عبدالسلام الوايل
عبدالسلام الوايل
كاتب و أكاديمي سعودي

مقترح: مركز للدراسات الاجتماعية للعلوم والتقنية

آراء

تحتل كل من العلوم والتقنية مكانة مركزية في المجتمعات المعاصرة. ولذا، فإن الدراسات الاجتماعية للعلوم والتقنية، التي تبحث التأثيرات المتبادلة بينهما والمجتمع، تحوّلت اتجاهاً جديداً في الدراسات البينية وأيضاً في التنظيم الجامعي. وبات يُعرف هذا الاتجاه بـ»العلوم والتقنية في المجتمع» Science and Technology in Society، الذي أصبح يُعرف اختصاراً بـSTS، وتركز على كيفية تأثير القيم الاجتماعية والثقافية في البحث العلمي من ناحية والاختراعات التقنية من ناحية أخرى.

فيما يخص البُعد المعرفي، يدمج هذا الاتجاه مداخل مختلفة من فروع العلوم الاجتماعية، مثل علم الاجتماع والتاريخ والقانون والفلسفة والتربية، لدراسة العلوم والتقنية في المجتمع. أما فيما يخص التنظيم المؤسسي، فإن بعض الجامعات أنشأت مراكز بنفس المسمى أعلاه، أي STS. وتختلف أهداف وطرق تنظيم هذه المراكز، فبينما تبقى مراكز دراسات فقط في بعض الجامعات، فإنها في جامعات أخرى تحولت لأقسام أكاديمية بدأت بمنح درجة البكالوريوس، ثم تطورت لمنح درجتي الماجستير والدكتوراة، كما في جامعة فيرجينا تك مثلاً. ويقدر اليوم عدد الجامعات التي تمنح درجة البكالوريوس في هذا التخصص بثلاثين جامعة في مختلف أقطار العالم، ونصف هذا العدد يمنح درجة في الدراسات العليا.

وفي مجتمعنا المحلي، فإن الدراسات الاجتماعية لكل من العلوم والتقنية أضحت شأناً مُلحاً. فنحن نحتاج أن نتأمل في كيفيات تنظيمنا المؤسسي للعلم من ناحية والأبعاد المجتمعية (من قيم وثقافة وترتيبات)، التي تُسهم اليوم في زيادة الإنتاج العلمي في جامعاتنا أو تعويقه. لذا، أدعو لإنشاء مركز دراسات يسمى «مركز الدراسات الاجتماعية للعلوم والتقنية»، إما في إحدى الجامعات أو في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أو في مؤسسة مهتمة بالعلوم والتقنية. ويبدو لي أن التسمية العربية المناسبة لهذا الفرع من العلوم الاجتماعية هي الدراسات الاجتماعية للعلوم والتقنية. لأن الترجمة الحرفية عن الإنجليزية، العلوم والتقنية في المجتمع، تبدو مبهمة في السياق اللغوي العربي. كما أن تسمية هذا النوع من الدراسات البينية بدراسات العلوم والتقنية يجعل الجملة تحيل إلى دراسات لإنتاج العلوم الطبيعية والتقنية، وليس لجعلهما هما موضوعاً للدراسة.

ويمكن للمركز المأمول أن يركز على الأهداف التالية:

أولاً: إنتاج دراسات وبحوث حول ظواهر العلوم في المجتمع. وتغطي هذه الأبحاث الاتجاهات التالية:

– في الجانب السوسيولوجي (أي جانب علم الاجتماع): دراسة العلم كمؤسسة اجتماعية. ويتضمن هذه الاتجاه دراسة أساليب تنظيم المؤسسات البحثية (مثل الجامعات) والشروط التنظيمية لزيادة كفاءتها، كيفية عمل آليات المكافآت والعقاب داخل مؤسسة العلم وكيفية تحسين عمل هذه الآليات، دراسة دوافع الإنتاج العلمي ومعوقاته المختصة بالتنظيم الأكاديمي، دراسة علاقة العلم بالمجتمع ليس كفائدة عملية فقط بل وحتى مدى مشاركة العلم في الثقافة الجماهيرية للمجتمع، وهذه كلها مباحث معروفة في علم اجتماع العلوم. كما يركز هذا المدخل على كيفيات توفير الدعم المجتمعي للإنتاج العلمي في المؤسسات البحثية.

