مصر تتصدر عربياً الدورات الأولمبية بـ24 ميدالية

أخبار

تحتفظ مصر لنفسها بالرقم القياسي لعدد الميداليات الأولمبية من بين كل الدول العربية، على مدار مشاركتها في دورات الألعاب الأولمبية، منذ أول ظهور للاعبيها في الدورة الخامسة “استوكهولم 1912″، حيث حققت 24 ميدالية متنوعة، منها 7 ميداليات ذهبية، ومثلها فضية، بالإضافة إلى 10 ميداليات برونزية.

كانت بداية مصر مع الميداليات الأولمبية في دورة “أمستردام 1928″، وحقق لاعبوها 4 ميداليات، منها ميداليتين ذهبيتين، حققهما السيد نصير في لعبة رفع الأثقال لوزن خفيف الثقيل، وإبراهيم مصطفي، في المصارعة الرومانية، فيما أحرز فريد سميكة فضية الغطس من السلم الثابت، كما أحرز اللاعب نفسه برونزية الغطس من السلم الثابت.

وفي دورة “برلين 1936″، زادت مصر ميدالياتها إلى 5 ميداليات، ذهبيتين، وفضية، وبرونزيتين، حققها الرباعون المصريون، الذين أدهشوا الحضور بتألقهم في رياضة رفع الأثقال.

ففي تلك الدورة، حقق خضر التوني ذهبية رفع الأثقال لوزن المتوسط، كما حقق زميله أنور مصباح ذهبية وزن الخفيف، بينما أحرز صالح سليمان ميدالية فضية وزن الريشة، وفي نفس الوزن فاز إبراهيم شمس بالميدالية البرونزية، كما فاز إبراهيم واصف ببرونزية وزن خفيف الثقيل.

وواصلت مصر حصد الميداليات في دورة “لندن 1948″، حيث فاز إبراهيم شمس بالميدالية الذهبية في رفع الأثقال لوزن الخفيف، وحقق زميله محمود فياض ذهبية أخرى لنفس اللعبة في وزن الريشة، وفاز عطية حمودة بالميدالية الفضية لرفع الأثقال لوزن الخفيف،  كما فاز محمود حسن بفضية أخرى لرفع الأثقال لوزن الخفيف، وحقق إبراهيم عرابي الميدالية البرونزية للمصارعة الرومانية لوزن خفيف الثقيل.

وفي دورة “هلسنكي 1952″، حققت مصر ميدالية برونزية وحيدة، أحرزها عبد العال راشد في المصارعة الرومانية لوزن الريشة، وفي دورة “روما 1960″، حقق عيد عثمان الميدالية الفضية للمصارعة الرومانية، كما حقق عبد المنعم الجندي الميدالية البرونزية للملاكمة لوزن الذبابة.

وغابت الميداليات الأولمبية عن مصر لمدة 24 عاماً، وظهرت من جديد في دورة “لوس أنجلوس 1984″، بميدالية فضية وحيدة، حققها محمد رشوان في الجودو للوزن الحر، ثم عاد الغياب لمدة 20 عاما أخرى.

وعادت مصر للظهور بقوة في دورة “أثينا 2004″، بخمس ميداليات، منها ذهبية حققها كرم جابر في المصارعة الرومانية، وفضية حصل عليها محمد علي رضا في الملاكمة، وثلاث ميداليات برونزية لأحمد إسماعيل، ومحمد السيد، في الملاكمة، وتامر صلاح في لعبة التايكوندو.

وفي دورة “بكين 2008″، لم يحصل اللاعبون المصريون إلا على ميدالية برونزية وحيدة، كانت من نصيب لاعب الجودو، هشام مصباح.

وفي دورة هذا العام في لندن، حققت مصر أولى ميداليتها عبر اللاعب علاء الدين أبو القاسم في منافسات المبارزة، والذي حصل على الميدالية الفضية.

 المصدر: CNN Arabic

.