محمد بن راشد: الإمارات.. ميدان القدرة وأرض الأبطال

أخبار

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس الفريق الملكي البحريني للقدرة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، سباق كأس محمد بن راشد للقدرة لمسافة 160 كم، وذلك في ختام مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العالمي للقدرة الأكبر من نوعه على مستوى العالم والذي أقيمت فعالياته في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم أمس.

شارك في منافسات هذا الحدث الرياضي الكبير 750 فارساً وفارسة يمثلون 40 دولة، وتتخلله 3 سباقات بدأت ب«كأس محمد بن راشد آل مكتوم» للإسطبلات الخاصة وسباق الاشتراك الفردي لمسافة 100 كم سيدات وسباق سموه للاشتراك الفردي والإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كم إلى أن أختتم بسباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة لمسافة 160 كم وهو الحدث الأهم والأبرز الذي استعد له نجوم وأبطال الإمارات والعالم وأهم المدربين والإسطبلات في الدولة وخارجها.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد وجه العام الماضي بتحويل سباق كأس سموه إلى مهرجان للقدرة وهو ما يعكس دور سموه الكبير في الدفع بهذه الرياضة قدماً إلى الأمام ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى العالمي ويسهم في تحقيق نقلة نوعية كبيرة لهذه الرياضة ويدعم مسيرة سباقات القدرة محلياً وعالمياً من خلال تحفيز عشاق تلك السباقات إلى المزيد من العطاء المتميز بعدما أصبح المهرجان في حلته الجديدة واحداً من أكبر سباقات القدرة في العالم.

و توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين في السباق الرئيسي للبطولة لمسافة 160 كيلومتراً؛ حيث نال الفارس حميد مطر المزروعي لقب النسخة العاشرة من سباق سموه للقدرة ممتطياً صهوة الجواد «رجاس» لإسطبلات إم 7 ومسجلاً زمناً وقدره 6:43:27 ساعة، بينما جاء في المركز الثاني الفارس منصور سعيد الفارسي ممتطياً صهوة الجواد «تيجوان فاغيول» لإسطبلات إم آر.إم ومسجلاً زمناً وقدره 6:43:28 ساعة، واحتل المركز الثالث سالم حمد الكتبي ممتطياً صهوة الجواد «إتش إل بي باسك» من إسطبلات إم 7 ومسجلاً زمناً وقدره 6:43:28 ساعة.

شارك في مراسم التتويج الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس الاتحاد الدولي للفروسية، واللواء أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية، وسعيد الكمدة رئيس لجنة القدرة باتحاد الفروسية، ومسؤولي شركة لونجين للساعات راعية الحدث.

محمد بن راشد: نورث عشق الفروسية لأبنائنا وأحفادنا

نشر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على صفحته على«انستغرام» صورة تجمعه مع حفيديه الشيخ محمد بن راشد والشيخ حمد بن محمد بن حمد الشرقي خلال متابعة مهرجان محمد بن راشد للقدرة.

وعلق سموه على الصورة قائلاً: «ورثنا الفروسية وعشق الخيل من آبائنا وأجدادنا ونورث هذا العشق لأبنائنا وأحفادنا، معي محمد بن راشد وحمد بن محمد خلال متابعة مهرجان محمد بن راشد للقدرة».

سيطرة إماراتية على صدارة المرحلة الأولى

دخل غمار المنافسة على كأس النسخة العاشرة في ختام المهرجان أمس 263 فارساً وفارسة ، مثّلوا أكبر وأهم الإسطبلات المحلية والدولية، وأقيم السباق لمسافة 160 كم على 5 مراحل ، قسمت على 40 كم للأولى، و35 كم للثانية، و35 للثالثة، و32 للرابعة، و18 كم للمرحلة الخامسة والأخيرة.

