«متاحف قطر» تنظم معرض «فن الترحال» في نوفمبر القادم

أخبار

ينظم متحف المستشرقين التابع لهيئة متاحف قطر يوم 15 نوفمبر القادم معرض «فن الترحال.. بارثالاميوس شاهمان (1559- 1614)» في قاعة الرواق الدوحة للمعارض الفنية.

ويأتي هذا المعرض تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء هيئة متاحف قطر.
يدير المعرض، الدكتورة أولجا نيفيدوفا، مديرة مجموعة متحف المستشرقين، ويستمر حتى 11 فبراير 2013. ويضم هذا المعرض عددا من القطع الفنية والتاريخية الاستشراقية التي تسلط الضوء على أهمية العلاقات الأوروبية-العثمانية خلال القرن السادس عشر.

وتعليقاً على أهمية هذا المعرض، قالت الدكتورة أولجا نيفيدوفا: «بعد عدة سنوات من أعمال الترميم والتأهيل المختلفة، والتي أقيمت خلالها عدة دراسات وبحوث، يقدم متحف المستشرقين معرضاً لما يطلق عليه تقنياً اسم «معرض لعمل فني واحد»، يركز بشكل أساسي على وثيقة واحدة هي ألبوم سفر بارثالاميوس شاهمان. يشكل هذا المعرض فرصة جوهرية لتطوير وتعزيز الحوار بين مختلف الديانات والأمم والثقافات والتقاليد. ولا شك أنه سيشكل أحد أهم الأحداث الثقافية التي ستشهدها كل من جدانسك والدوحة خلال هذا العام».

سيشكل هذا المعرض فرصة أمام الزوار للتعرف على تفاصيل الرحلة التي قام بها عمدة بلدة دانزيج (جدانسك) بارثالاميوس شاهمان إلى الإمبراطورية العثمانية. فقد سافر هذا الأخير إلى أكثر الوجهات شعبية بين النبلاء والتجار الأثرياء والمسافرين والدبلوماسيين خلال القرن السادس عشر. وقام بتكليف عدد من الفنانين لإصدار ألبوم عام 1590 جمع فيه أكبر قدر ممكن من المعلومات حول رحلته.

ويحتوي هذا الألبوم على عدد كبير من الرسومات بالألوان المائية بحجم صفحة كاملة يوثق فيها بارثالاميوس شاهمان ما رآه أثناء ترحاله في الإمبراطورية العثمانية خلال عامي 1588 و1589، مصوراً الأفراد والملابس في اسطنبول إلى جانب مظاهر الحياة اليومية، والمهرجانات والاحتفالات. سترافق صفحات الألبوم المعروضة، مجموعة من الأعمال الفنية والوثائق التي تهدف إلى تزويد الزائر بنظرة مشوقة وواضحة المعالم تصور له واقع دانزيج واسطنبول في القرن السادس عشر وتدخله إلى حياة عمدة المدينة بارثالاميوس شاهمان.
وقد تم افتتاح معرض مماثل بعنوان «بارثالاميوس شاهمان (1559-1614).. فن الترحال» في جدانسك في بولندا في 16 يوليو 2012. وقد نُظم هذا المعرض بمبادرة مشتركة من متحف المستشرقين التابع لهيئة متاحف قطر والمتحف الوطني في جدانسك, وحضر حفل افتتاحه عدد من الشخصيات الفنية والمسؤولين البولنديين, بالإضافة إلى فريق تابع لمتحف المستشرقين. وشهد هذا المعرض الذي يستمر في جدانسك حتى 15 أكتوبر 2012 حضوراً كثيفاً من قبل جميع فئات المجتمع البولندي.

سيرافق معرض «فن الترحال.. بارثالاميوس شاهمان (1559-1614)» الذي سيقام في الدوحة برنامجاً تعليمياً مكثفاً يضم تنظيم عدد من المحاضرات, وذلك بهدف جذب الزوار وتشجيعهم على أن يحذو حذو بارثالاميوس شاهمان من خلال استكشاف وتسجيل الذكريات بهدف تعزيز التبادل الثقافي.

المصدر: العرب القطرية