“موانئ دبي العالمية” تعلن اليوم تفاصيل برنامج للتعليم العالمي خلال المنتدى

أخبار

تعلن موانئ دبي العالمية اليوم تفاصيل برنامج »موانئ دبي العالمية للتعليم العالمي« خلال مؤتمر صحفي في مركز دبي التجاري العالمي خلال منتدى الإعلام العربي.

إلى ذلك كشف استطلاع أجرته الموانئ بالتعاون مع مؤسسة يوجوف شمل عددا كبيرا من أولياء أمور طلبة تتراوح أعمارهم بين 6 و14 عاما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن غياب الوعي بدور التجارة والخدمات اللوجستية في الحياة اليومية وقيمتها بالنسبة للاقتصادات والإمكانيات التي توفرها كخيار مهني إذ بين أن أقل من 30% من المشمولين بالاستطلاع يعون أهمية التجارة والخدمات اللوجستية.

وركز الاستطلاع على أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 و14 عاماً في الإمارات والمملكة العربية السعودية ومصر والمغرب والجزائر، وتم جمع وتحليل الإجابات للتوصل إلى فهم للوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ووجد الاستطلاع أن أقل من 3 من أصل 10 أولياء أمور يعرفون ما تعنيه »التجارة والخدمات اللوجستية« وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى في الاستطلاع مسجلة نسبة 40% فيما يتعلق بمعرفة مصطلح التجارة والخدمات اللوجستية تلتها المملكة العربية السعودية ومصر (28 %)، الجزائر (22 %)، والمغرب (20 %).

تفاؤل

وبيّن الاستطلاع أن نصف أولياء الأمور في المنطقة تقريبا (49%) يشعرون بالتفاؤل حول مستقبل أطفالهم؛ ومع ذلك فإن 10 % فقط قالوا إن حياةً مهنيةً في مجال التجارة والخدمات اللوجستية يمكن أن تكون من أفضل الأعمال لأبنائهم في المستقبل. وحدد أولياء الأمور أهم خمسة قطاعات يعتقدون أنها تقدّم فرصا مهنية واعدة وهي الخدمات الطبية والصحية وتقنية المعلومات والتعليم والمجال الأكاديمي والإلكترونيات والخدمات المصرفية والمالية.

وخلال الاستطلاع قام المستطلعون بتعريف أولياء الأمور بمعنى وأهمية »التجارة والخدمات اللوجستية« ما أدى إلى تعزيز فهمهم لدورها وكنتيجة لذلك أبدى 6 من أصل 10 منهم اهتماماً أكبر بتوجيه أولادهم للعمل في هذا القطاع مستقبلا. وكان أولياء الأمور في الإمارات أكثر ميلاً بنسبة (63 %) و(62 %) في كل من مصر والمغرب.

وبعد تلقيهم شرحا وافيا عن مصطلح »التجارة والخدمات اللوجستية«، أفاد 67 % من أولياء الأمور( 72% في المغرب، 71% في الإمارات العربية المتحدة، 68% في الجزائر، 67% في مصر و56% في والمملكة العربية السعودية) أنهم يعتقدون بضرورة تعزيز فهم الأطفال أنفسهم للقطاع.

نمو وتطور

وفي تعليقه على نتائج الاستطلاع قال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة »موانئ دبي العالمية«: تساهم التجارة والخدمات اللوجستية في دفع عجلة الاقتصاد العالمي وتمكين الدول من النمو والتطور. ويعد نجاح دبي وتحولها المدهش إلى مدينة عالمية بكل المقاييس تتبوأ المراتب الأولى في مجالات حيوية عديدة مثالا حيا على أهمية التجارة في نهضة الأمم.

المصدر: البيان