أسفرت نتائج المرحلة الأولى الافتتاحية للسباق الرئيسي للمهرجان التي جرت لمسافة 40 كم على سيطرة وتفوق فرسان وفارسات وخيول وإسطبلات الإمارات، حيث نجح الفارس حميد مطر المزروعي على صهوة الجواد «رجاس» المملوك لإسطبلات «أم 7» في انتزاع صدارة المرحلة الأولى بزمن قدره 1:33:19 ساعة، تلاه في المركز الثاني بفارق اقل من ثانية الفارسة الإماراتية ليلى المرزوقي على صهوة الجواد «اوجاي دنتس» المملوك لإسطبلات إعمار للقدرة بزمن قدره 1:34:03.

وفي المركز الثالث في المرحلة الأولى جاء الفارس راشد ذياب غانم على صهوة الجواد “دليفي” المملوك لإسطبلات «أم 7» ، وحل رابعاً الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم على صهوة الجواد “ازاج” المملوك لإسطبلات «أم 7» بزمن 1:34:46، وحل خامساً الفارسة فاطمة علي المري على صهوة الجواد «روزميري جولد» من إسطبلات دبوي بزمن 1:35:47 ساعة، وكان 37 فارساً خرجوا من المرحلة الأولى.

«الرابعة» مرحلة الاقتراب من الحسم

واصل الفارس حمد راشد الكعبي صدارته للسباق منهياً المرحلة الرابعة، ومتصدراً أيضاً بعد فوزه بالمرحلتين الثالثة والثانية في نفس المركز، ليقترب أكثر من أمل الفوز بالكأس الغالية، تلاه في المرحلة الرابعة الفارس سالم ملهوف الكتبي على صهوة الجواد «اتش البي» من إسطبلات «أم 7»، الذي كان قد حل سابعاً في الثالثة، وفي المركز 18 في الثانية، والمركز 12 في الأولى.

وفي المركز الثالث جاء الفارس حميد مطر المزروعي على صهوة الجواد رجاس من إسطبلات «أم 7» بعد أن حل ثامناً في الثالثة ورابعاً في الثانية والأول في الأولى، تلاه غانم المري في المركز الرابع على صهوة الجواد ( تيم امي ) من إسطبلات F3 وهو الفرس القادم من الخلف؛ حيث حل في المركز 11 في الثالثة، والمركز 25 في الثانية، و39 في الأولى، أما الفارسة فاطمة المري فحلت خامسة في نفس المرحلة، وهو نفس مركزها في الثالثة فيما كان ترتيبها سادساً في الثانية، وخامساً في الأولى.

تغيير في المراكز في المرحلة الثانية

شهدت المرحلة الثانية التي جرت لمسافة 35 كم تغييرات عديدة في المراكز، خاصة في المقدمة فلم يحافظ أي من الفائزين بالمراكز الأولى في المرحلة الأولى على مراكزهم في ختام المرحلة الثانية التي فاز بصدارتها الفارس حمد عبيد الكعبي صاحب المركز السادس في الأولى وقائد الخيل «سهم» من إسطبلات «إم آر إم» وذلك بزمن 3:00:59، تلاه في المركز الثاني الفارس غيث عبد الواحد خميس صاحب المركز الثامن خلال المرحلة الأولى وذلك على صهوة الجواد «انتصار» لإسطبلات «أم 7» وذلك بزمن 3:01:20 ساعة، وفي المركز الثالث حل الفارس أحمد علي الناصري بزمن 3:01:27 ساعة، وذلك على صهوة الجواد «سلوة بيغ رد» من إسطبلات سيح السلم، وكان نفس الفارس حل عاشراً في المرحلة الأولى.

أما رابع المرحلة الثانية فكان الفارس حميد مطر المزروعي على صهوة الجواد «رجاس» من إسطبلات «أم 7» بزمن 3:01:30 ساعة وكان المزروعي متصدراً المرحلة الأولى. أما المركز الخامس فكان من نصيب الفارس عتيق حسن بن علي بزمن 3:01:42 ساعة على صهوة الجواد «زي تي باي» المملوك لإسطبلات حديبة السلم للقدرة، وكان نفس الفارس حل سابعاً في الأولى.

المصدر: الخليج