مشاورات الكويت تناقش تأمين صنعاء وإلغاء «الإعلان الدستوري»

أخبار

بعدما تسلمت الحكومة اليمنية 52 طفلاً من قوات التحالف العربي في إطار اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، يترقب المجتمع الدولي إعلان الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام الإفراج عن الأطفال المحتجزين لديهم بموجب ما اتفق عليه في المشاورات، بينما تناقش مشاورات السلام الترتيبات العسكرية والأمنية وتأمين العاصمة صنعاء وإجراءات إلغاء ما يسمى «الإعلان الدستوري».

وناقش الوفد اليمني الحكومي الى مشاورات الكويت، مساء أمس الأول الثلاثاء، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة خلال الجلسة الترتيبات العسكرية والأمنية وتأمين العاصمة صنعاء خلال انسحاب الميليشيات منها بالإضافة إلى الانسحاب من المدن وتحديد المدن والإطار الزمني للانسحابات والمرحلة الاولى من عودة الحكومة. كما ناقش استعادة مؤسسات الدولة بعد إلغاء ما يسمى بالإعلان الدستوري والقرارات الإدارية التي ترتبت عليه وإزالة العراقيل أمام عمل مؤسسات الدولة وهي مرحلة موازية للانسحاب من المدن وتسليم السلاح بما يمهد لعودة الحكومة.

وكشف مصدر حكومي مشارك في محادثات السلام اليمنية في الكويت عن تقدم كبير في مناقشة الترتيبات العسكرية والأمنية وتأمين العاصمة، مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووجود تفاهمات على بحث تفاصيل تشكيل حكومة إلى ما بعد الانتهاء من وضع ترتيبات الملف العسكري والأمني والانسحابات.

وأوضح المصدر أن مناقشات الوفد الحكومي مع المبعوث الأممي تناولت إلغاء الإعلان الدستوري للانقلابيين وما ترتب عنه من تغييرات إدارية واستعادة مؤسسات الدولة، وإزالة كافة العراقيل أمام عمل الحكومة، وذلك بعد تنفيذ الانسحابات من المدن وفق خطة تقدم بها المبعوث الأممي، وحددت مناطق الانسحاب بالمنطقة (أ) ونطاقها الجغرافي العاصمة صنعاء ومحافظتي عمران والحديدة، ويجري بحث ترتيبات انسحاب الميليشيات من منطقتين أخريين افتراضيتين هما (ب، ج) لم يحدد نطاقهما الجغرافي ولا الإطار الزمني.

وبانتظار خطوة الحوثيين، وصف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تسليم الأطفال الأسرى ب «الخطوة الإيجابية»، مشيداً بجهود التحالف والحكومة اليمنية في دعم هذا الملف في شهر رمضان المبارك، داعياً جميع الفرقاء إلى تنفيذ التزاماتهم والمضي قدماً بهذا الملف الإنساني والإفراج الكامل عن جميع الأسرى والمعتقلين في أقرب وقت ممكن.

وأضاف ولد الشيخ في بيان، أنه عقد جلسة مع وفد الحكومة اليمنية جرى خلالها بحث خطوات عملية لتسهيل عمل المنظمات الإنسانية وفتح الممرات لتقديم الخدمات الأساسية لليمنيين.

المصدر: الخليج