– في الجانب القانوني: دراسة تأثير العلم في صياغة الأنظمة والقوانين في مجتمعنا، والعكس.

– في الجانب التاريخي: التركيز بشكل حصري على تقديم نظريات متماسكة حول مساهمة المسلمين في تقدم العلوم فيما قبل عصر الثورة العلمية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا اتجاه واعد جداً، ويحتاج دعماً مؤسسياً. حيث تغطي الأدبيات الغربية لتاريخ العلوم مراحل اليونان وأوروبا ما بعد الثورة العلمية، ولا تقدم وصفاً تفصيلياً لمساهمة المسلمين، والحجة المقدمة أن تاريخ هذه العلوم غير مخدوم ولم يُعمل عليه بما يكفي لإبرازه. كما تجدر الإشارة إلى ظهور تيارات نظرية جديدة في كتابة تاريخ العلوم عند المسلمين تتحدى المنظورات الاستشراقية، ويعدّ مؤرخ العلم البارز الأمريكي من أصل لبناني جوزيف صليبا، وكذلك صنوه الآخر الأمريكي من أصل فارسي سيد نصر علمين، كبيرين في تقديم رواية جديّة للعلوم الإسلامية، وتحتاج منظوراتهما وفرضياتهما لأجندات بحثية تعمل على التحقق منها. أثيرت فرضيات كثيرة حول تأثير تحسينات علماء الفلك المسلمين، خاصة أزياج ابن الشاطر وإضافات مدرسة مراغة، للنموذج البطلمي للكون على الثورة العلمية التي فجّرها كوبرنيكوس، حيث يحتاج الأمر لدراسات تاريخية بالغة الدقة لفهم العلاقة بين إنتاج علماء الفلك المسلمين و»اكتشافات» كوبرنيكوس. وتوجد إمكانات واعدة جداً لهذه الأجندة البحثية إن عمل عليها بجد وتصميم. وستكون إضافة علمية مدويّة لجامعة الملك سعود إن هي أسهمت في حل هذا اللغز.

ثانياً: إنتاج دراسات وبحوث حول التقنية في المجتمع. وتغطي هذه الأبحاث الاتجاهات التالية:

– تأثير المجتمع في تصاميم المنتجات التقنية. ويدخل في هذا دراسة وتحليل تأثير الجماعات الاجتماعية في تصاميم منتجات معينة، مثل دراسة شهيرة لـPinch, Bijker وHughes لتحولات وتغيرات تصاميم الدراجات الهوائية وربطها إما بتحولات اجتماعية مثل تغير مكانة المرأة وبروزها كقوة استهلاكية وحاجاتها، أو بضغوط حاجات اجتماعية معينة، مثل حاجات الشكل والفعالية والسلامة والحلول التي اتُّبعت للتعاطي مع هذه المشكلات، ثم رسمهما مخططاً نظرياً لهذه الديناميكيات.

– بحوث تركز على معايير ما هو «الأفضل» لتفسير نجاح تقنياتٍ ما وفشل أخرى، منطلقين من فرضية أن نجاح تقنية وفشل أخرى لا يمكن تفسيره في ذات المنتج فقط، بل هناك عوامل ثقافية في المجتمع تُسهم في ذلك.

– بحوث تدرس التغيرات الاجتماعية وعلاقتها بصعود منتجات تقنية ما. مثلاً، بعض الدراسات التي تتناول الآلات المنزلية، مثل الغسالة والفرن والثلاجة وغسالة الأواني، وكيف أنها سهلت العمل للمرأة خارج المنزل. في واقعنا المحلي، يمكن دراسة عدم انتشار غسالة الأواني في البيوت رغم خروج المرأة للعمل، وعلاقة ذلك بتطورات العمل المنزلي الذي دخلت عليه الشغالة كمتغير مهم.

أظن أننا كمجتمع وكتنظيم أكاديمي جاهزون لتنظيم مؤسسي يركز على دراسة العلم والتقنية في المجتمع.

المصدر: صحيفة الشرق