مرصد الأزهر يدعو لتكثيف الجهود الدولية لمواجهة التطرف والإرهاب

أخبار

دعا مرصد الأزهر الشريف، إلى ضرورة العمل على تكثيف الجهود والتعاون بين كافة المؤسسات الدولية، لمواجهة الفكر المتطرف باستخدام كافة وسائل الاتصال الحديثة. وطالب وفد المرصد الأزهري، برئاسة الدكتور أسامة نبيل، خلال مشاركته اليومين الماضيين، في مؤتمر «مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف العنيف» الذي عقد بالعاصمة الفرنسية باريس، بضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة جماعات التطرف والإرهاب للقضاء عليها، وتخليص العالم من شرورها، مشيراً إلى أن الأزهر يبذل جهوداً كبيرة لتوعية الشباب بمخاطر الفكر المتطرف.

واستعرض الدكتور أسامة نبيل، المشرف العام على مرصد الأزهر، خلال المؤتمر- بحسب بيان للمرصد أمس- أهم إصدارات المرصد وجهوده في كشف مظاهر التضليل في خطاب الجماعات المتطرفة، وكذلك التقرير الذي أعده المرصد عن العائدين من «داعش»، إضافة إلى الاستراتيجية التي تقوم عليها حملة «يدعون ونصحح» التي أطلقها مرصد الأزهر مع بداية شهر رمضان الجاري وتستهدف تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب.

وأشاد المشاركون في المؤتمر بالدور الذي يقوم به مرصد الأزهر، معربين عن تطلعهم إلى التواصل الدائم مع القائمين على المرصد للاستفادة من الجهود المبذولة وتعميمها في الدول الأعضاء بالمنظمة الفرانكفونية التي يبلغ عددها 80 دولة.

وشارك في المؤتمر ممثلون عن الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة الفرانكفونية وممثلو عدد من الهيئات الدولية والإقليمية بالإضافة إلى الأزهر، إلى جانب عدد من المسؤولين الفرنسيين في مقدمتهم وزيرا الداخلية والخارجية وعدد من المسؤولين المحليين.

على صعيد متصل، قال وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، إن «العمل على تفنيد أباطيل تنظيم الإخوان الإرهابي وكشف عناصره وخلاياه النائمة واجب شرعي ووطني».

وفي بيان نشر على الموقع الرسمي للوزارة، قال جمعة «لا شك أن الجماعات الإرهابية تعمل على اختطاف الخطاب الديني لتخدع به العامة وصغار السن، والواجبان الشرعي والوطني يحتمان علينا حماية ديننا من هذه التنظيمات الإرهابية، وألا نسمح لها باختطافه أو توظيفه لمصالحها وأغراضها الخبيثة التي لا علاقة لها بالإسلام».

وتابع البيان «ولا شك أن تنظيم الإخوان الإرهابي هو الأخطر بين هذه التنظيمات، ومن ثم يصبح العمل على تفنيد أباطيله، وكشف عناصره وخلاياه النائمة واجباً شرعياً ووطنياً».

إلى ذلك، قضت محكمة جنح شمال الجيزة بمعاقبة 7 متهمين جدد من جماعة الإخوان في منطقة كرداسة، بالحبس لمدة 8 سنوات وغرامة قدرها 500 جنيه لكل منهم، على خلفية اتهامات بالتظاهر بالمخالفة للقانون، والترويج للشائعات ونشر أخبار كاذبة والتحريض على التمييز وإحراز وثائق إلكترونية.

من جهة أخرى قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر جلسة محاكمة 5 متهمين في أحداث العنف التي شهدتها منطقة المقطم مطلع عام 2014 إلى يوم 13 يوليو/تموز المقبل لعدم حضور شاهدي إثبات وتغريمهما 1000 جنيه لكل منهما لتخلفهما عن الحضور أمام هيئة المحكمة.

وكان المتهمون من عناصر جماعة الإخوان قد توجهوا إلى منطقة المقطم للاشتباك مع الرافضين لنظام حكم محمد مرسي الذين تجمعوا أمام مكتب الإرشاد في ذكرى 30 يونيو 2014 وقد تم ضبطهم متلبسين بحيازة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمفرقعات أمام مكتب الإرشاد في 30 يونيو الماضي، رغم كونهم ليسوا من سكان المقطم وأن معظمهم من سكان الشرابية والزاوية الحمراء.

المصدر: الخليج