مهرجان محمد بن راشد للقدرة ينطلق اليوم

أخبار

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تشهد مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم بداية من صباح اليوم انطلاق مهرجان سموه للقدرة الذي تضم منافساته هذا العام 4 سباقات رئيسية.

تتزامن فعاليات المهرجان مع ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مقاليد الحكم، حيث يصادف 4 يناير من كل عام ذكرى تولي سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي في العام 2006.

وتستهل المنافسات اليوم بالسباق الذي يقام على كأس سموه المخصص للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كم، يعقبه غداً السباق الثاني المخصص للسيدات «سي اي ان» لمسافة 100 كم، وبعد غد تشهد المدينة الدولية للقدرة في دبي منافسات كأس جميلتي للقدرة المخصص للفرسات لمسافة 120 كم، وهو ثالث سباقات المهرجان المرتقب، على أن يختتم المهرجان يوم السبت 6 يناير بالسباق الرئيسي الذي يقام على كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للقدرة لمسافة 160 كم والذي يتوقع له مشاركة واسعة تبلغ 70 خيلاً من مختلف دول العالم التي أكدت مشاركتها والمنافسة على النسخة 11 لمهرجان صاحب السمو نائب رئيس الدولة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمر العام الماضي بتحويل كأس سموه إلى مهرجان كبير ومتميز للقدرة، حيث شهد العام الماضي إقامة 3 سباقات مهمة بجانب العديد من الفعاليات المنوعة الخاصة برياضة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص، فيما تشهد نسخة هذا العام إضافة سباق رابع للمهرجان خاص بالفارسات لمسافة 100 كم، نظراً لحجم النجاح والإقبال الكبير على المشاركات في النسخة السابقة.

وكانت سجلات التسجيل التابعة لمدينة دبي الدولية للقدرة شهدت مشاركة أكثر من 1200 خيل في نسخة العام الحالي، يمثلون كافة الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي، منهم 70 فارساً من خارج الدولة من أبطال وبطلات العالم سيشاركون في السباق الرئيس للمهرجان الذي يقام السبت المقبل، ويتنافسون على حصد جوائزه المميزة والتي تعتبر الأكبر والأغلى على مستوى سباقات القدرة على مستوى العالم.

واعتبر ملاك الإسطبلات والمدربين وكافة الفرسان والفارسات وكافة المهتمين بسباقات القدرة، أن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نقلة نوعية لسباقات القدرة على مستوى العالم لما يتضمنه من مشاركة واسعة ومنافسات تضم أقوى الخيول وأهم الاسطبلات على المستويين المحلي والدولي، بجانب جوائزه المالية والعينية التي تعد الأكبر على مستوى العالم في سباقات القدرة والتي تطال ليس الفائزين بالصدارة فقط بل تصل إلى كل من يكمل السباق الرئيس والختامي للمهرجان، لذا استعدت كافة الإسطبلات للمشاركة، وجهز المدربون أنفسهم للفوز وقررت المشاركة بأكبر عدد من الخيول المؤهلة للمنافسة وتحقيق أفضل النتائج.

مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل السباق الرئيسي

تعقد اللجنة المنظمة لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، مؤتمراً صحفياً الخميس المقبل «4 يناير» بميدان للكشف عن تفاصيل فعاليات السباق الرئيسي للمهرجان الذي يقام السبت «6 يناير» على كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لمسافة 160 كم، وعن العديد من التفاصيل المهمة المرتبطة بالمهرجان وأهم وأبرز المشاركين، بجانب الكشف عن رعاة الحدث والشركاء الاستراتيجيين للمهرجان الذي تزداد نجاحاته ويتضاعف عدد المشاركين فيه كل عام حتى أصبح الحدث الأهم والأبرز على مستوى العالم في سباقات القدرة.

وسيتحدث في المؤتمر الصحفي، سعيد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية، ومحمد العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، ونخبة من فرسان العالم، وممثلي الشركات الراعية.

محمد العضب: مشاركة عالمية قياسية

رفع محمد عيسى العضب مدير نادي دبي للفروسية، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى «فارس العرب» صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم لدعمهما الكبير واللامحدود لرياضة الفروسية بصفة عامة ولسباقات القدرة بصفة خاصة.

