محمد بن راشد يتفقد الطائرة العمودية ذاتية القيادة

أخبار

تفقد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الطائرة العمودية ذاتية القيادة (EHANG – 184)، أي بدون طيار، يمكن استخدامها في نقل المسافرين والبضائع بحمولة قصوى تصل إلى 100 كيلوغرام فقط.

وتعرّف سموّه إلى مكونات الطائرة من خلال الشرح الذي قدمه أمام سموّه ومرافقيه المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، المهندس مطر محمد الطاير، التي ابتاعت الطائرة من الصين كتجربة أولى تطلقها في شهر يوليو المقبل داخل مدينة دبي، على أن يتم تعميمها واستخدامها بشكل أوسع في المستقبل، وعقب التأكد من نجاح التجربة وإثبات جدواها وفاعليتها.

وعدد الطاير خصائص الطائرة الأعجوبة المصممة لنقل شخص واحد يحدد وجهته التي يرغب في الوصول اليها، من خلال جهاز ذكي مثبت في الطائرة.

وتتم عملية المراقبة والتحكم في الطائرة من قبل مركز تحكم أرضي، وهي تعمل بالطاقة الكهربائية، ويمكنها الطيران لمدة 30 دقيقة، وتصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، ويمكنها قطع مسافة تصل الى 50 كيلومتراً في كل رحلة.

وأردف الطاير بالقول: «إن الطائرة مصممة بحيث تراعي معايير السلامة، وهي مزوّدة بثمانية محركات، ويمكنها الهبوط الآمن في حال تعطل أحد المحركات».

وبالنسبة لاستخدامات الطائرة فهي طائرة نقل أشخاص وبضائع، وتدعم استراتيجية دبي في جعل المدينة الأذكى بين مدن العالم، التي تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030، والطائرة تدعم أيضاً تكامل منظومة المواصلات التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي.

بارك صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المشروع الوليد، الذي تتبناه هيئة الطرق والمواصلات واعتبر سموّه تجربة الطائرة بأنها تأتي ضمن سياسة التغيير الكلي والذكي لمستوى الخدمات التي توفرها دولة الإمارات عموماً ومدينة دبي خصوصاً، من أجل إسعاد الناس، وتسهيل حياتهم اليومية والمعيشية، وتأمين الاستقرار لهم.

وأثنى سموّه على جهود هيئة الطرق وسعيها الدؤوب للتفرّد على مستوى المنطقة العربية في توفير خدمات راقية وذكية للجمهور، مؤكداً سموّه دعمه وتشجيعه لكل الخطط والبرامج الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة، من أجل النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للجمهور بمواصفات ومعايير عالمية.

وهنأ سموّه فرق عمل الهيئة من شباب الوطن من الجنسين برئاسة المهندس مطر محمد الطاير، الذين يجدون ويجتهدون ويبتكرون كل يوم خدمة جديدة تتعلق بتوفير الراحة والأمان لأفراد المجتمع ومكوناته.

وعقب تفقد سموّه للطائرة المعروضة في إحدى ردهات مقر القمة العالمية للحكومات، تجوّل في أرجاء المقر في مدينة جميرا، يرافقه سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات»، وسموّ الشيخ حشر بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، مدير دائرة إعلام دبي، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة، محمد بن عبدالله القرقاوي، ومدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، خليفة سعيد سليمان.

المصدر: الإمارات اليوم