موريشيوس .. أرض السواحل الذهبية

منوعات

تعتبر موريشيوس من الجزر التي زاد اهتمام السياح الإماراتيين بها خاصة عقب تدشين الناقلات الوطنية رحلات مباشرة بين البلدين، لاسيما طيران الإمارات التي دشنت أول خط مباشر قبل نحو 15 عاماً.

موريشيوس جزيرة استوائية تقع في المحيط الهندي على بعد 1800 كيلو متر من الساحل الشرقي لأفريقيا وتمتاز سواحلها البالغ طولها 330 كيلو متراً من الشواطئ الرملية بكونها محاطة بالكامل تقريبا بأحد اطول الحواجز المرجانية المتصلة في العالم والتي تزخر بأكثر من ألف نوع من الأسماك.

ورغم أن موريشيوس أقرب جغرافياً لغرب أفريقيا، إلا أنها متأثرة أكثر بروابط بريطانية وفرنسية .

وكذلك بالعمالة الهندية التي جاءت إليها أكثر من علاقتها الجغرافية مع أفريقيا وتضم الجزيرة مزيجاً من العرقيات يتألف أساساً من الهنود والصينيين والفرنسيين الذين يتسمون بقدر كبير من روح التسامح والمودة والألفة ، ولهذا يمكن القول إن تلك الجزيرة الأفريقية الخلابة، يكمن سر وحدتها في تنوع واختلاف ثقافاتها.

أما المحور السياحي بالجزيرة، التي يتحدث سكانها الإنجليزية والفرنسية، فهو يقع في الشمال حول منطقة «جراند باي»، التي تضم أكبر عدد من الفنادق والشواطئ وأماكن الترفيه على حد سواء، وبالنسبة إلى الساحل الشرقي فهو الأكثر شهرة.

حيث توجد الفنادق الأكثر فخامة، فضلاً على الشواطئ الرملية البيضاء التي تمتد لأميال عديدة، بينما تعد الشواطئ المسطحة الهادئة في الساحل الغربي المكان المفضل للعائلات.

أما الساحل الغربي فيتميز بالمياه الضحلة والرمال الذهبية وبمشاهد غروب الشمس، التي تعد مطلباً للسياح من مختلف أنحاء العالم، ولأنها تقع على بعد عشرين درجة فقط إلى جنوب خط الاستواء، فإن موريشيوس تروِّج لنفسها جيداً باعتبارها وجهة سياحية مفضلة على مدار السنة، وذلك على الرغم من أن معظم الناس يحلو لهم ربطها بشمس فصل الشتاء.

مواعيد مناسبة للزيارة

باستثناء موسم أعياد الميلاد، فموريشيوس لا تعرف المواسم الرائجة وغير الرائجة فالشتاء فيها يبدأ من شهر يوليو إلى سبتمبر وفي هذا الفصل تنخفض درجات الحرارة ويتحول الطقس من حار رطب إلى طقس منعش بنسمات باردة، مع القليل من الأمطار والرطوبة، وهذه الفترة هي الأكثر جذبا للسياح، وأما الفترة الأقل التي تمتد من يناير إلى ابريل.

حيث يكون النهار أطول مع طقس حار رطب جداً، وفي بعض الأحيان تقع بعض الأعاصير، والزوار في تلك الفترة عليهم أن يكونوا مستعدين دائماً لقضاء عدة أيام بدون خروج وخصوصاً في أوقات الأمطار الغزيرة.

التنقل

وسائل المواصلات الرئيسية في الجزيرة هي سيارات الأجرة. ولا يبعد أي موقع في الجزيرة عن الاخر أكثر من ساعة واحدة. ويستخدم السياح الدراجات الهوائية في التنقل بين الشواطئ . ويمكن استخدام الحافلات لأنها رخيصة ولكنها غير مكيفة وقد تكون مزدحمة ولا تسير بمواعيد منتظمة.

التسوق

سوق بورت لويس هو أنسب مكان للتسوق فهو يقع في قلب المدينة وبه قسم خاص للخضراوات والفواكه وأقسام للحوم والأسماك والهدايا والأشغال اليدوية والملابس والتوابل، وبالقرب من السوق يوجد متحف التاريخ الطبيعي وهناك تستطيع أن ترى حمام «الدودو» المنقرض محنطاً، وهو موجود في ذلك المكان منذ نهايات القرن السابع عشر الميلادي.

تأشيرات الدخول

موريشيوس تقدم نفسها دائماً على أنها أكثر الجزر في المنطقة التي تمنح تسهيلات للسائحين، فمواطنو الدول الخليجية لا يطلب منهم أية تأشيرات فقط أن يكون الجواز صالحاً وغير منته. وهذا هو الحال لباقي الجنسيات إلا أنه يوجد بعض الاستثناءات.

المصدر: البيان