات كورونا الموجودة في لقاح (BBIBP-CorV) ميتة، يمكن حقنها في الذراع دون أن تتسبب في الإصابة بفيروس كوفيد-19. وبمجرد دخولها إلى الجسم، يتم ابتلاع بعض الفيروسات المعطلة بواسطة نوع من الخلايا المناعية يسمى الخلايا العارضة للمستضد (antigen-presenting cells). وتعمل الخلايا العارضة للمستضد على تمزيق فيروس كورونا وعرض بعض شظاياه على سطحها. وقد تكتشف الخلايا التائية (T cells) المساعدة هذه الشظايا، وفي حال تطابقت هذه الشظايا مع أحد البروتينات على سطحها، تنشط الخلايا التائية وتقوم بتحفيز الخلايا المناعية الأخرى للاستجابة للقاح.

صنع الأجسام المضادة

من بين الخلايا المناعية الأخرى التي قد تهاجم فيروس كورونا المعطل، نوع يسمى الخلايا البائية (B cell)، ويحتوي على بروتينات سطحية متنوعة الأشكال قد يكون لبعضها الشكل المناسب للالتصاق بفيروس كورونا. وعندما تقفل الخلية البائية، يمكنها سحب الفيروس أو جزء منه إلى الداخل وعرض شظايا فيروس كورونا على سطحها. ويمكن للخلية التائية المساعدة التي يتم تنشيطها أن تلتصق بالشظية نفسها من الفيروس. وعندما يحدث ذلك، تنشط الخلايا البائية أيضاً فتتكاثر وتنتج أجسام مضادة لها نفس شكل البروتينات السطحية.

وقف انتشار الفيروس

بمجرد التطعيم بلقاح (BBIBP-CorV)، يمكن لجهاز المناعة الاستجابة لعدوى فيروسات كورونا الحية، حيث تنتج الخلايا البائية أجساماً مضادة تلتصق بالفيروسات المهاجمة. ويمكن للأجسام المضادة التي تستهدف البروتينات الشوكية أن تمنع الفيروس من دخول الخلايا. وقد تمنع أنواع أخرى من الأجسام المضادة الفيروس بوسائل أخرى.

تذّكُر الفيروس

أظهرت التجارب السريرية لشركة سينوفارم أن لقاح (BBIBP-CorV) يمكن أن يوفر الحماية من فيروس كوفيد-19، ولكن لا يمكن حتى الآن تحديد فترة هذه الحماية، فمن الممكن أن يقل مستوى الأجسام المضادة بعد عدة أشهر، ولكن الجهاز المناعي يحتوي أيضاً على خلايا خاصة تسمى “خلايا الذاكرة ب” قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى لعقود.

الجدول الزمني للقاح

يناير 2020: بدأت شركة سينوفارم تطوير لقاح معطل ضد فيروس كورونا.

يونيو 2020: أفاد باحثون أن اللقاح حقق نتائج واعدة في القرود. وأظهرت تجارب المرحلتين الأولى والثانية أن اللقاح لا يسبب أي آثار جانبية خطيرة ويمكن الأشخاص من صنع أجسام مضادة ضد فيروس كورونا.

يوليو 2020: بدء تجارب المرحلة الثالثة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أغسطس 2020: بدء تجارب المرحلة الثالثة في المغرب وبيرو.

14 سبتمبر 2020: دولة الإمارات تمنح الموافقة الطارئة للقاح سينوفارم لاستخدامه على العاملين في مجال الرعاية الصحية، كما بدأ مسؤولون حكوميون وغيرهم في الحصول على اللقاح.

نوفمبر 2020: صرح رئيس شركة سينوفارم أن ما يقارب مليون شخص في الصين تلقوا لقاح سينوفارم.

3 نوفمبر 2020: أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، عن تلقيه اللقاح.

9 ديسمبر 2020: دولة الإمارات تمنح الموافقة الكاملة للقاح (BBIBP-CorV) وأعلنت أن فعاليته بلغت 86%.

13 ديسمبر 2020: مملكة البحرين تمنح الموافقة على اللقاح.

30 ديسمبر 2020: أعلنت شركة سينوفارم أن فعالية اللقاح تبلغ 79.34%، ما دفع الحكومة الصينية إلى الموافقة الرسمية عليه.

رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية (صحيفة نيويورك تايمز)