مهرجان محمد بن راشد للقدرة ينطلـــــق في سيح السلم اليوم

أخبار

تشهد مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم اليوم، انطلاق مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، الذي يستمر خلال الفترة من 4 يناير ولغاية يوم 7 من الشهر نفسه، بمشاركة تتجاوز 750 فارساً وفارسةً من أكثر من 40 دولة حول العالم، وتتقدم الفارسة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، المشاركات في سباق السيدات اليوم.

ويتزامن الحدث مع ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مقاليد الحكم في إمارة دبي، حيث يصادف 4 يناير من كل عام ذكرى تولي سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي في العام 2006.

ويشمل مهرجان فارس العرب للقدرة، العديد من الفعاليات والبرامج الحافلة، بدءاً من اليوم الأول الذي يقام فيه السباق المخصص للسيدات لمسافة 100 كم، يليه مساءً المؤتمر الصحافي الخاص بسباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة.

وينطلق غداً سباق الاسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كم، فيما يشهد مساء الجمعة بعد غد سباق الأحصنة الصغيرة «البوني» الذي يقام ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان، وذلك تشجيعاً للفرسان الصغار البراعم وتحفيزاً لجيل الغد على رياضة الفروسية.

إثارة وتشويق

وسيكون عشاق رياضة الفروسية عموماً والقدرة والتحمل على وجه الخصوص، على موعد مع الإثارة والتشويق، بانطلاق السباق الكبير لمسافة 160 كم الذي يحمل لقب اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، الذي يعد من أبرز الألقاب على مستوى العالم والذي توج به سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، في النسخة الماضية وسط مشاركة 178 فارساً وفارسة ممتطياً صهوة الجواد «نابولي ديل ما»، لاسطبل «إم آر إم»، مسجلاً زمناً قدره 6.31.33 ساعات.

سباق السيدات

وينطلق في الساعة السابعة صباح اليوم، السباق الأول للقدرة المخصص للسيدات لمسافة 100 كم «CEN» بمشاركة نخبة من الفارسات من داخل دولة الإمارات وخارجها.

وينقسم السباق إلى 3 مراحل، وتبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كم «اللون الأصفر» تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة.

والمرحلة الثانية لمسافة 40 كم «اللون الأحمر» تعقبها راحة لمدة 40 دقيقة، والمرحلة الثالثة لمسافة 20 كم «اللون الأبيض».

شروط ومعايير

وخضعت الخيول المشاركة للفحص البيطري أمس للتأكد من سلامتها ومطابقتها للشروط والمعايير الخاصة بالسباق، التي تلزم المتسابقين بألا يقل عمر الخيول عن 6 سنوات، والحد الأقصى لنبضات القلب 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به للفارسة 50 كلغم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/‏‏‏‏‏ ‏ساعة.

وطالبت اللجنة المنظمة، بضرورة تهيئة وتجهيز الخيل قبل إحضارها للبوابة البيطرية للفحص مسبقاً، وأن أي خيل ترفض أو تشكل خطراً على الكادر الطبي، تستبعد من السباق.

كما تقرر السماح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية، ولا يسمح للطاقم المرافق بالوجود في المداخل والبوابة البيطرية، ولا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري. ولا يسمح باستخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً.

وإذا لم يجتز الخيل الفحص خلال الزمن المحدد، وسمح بعرضه مرة أخرى، يجب أن يخرج مصحوباً ببطاقة الخيل البيطرية، وبطاقة التوقيت من بوابة الخروج، ثم يعبر مجدداً بوابة الفحص البيطري، ليسجل له زمن دخول جديد.

وأي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق، يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق، وسيتم استخدام الجهاز الإلكتروني أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب، وتحديد معدل نبضات قلب الخيل حسب النظام المتبع.

وتنص الشروط والتعليمات كذلك على أن أية عملية تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية، تعرض مرتكبها للعقوبة، كما نصت على منع تقديم جميع أنواع الدعم للخيول والفرسان في آخر 2 كلم من خط النهاية منعاً باتاً، وفي حال المخالفة، سوف يتم استبعاد الفارس المخالف.

256

يشهد السباق مشاركة 256 فارسة من نخبة الفارسات حول العالم، تتقدمهن الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخة مدية حشر آل مكتوم، والشيخة مريم بنت عمر القاسمي، والشيخة نجلاء بنت سلمان آل خليفة، والشيخة نورة بنت عيسى بن خليفة آل خليفة.

كما تشارك في السباق، بطلة كأس ولي عهد دبي للسيدات 2016، وبطلة كأس ولي عهد دبي للسيدات 2015 الفارسة القطرية خلود الخوري، والفارسة ميرا جاسم الأنصاري، والفارسة شذرا الحجاج، والفارسة فاطمة جاسم المري. ويشهد السباق مشاركة عدد من الفارسات العالميات، من الولايات المتحدة الأميركية، أستراليا، إيطاليا، الأرجنتين، روسيا، فرنسا، إسبانيا، سويسرا، تشيلي.

إعلان

مؤتمر صحافي اليوم

تعقد اللجنة المنظمة لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، مؤتمراً صحفياً بعد ظهر اليوم في فندق باب الشمس الصحراوي للكشف عن تفاصيل فعاليات المهرجان.

وسيتحدث في المؤتمر الصحافي، سعيد بن حميد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية، ومحمد العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، ونخبة من فرسان العالم.

المصدر: البيان