بدرية البشر
بدرية البشر
كاتبة سعودية مقيمة في دبي

مثلما لا نعدم السفهاء لا نعدم الحكماء

آراء

فيلم يدّعي أنه يصور الرسول (محمد صلى الله عليه وسلم). فيلم رديء الصنعة فقير من كل حس، لم يوفر أية دناءة أخلاقية إلا واستخدمها، بل ان الممثلين الذين شاركوا في الفيلم غرر بهم فظنوا أن للفيلم عنواناً وقصة مختلفين. وحين واجه راديو «سوا» مخرجه وكاتبه في مقابلة إذاعية بهذا الأمر قال إن الممثلين لا ينتمون لنقابة مهنية تحفظ حقهم، وليس لهم حق الاعتراض بأني كذبت عليهم، وليس ذنبي أنهم يواجهون خطر الموت والملاحقة بعد كشف وجوههم أمام خصومهم الذين ثاروا على الفيلم، ويمكن أن يعرضهم هذا للموت أو المحاكمة، بينما هو مختبئ باسمه ومكان إقامته.

مخرج الفيلم الذي وضع 14 دقيقة من فيلمه على «يوتيوب» وظهر في مقابلات صوتية حذرة نال فيلمه شهرة لا يحلم بها، لكنها شهرة سوداء لم تمنحه احتراماً حتى من غير المسلمين، فلا هو الذي صنع فيلماً يستحق المشاهدة ولا هو الذي احترم مقدسات الشعوب. الذي يشاهد دقيقتين فقط من الفيلم يعرف أنه فيلم لم يكلف ولا حتى 50 دولاراً، وكاتبه الذي يقول إنه باحث لم يبحث سوى عن مشاهد سفيهة لا يليق بها حتى مسلسل كوميدي، فكيف نجحت مثل هذه الحماقة في وضع نفسها في كفة ميزان في مقابل الإسلام ونبي المسلمين، وجعل كل هذه الجموع تثور من صنعاء إلى القاهرة إلى طرابلس تقتل وتنهب وتحرق وتقول إنها بهذه الصنيعة تدافع عن رسولها محمد (صلى الله عليه وسلم) وعن الإسلام، فيما هي تسيء لهما أكثر مما فعل الفيلم نفسه.

في يوم الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) وفيما كان برجا التجارة العالمية يحترقان ويتساقط الناس منهما ويموت خلالها 3 آلاف إنسان، هرعت الجارة الأميركية في شيكاغو تقرع باب طالبة سعودية تطمئن عليها وتعرض عليها الإقامة عندها خوفاً عليها من أي تهديد، بينما تناوبت نساء حي في ولاية أميركية على حراسة مسجد يحمونه من حملة انتقام، فهل هؤلاء كانوا خونة لوطنهم ولدينهم أم أنهم كانوا يتبعون قانون العدل الإلهي القائل «لا تزر وازرة وزر أخرى». وحين نشرت الصحيفة الدنماركية رسماً كاريكاتيرياً لا يعبر إلا عن سفاهة صاحبه وضعت بعض المحلات في هولندا لوحة تقول ممنوع دخول الكلاب ورسام الكاريكاتير الذي أساء للرسول، فهل كان أصحاب هذه المحلات يدافعون عن الإسلام أم يدافعون عن أخلاق احترام المقدسات واحترام الشعوب الإنسانية؟

هذه الحملات العاقلة التي ترفض الغوغائية والعنف تغيب عنا، فينتصر مشعلو الفتن الطامحون إلى تلميع نجوميتهم والمزايدة على من هو أكثر إيماناً وإخلاصاً منهم، بينما هم ليسوا سوى لصوص يشبهون تلك العصابات التي سرقت ونهبت السفارات، ولا يهمها ماذا يخسر الآخرون. لدينا نحن السعوديين ما يزيد على 100 ألف مبتعث من الإناث والذكور، يمكن أن يتورط أحدهم في مثل هذه الحملات، وإن لم يتعرضوا لعنف جسدي فإنهم مهددون بمراقبة أمنية حذرة ستجعل من تعثرهم في الدراسة وتسهيل خروجهم ودخولهم وهم في منتصف الطريق أمراً وارداً.

لا تحتاجون إلى كل هذا العنف كي تبرهنوا محبة الرسول (صلى الله عليه وسلم) لسبب بسيط، أن صورة الشباب التي ظهرت في الصحف والأخبار وهم يحملون أثاث السفارات الأ‍ميركية ويشعلون الحرائق ويرجمون الحجارة لا تمت لأخلاق الرسول، كما أن إقحام مجتمع كامل في مواجهة حماقة فردية هو من اختلال ميزان العقل والأخلاق… ومثلما أننا لا نعدم السفهاء فإننا أيضاً لا نعدم الحكماء.

المصدر: جريدة الحياة