نجوم العالم يضيئون ليلة افتتاح «دبي السينمائي»

منوعات

افتتح سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون بحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، برفقة معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية مساء أمس فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي انطلقت في مسرح أيرينا بمدينة جميرا، حيث افتتح المهرجان فيلم “حياة باي” الذي صور بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وقد شهدت سجادة المهرجان الحمراء حضور كوكبة من أبرز نجوم ونجمات السينما وصناعها من مختلف أنحاء العالم تتقدمهم النجمة كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار، وأبطال فيلم “حياة باي” سوراج شارما وعادل حسين وشارافانتي سينات، إضافة إلى الممثلة الهندية فريدا بينتو عضو لجنة تحكيم المهر الآسيوي الإفريقي، روني مارا، كريستين دافيس، براين فيري، كوبا جودينج، ستيف أورام، جيسيكا ماوبوي، إريكا لينز، وشانغ ـ دونغ لي وكيلي فوكس وآسر ياسين إلى جانب مجموعة من نجوم الفن الخليجي.

وأبرزهم من الكويت هيا عبدالسلام ومحمود بو شهري ومحمد الصيرفي، فاطمة الصفي، باسم عبدالأمير، حمد العُماني، إبراهيم الحربي، عبدالله بو شهري، شيماء علي وشمس. ومن السعودية الممثلة أسيل عمران والمنتج محمد التركي وخالد الشاعر ورزان مغربي، ومن الإمارات شهدت السجادة حضور الممثل جابر نغموش وهيفاء حسين وحبيب غلوم ومنصور الفيلي والمخرجة نايلة الخاجة والمخرج علي مصطفى وعبدالله صالح وسلطان النيادي ورزيفة طارش وعائشة عبدالرحمن وهدى الخطيب وأشجان وشما حمدان وعبدالله الكعبي ومروان عبدالله والمخرج سعيد سالمين ورؤى الصبان.

فيما أضاء السجادة الحمراء من نجوم ونجمات السينما العربية كل من الممثلين محمود عبدالعزيز الذي تكرمه إدارة المهرجان بجائزة “انجاز العمر”، والممثلة نيللي، بوسي شلبي، أمير كرارة، كارولين خليل، عزت أبو عوف، مجدي الهواري، هاني رمزي، حسن حسني، نرمين الفقي، رجاء الجداوي، شيري عادل، شيرين، وشريف رمزي والمنتج محمد حسن رمزي واللبناني وليد توفيق، والسوري سامر إسماعيل وماهر صليبي، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي ومن المغرب المخرج أحمد زكريا وكمال النحوي، ومن تونس المخرج حميد الباهي والممثل فريد الوردي، بالإضافة الى جمع غفير من الشخصيات المهمة.

ماذا ترى؟

حفل الافتتاح استهل بعرض فيلم قصير بعنوان “ماذا ترى” ينطلق من الزمن إلى فضاء الكون من خلال ثقب مفتاح صغير افضى إلى عالم الطبيعة، حيث تحوم الفراشات حول أوراق الشجر ليدخل المشاهد عبر نفق ويتابع سباق مع الزمن ليصل إلى شعار المهرجان. تلته كلمة عبدالحميد جمعة رئيس المهرجان والذي قال: “تعتبر الأمم بثقافاتها وابداعاتها وتبني عليها ارتقاء حضارتها. وفي دبي جمعت ثقافة الصورة التي تعتبر لغة العصر بين العقل والقلب، لننطلق منها نحو فهم أنفسنا مع مساحة للحوار التي يجسدها شعار المهرجان “ملتقى الثقافات والابداعات” لتمزج دبي بين الثقافة والتكنولوجيا”. وتابع: “أثبتت دبي بأنها نموذجا لكل حياة عصرية في بلد عريق”.

أما مسعود أمر الله المدير الفني للمهرجان فقال: “في نسخة المهرجان التاسعة نخوض مجازفة جميلة عبر الذهاب بالسينما إلى أقصاها”. وأشار إلى أن ثلث أفلام النسخة الحالية تعرض خصيصاً لمهرجان دبي السينمائي، وأن نصف أفلامه عربية، مما يضفي تناغماً يعرف بسينما المنطقة.

متعة استثنائية

 في حديثها مع “البيان” وصفت الممثلة الهندية شارافانتي سينات أحد أبطال فيلم الافتتاح، مشاركتها في العمل بالقول: “المشاركة في أفلام تعرض حول العالم، وخاصة في دبي، لها متعة خاصة”، معتبرة اختيارها لأداء الشخصية يحمل متعة استثنائية، لانه لم يكتب في تفاصيل الرواية الأصلية بل تمت إضافته إلى سيناريو، وترى أن وجودها في العمل له خصوصية تم استثمارها لتفعيل الأحداث.

ولفتت إلى أن مفهوم المسؤولية هو ما تبنته تجاه الخوض في مغامرات خيالية، تتعايش فيها المعاني الروحية لشخصية الفيلم الرئيسية “باي”، وقالت: “ركزت على إبراز كل طاقتي لفهم الشخصية وتحليل أبعادها ومزاياها وتنوعها، وخاصة تعاطيها مع المسائل الإنسانية في كل مشهد، وأقولها بكل صدق أنا فخورة لاختياري لأداء الدور”.

وعن شعورها لاختيار هذا الفيلم لافتتاح فعاليات المهرجان، قالت: “أراني في مواجهة العالم في دبي، بالمرور على السجادة الحمراء، ومشاركة نخبة من نجوم السينما في العالم”، موضحة أنه منذ مجيئها وزملائها إلى دبي وهم يشعرون بأهمية الحدث، باحتواء المنظمين لهم، واهتمام الإعلاميين بنوعية الطرح الجمالي في العمل، وأسئلتهم عن التمازج بين الفعل الإنساني والخيال القصصي في العمل.

 المصدر: البيان