محمد بن راشد وسعود المعلا يطلقـان نموذج «حكومة المستقبل» في أم القيوين

أخبار

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، نموذج العمل الحكومي في الإمارة، الذي تم إنجازه في وقت قياسي لم يتجاوز 90 يوماً، بالتعاون بين حكومة دولة الإمارات وحكومة أم القيوين.

محمد بن راشد:

– مواردنا الاتحادية في خدمة حكوماتنا المحلية، وقدراتنا وكفاءاتنا المحلية أساس نجاح فكرتنا الاتحادية.

– إعادة ابتكار نموذج العمل الحكومي في أم القيوين إحدى ثمار الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات.

– نموذج العمل المستقبلي لحكومة أم القيوين ينسجم مع حكومة الإمارات في توحيد الطاقات الوطنية.

سعود المعلا:

– الإمارات بقيادة خليفة تقدم للعالم نموذجاً رائداً في بناء حكومات المستقبل.

– هذه بداية مرحلة جديدة من النجاحات، نسخر فيها القدرات كافة لتمكين أفراد المجتمع وإسعادهم.

– إنجازات فرق العمل خلال الأشهر الثلاثة الماضية دليل على عزم أبناء الإمارات وحبهم وإخلاصهم للوطن.

وافتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا «مركز سعادة المتعاملين»، أول مركز خدمات موحّد في إمارة أم القيوين، ومركز الشباب في الإمارة، واطلع سموهما على تفاصيل نموذج حكومة المستقبل لأم القيوين الذي يؤسس لمرحلة جديدة من العمل الحكومي، تقوم على وضع عدد من الخطط والبرامج المبتكرة لتحقيق هذه الغايات، أهمها الخطتان السياحية والاستثمارية.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «أبارك لأخي الشيخ سعود ولحكومة أم القيوين هذه الإنجازات التي نرى فيها نموذجاً معبراً عن رؤية مستقبلية واضحة، ونموذج العمل المستقبلي لحكومة أم القيوين الذي نطلقه اليوم ينسجم مع توجهات حكومة الإمارات في تضافر الجهود وتوحيد الطاقات الوطنية، والعمل بروح الفريق الواحد، حتى نحقق لشعبنا وللأجيال القادمة الرخاء الذي يستحقه، وجودة الحياة التي نطمح لها والمستقبل الأفضل لمجتمعنا ودولتنا».

وأضاف سموه «في اللقاء الذي جمعني وأخي الشيخ محمد بن زايد مع أولياء العهود، خلال الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات، أكدنا على أهمية مواءمة العمل في الجهات الحكومية المحلية مع النماذج والآليات المعتمدة في الحكومة الاتحادية لدعم جهود تحقيق أهدافنا الوطنية العليا، وما نشهده اليوم هو إحدى ثمار هذه الاجتماعات ومؤشر إلى نجاح الخطى والجهود الوطنية في مسيرة المستقبل».

وأشاد سموه بالأداء المتميز لفرق العمل التي حرصت على توظيف الطاقات والقدرات للعمل كفريق واحد لتحقيق أفضل النتائج والإنجازات، وقال: «شكراً لكم لأنكم تقدمون اليوم نموذجاً لتكثيف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد، لترسخوا مفاهيم جديدة للعمل الحكومي، وتؤسسوا لثقافة وطنية يتشارك فيها الجميع في تحقيق الريادة لدولة الإمارات».

وأضاف سموه، في تغريدات على موقع «تويتر»، إن «النموذج الجديد يشمل كافة القطاعات الاقتصادية والمجتمعية والسياحية والبنية التحتية، ضمن 24 مشروعاً جديداً، والهدف رؤية جديدة للإمارة وخدمات أفضل لمواطنيها وزوارها والمستثمرين فيها».

وتابع: «افتتحت مع أخي الشيخ سعود أيضاً مركزاً للخدمات الموحدة يوفر 160 خدمة اتحادية ومحلية ومن القطاع الخاص، ومركزاً للشباب يوفر محضناً للهوايات وتطويراً للقدرات، بالإضافة لمركز التوحد، وهو الأحدث والأكثر تطوراً على مستوى الدولة في هذا المجال».

وأكد سموه أن «مواردنا الاتحادية في خدمة حكوماتنا المحلية، وقدراتنا وكفاءاتنا المحلية أساس نجاح فكرتنا الاتحادية»، مؤكداً سموه أن «دولة الإمارات تمثل النموذج الوحدوي الأكثر نجاحاً عالمياً بسبب النوايا المخلصة، وروح الاتحاد التي غرسها زايد، وفريق عمل من شباب الوطن تشربوا الروح الحقيقية لمعنى الوحدة».

فيما قال صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين: «دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، تقدم للعالم نموذجاً رائداً في بناء حكومات المستقبل، وفي الاستثمار في طاقات أبنائها لتحقيق رؤيتها، ولتحقيق الإنجازات والبناء عليها لتعزيز مكانتها الريادية عالمياً».

وأضاف سموه: «ما نحققه اليوم لمجتمع دولة الإمارات هو بداية مرحلة جديدة من النجاحات التي سنسخر فيها كل القدرات لتمكين جميع أفراده وإسعادهم».

محمد بن راشد وحاكم أم القيوين افتتحا مركزين للخدمات الموحدة والشباب.

