مؤتمر دبي.. بلاتيني يدعو لمونديال “شتوي”

منوعات

جدد رئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني دعوته لإقامة كأس العالم 2022 في قطر في فصل الشتاء وأن تشارك عدة دول خليجية في استضافة مباريات البطولة .

وقال بلاتيني في كلمة ألقاها خلال جلسة افتتاح مؤتمر دبي الرياضي الدولي السابع تحت شعار “قيم الاحتراف .. بين الفكر والتطبيق”: “كنت وما زلت من أكبر الداعمين لإقامة مونديال 2022 في الشتاء وليس في الصيف كما جرت العادة”.

وأوضح “يجب أن ننظر بأن استضافة قطر للحدث تختلف عن استضافة فرنسا مثلا من ناحية الطقس، لذلك يجب أن نبحث عن أفضل فصل ملائم للجمهور واللاعبين والمدربين والصحفيين، لأن من شأن ذلك أن يعود بالنفع على الجميع”.

ويشارك في المؤتمر السنوي الذي انطلق الجمعة حشد من الرياضيين ومشاهير كرة القدم بينهم مدرب ريال مدريد جوزيه مورينيو، ورئيس برشلونة ساندرو روسيل، والنجم الأرجنتيني دييغو مارادونا.

وردا على سؤال بشأن إذا كان يحبذ إقامة مونديال 2022 في دول الخليج المجاورة قال بلاتيني “أولا قطر تستحق استضافة المونديال وتملك إمكانيات ذلك، وأنا لا أريد التدخل في سياسات الدول، لكن في حال وافقت قطر والرئيس المقبل للاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا” على استضافة مدن خليجية أخرى لبعض المباريات، فهذا شيء جيد وأنا أؤيده”.

من جهة أخرى كشف بلاتيني أن الاتحاد الأوروبي يفكر بجدية في منع تعدد ملكية عقود اللاعبين في أوروبا بهدف الحفاظ على كرة القدم خالية من أي نقائص أو عيوب.

وقال بلاتيني: “هناك شركات ورؤوس أموال يشاركون في ملكية عقود اللاعبين ما يضع قيودا على اللاعبين، ويحد من قدرتهم على اتخاذ قرارهم.”

وأضاف بلاتيني قوله “يخلق هذا علاقة مريبة بين اللاعبين والممولين، وقد يقود إلى فساد وغسيل أموال وغيرها لذلك فإننا نفكر جديا في منع الملكية المتعددة لعقود اللاعبين.”

وشدد بلاتيني خلال كلمته على “القيم ومستقبل كرة القدم” بقوله “أدعو دائما إلى تساوي الفرص في اللعبة عبر إدخال الروح الرياضية المالية”.

وجدد أيضا تأكيده أنه ضد تكنولوجيا خط المرمى التي اعتمدها الفيفا، وأجرى عليها تجارب في بطولة كأس العالم للأندية التي اختتمت مؤخرا في اليابان.

وقال “استخدام التكنولوجيا ليس أمرا جيدا، فهذا الأمر يكلف حوالي 50 مليون يورو على مدى 5 سنوات، فلو دفعنا هذا المال الضخم للأطفال حول العالم من أجل تطوير مستواهم سيكون ذلك أفضل”.

واعتبر أن “الأخطاء موجودة منذ وجدت كرة القدم”.

المصدر: سكاي نيوز عربية