مقتل 25 مدنياً بقصف على الرقة والمعارضة تطرد «داعش» من الشعبانية

أخبار

قتل 25 مدنياً سورياً بينهم ستة أطفال، أمس، جراء غارات نفذتها مقاتلات حربية لم تعرف إذا كانت سورية أم روسية، على مناطق عدة في مدينة الرقة، المعقل الأبرز لتنظيم «داعش» في سوريا، فيما حققت المعارضة السورية تقدماً مهماً على حساب «داعش» وسيطرت على بلدة الشعبانية في ريف حلب الشمالي التي كانت بقبضة «التنظيم»، وسط قصف روسي بالقنابل الفسفورية على الريف الحلبي، في وقت أكدت الولايات المتحدة أنها ضيقت الخناق على التنظيم المتطرف في منبج قرب الحدود التركية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل «25 مدنياً بينهم ستة أطفال جراء غارات استهدفت مناطق عدة في مدينة الرقة، نفذتها طائرات حربية لم يعرف حتى اللحظة اذا كانت تابعة للنظام السوري أم روسية». وبحسب المرصد، فإن «عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب إصابة عشرات المواطنين بجروح، بعضهم في حالة حرجة».

وتمكنت فصائل المعارضة السورية المسلحة، من السيطرة على بلدة الشعبانية بريف حلب الشمالي، بعد معارك مع تنظيم «داعش»، كما حققت المعارضة السورية تقدماً ملحوظاً باتجاه مدينة الرعي، التي تعتبر المعقل الأهم للتنظيم في الريف الشمالي، حسب ما ذكرته مصادر عسكرية في المعارضة السورية المسلحة لسكاي نيوز عربية.

في الأثناء، شنت مقاتلات حربية روسية، لليوم الثالث على التوالي، غارات مكثفة استخدمت فيها قنابل فوسفورية في قصفها مدن وبلدات حيان وعندان وحريتان، في ريف حلب الشمالي. ونتج عن الغارات هدم وحرائق في منازل المدنيين وممتلكاتهم ومحاصيلهم الزراعية، وفق ما أفادت به مصادر ميدانية.وقال التحالف الدولي إنه يضيق الخناق على المسلحين المتشددين في مدينة منبج السورية القريبة من الحدود التركية، لكنهم يتوقعون منهم القتال حتى النهاية دفاعاً عن معقله. وقال الكولونيل في الجيش الأمريكي كريس غارفر للصحفيين من بغداد «نحن نطوق المدينة وسندخلها، وقطعنا خطوط الاتصال فيها والخناق بدأ يضيق من حولها». وأضاف «نحن نتوقع أن هذا سيكون قتالاً عنيفاً ما أن نصل هناك». وتابع «نحن نتوقع منهم التمسك بمنبج حتى النهاية، وأنها ستكون إحدى الأماكن التي سيدافعون عنها حتى آخر رمق، ولم نشهد ما يمكن أن يغير هذا التقييم في الوقت الحالي». 

وأعلن المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا عن اتساع نطاقها في البلاد مع ارتفاع عدد المدن والبلدات والقرى التي انضمت إليها إلى 158، الثلاثاء، طبقاً لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء. واشار الى أنه رغم صمود التهدئة في معظم المحافظات السورية، تم رصد خمسة خروق في ريف دمشق، عندما قصف مسلحو «جيش الإسلام» مواقع للجيش السوري هناك.

المصدر: الخليج