وتوقع أن تشهد النسخة ال11 من المهرجان نجاحاً وتميزاً يكمل مسيرة سباقات القدرة الناجحة في الدولة، معتبراً أن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يعد المحطة الأهم على الخريطة الدولية في سباقات القدرة.

وأشار إلى أن النسخة الحالية للمهرجان أضيف لها سباق رابع لاستيعاب حجم المشاركين الكبير من الفرسان والإسطبلات التي تحرص على المشاركة في التظاهرة ونيل شرف الفوز بأي من مراكزها في أحد سباقاتها الأربعة.

وقال العضب إن الكثير من الفعاليات ستصاحب المهرجان السنوي للقدرة الذي يعتبره الكثيرون عيداً لسباقات القدرة على مستوى العالم لحجم المشاركة الواسعة وحجم الجوائز المالية المرصودة للفائزين.

ولم ينس العضب توجيه الشكر إلى اتحاد الإمارات للفروسية للدور البارز الذي يقوم به في نجاح الحدث.

شروط ومعايير السباق الافتتاحي

حددت اللجنة المنظمة لسباق اليوم الافتتاحي المخصص للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي مسافة السباق 100 كم، والمقسم على ثلاث مراحل، الأولى مرحلة اللون الأصفر وستقام لمسافة 40 كم، تليها المرحلة الحمراء لمسافة 40 كم، والأخيرة المرحلة البيضاء وتقام لمسافة 20 كم.

وحددت أيضاً مجموعة من الشروط والتعليمات الخاصة بسباق اليوم، حيث حددت عمر الخيول المشاركة بست سنوات وما فوق، والحد الأعلى لنبض الخيل 64، والحد الأدنى لوزن الفارس 55 كج، والحد الأدنى لسرعة الخيول المشاركة 14 كم في الساعة.

كما حددت عقد الاجتماع التنويري قبل انطلاق السباق عند بوابة الفحص البيطري، وأوصت بتهيئة وتجهيز الخيول قبل إحضارها للبوابة البيطرية لفحص ما قبل السباق، واعتبرت أي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي يتم استبعاده من السباق، وقررت اللجنة السماح لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية، وعدم السماح للطاقم المرافق التواجد في المدخل والبوابة البيطرية، كما أقرت عدم السماح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري، كما منعت اللجنة استخدام السوط أو المهماز واللجام الطويل خلال السباق.

كما أقرت اللجنة ضرورة اجتياز الخيل الفحص البيطري خلال الزمن المحدد، واعتبرت أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري والمسؤول قبل مغادرته موقع السباق، وحددت اللجنة استخدام الجهاز الإلكتروني أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب وتحديد معدل نبضات قلب الخيل حسب النظام المعتمد، كما اعتبرت اللجنة المنظمة للسباق أي تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية تعرض مرتكبيها للعقوبة، كما قررت منع جميع أنواع الدعم للخيول والفرسان في آخر 2 كم من خط النهاية.

سعيد الطاير: نسخة استثنائية للمهرجان

أكد سعيد الطاير، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميدان نائب رئيس نادي دبي للفروسية أن كافة التحضيرات الخاصة بإقامة المهرجان تمت بما يتناسب مع حجم المهرجان وحجم النجاح الكبير المتوقع له.

وبهذه المناسبة رفع الطاير أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لدعم سموه الكبير واللامحدود الذي تحظى به رياضة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص، كما أكد أن سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم من أكبر الداعمين للمهرجان بشكل خاص وسباقات القدرة بشكل عام كونه أحد أشهر أبطالها على مستوى العالم.

وتوقع الطاير نجاحاً كبيراً واستثنائياً للنسخة الحالية للمهرجان لجاهزية اللجان المنظمة للحدث وجاهزية مدينة دبي للقدرة التي تعتبر واحدة من أهم المدن المجهزة بأفضل التحضيرات لضمان النجاح.

وتمنى الطاير نجاحاً يفوق التوقعات كما تمنى سلامة جميع الفرسان والفارسات وجميع الخيول المشاركة في أكبر حدث عالمي لسباقات القدرة، مشيراً إلى أن الكوادر العاملة في تنظيم الحدث تمتلك الخبرات اللازمة التي تضمن النجاح المنشود.

المصدر: الخليج