راشد بن سعود: توظيف الإمكانات للارتقاء بالمجتمع

قال سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد أم القيوين رئيس المجلس التنفيذي، إن رؤية إمارة أم القيوين هي رؤية جديدة في شكلها ومضمونها، تنطلق بأبعادها الاستراتيجية من رؤية قيادة دولة الإمارات، ومن توجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، بتوفير جميع الإمكانات للارتقاء بالمجتمع وتحقيق السعادة والازدهار لأفراده، عبر الحفاظ على استدامة النتائج التي تم تحقيقها.

وأضاف سموه أن رؤية أم القيوين تنطلق من الأهمية الكبيرة لترسيخ مجتمع متلاحم مبني على اقتصاد مستدام يكون المواطن ركيزته الأساسية، ومحور الاهتمام والمحرك الرئيس لمسيرة التطور التي تشهدها الإمارة، للوصول إلى حكومة المستقبل وتحقيق رؤية الإمارات بأن تكون ضمن أفضل دول العالم.

ونوه سموه بجهود فرق العمل المتواصلة والدؤوبة، التي عملت كفريق واحد ليحولوا التحديات إلى فرص وإنجازات، مؤكداً أن «الإنجازات التي تحققت خلال الأشهر الثلاثة الماضية هي دليل على عزم أبناء الإمارات وحبهم وإخلاصهم للوطن، كما أنها دليل على قدرتهم على الابتكار لصناعة مستقبل مشرق لوطنهم، وتقديم أرقى الخدمات للمواطنين، والوصول بها إلى أرقى المستويات العالمية».

وبيَّن سموه، أن «نموذج تطوير العمل الحكومي في أم القيوين يؤكد استمرارية رحلة الابتكار، وترسيخ الشراكة الاستراتيجية والفاعلة بين جميع القطاعات للارتقاء بالمجتمع الإماراتي، وتحقيق السعادة لجميع أفراده».

وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، الرؤية الجديدة لإمارة أم القيوين، التي تقوم على تحقيق جودة حياة عالية لمجتمع متلاحم مبني على الاقتصاد المستدام.

جاء ذلك بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد عبدالله القرقاوي، وعدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين.

وتشمل الرؤية الجديدة خمسة محاور رئيسة، هي: اقتصاد متنوع ومستدام يركز على توفير مرافق خدمية ذات جودة عالية، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية من خلال تنمية الصناعات، والتركيز على التكامل مع القطاع الخاص لبناء مستقبل أساسه المعرفة والبحث والتطوير.

أما المحور الثاني من الرؤية فهو التلاحم المجتمعي، ويهدف إلى توفير بيئة محفزة للمشاركة المجتمعية والعمل التطوعي، قائمة على أُسر مستقرة ومتلاحمة، ونسيج مجتمعي متماسك يسهم في إسعاد أفراد المجتمع كافة.

مركز الشباب

يمثل مركز الشباب في إمارة أم القيوين مساحة مفتوحة لإبداعات الشباب وأجيال المستقبل، وفكرة مبتكرة في التصميم وآلية العمل، ويستضيف المركز الفعاليات الشبابية في الإمارة، ويتابع تنفيذ المبادرات الخاصة بهم في مختلف المجالات، ليشكل حاضنة لأفكارهم ومبادراتهم ومشاريعهم الهادفة إلى الارتقاء بالمجتمع وصناعة المستقبل.

– مركز مبتكر لشباب الإمارة يوفر الفرص للمبدعين وأصحاب الأفكار الخلّاقة.

– خفض الوقت اللازم لإصدار الرخصة التجارية من أيام عمل عدة إلى ساعتين.

ويقوم المحور الثالث «سياحة جاذبة»، على تأسيس قطاع سياحي جاذب للسياح والاستثمارات، يقوم على الترويج وبناء الشراكات، ويجعل من إمارة أم القيوين مقصداً عالمياً للسياحة البيئية والثقافية، كما يتضمن محاور فرعية هي الترويج السياحي ودعم الاستثمار والشراكات السياحية والسياحة البيئية والثقافية.

ويتضمن محور «بنية تحتية متميزة» تأسيس بنية تحتية متكاملة، تستند إلى أفضل الممارسات العالمية، وتعمل على تحسين جودة الحياة وبناء اقتصاد مستدام، وتحقيق سياحة جاذبة، ويشتمل على محاور فرعية تقوم على التكامل في التخطيط واستدامة الأصول والجودة والكفاءة.

أما المحور الخامس «حكومة مبتكرة»، فتسعى الحكومة من خلاله إلى إسعاد المتعاملين وتحقيق التميز من خلال حوكمة فعالة وفق أفضل الممارسات العالمية في العمل الحكومي، تقودها عناصر بشرية متميزة.

وستشهد حكومة أم القيوين عملية تطوير هيكلي شامل يواكب متطلبات نموذج حكومة المستقبل، إذ سيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن برامج ومبادرات حكومة المستقبل في القطاعات الحيوية، التي تركز عليها الإمارة للارتقاء بمستوى الخدمات وجودة حياة المجتمع.

ويتضمّن نموذج حكومة المستقبل إطلاق استراتيجية السياحة بإمارة أم القيوين، تتبنى في رؤيتها وأهدافها تحويل الإمارة إلى وجهة سياحية واستثمارية مستدامة وجاذبة.

المصدر: الإمارات اليوم