«نجوم العلوم»… برنامج ترفيهي وتعليمي

منوعات

ينطلق البرنامج العلمي «نجوم العلوم» عبر قناة «إم بي سي4» اليوم (الجمعة) بمبادرة من «مؤسسة قطر»، إذ يجمع بين النمط الترفيهي والتعليمي وتلفزيون الواقع، ويقدم الدعم للمخترعين الذين لديهم أفكار علمية جديدة.

وتختار لجنة تحكيم البرنامج أفضل أربعة مرشحين نهائيين خلال عرض حي ومباشر يشهد إطلاق المنتجات الفائزة، وتوزع عليهم جائزة نقدية تبلغ 600 ألف دولار أميركي لمساعدتهم في تطوير منتجاتهم بشكل أفضل.

ويقول المخترع السعودي أحمد الغازي الفائز بالمركز الرابع في «نجوم العلوم» قبل ثلاثة أعوام عن ابتكاره الذي يحمل اسم «آلة مساعدة لأوجاع الركبتين»، بعد ثلاثة أعوام من مشاركته: «حصلت على براءة اختراع في دول عدة، خصوصاً أن الابتكار عبارة عن عكازٍ متطور يحتوي على ميزات مبتكرة وذو تصميم مستقبلي».

ويقوم أحمد الغازي في الوقت الراهن بإنتاج وتقديم برنامج «هنا السيليكون فالي»، الذي يهدف إلى تشجيع وتحفيز الشباب العربي على الابتكار وإطلاق المشاريع التقنية الرائدة، فضلاً عن تسليط الضوء على تجربة وثقافة «سيليكون فالي» ونقلها إلى المنطقة. وأطلق أحمد تطبيقاً هاتفياً خاصاً بوادي السيليكون يحمل اسم «حفرة»، عبارة عن منصة اجتماعية تحذّر السائقين من الحفر الموجودة على الطرق التي قد تؤذي سياراتهم. ويشغل أحمد منصب مدير تطوير الأعمال في شركة «APSU»، وهي شركة تكنولوجية حديثة التأسيس تتخذ من منطقة «سيليكون فالي» مقراً لها، كما يتولى رئاسة منظمة «عصاميون» غير الربحية، التي تسعى إلى نشر مفهوم ريادة الأعمال من خلال إلهام وتمكين الجيل القادم من رواد الأعمال.

ويعمل أحمد ممثلاً لشركة «وادي جدة للتقنية» في منطقة «سيليكون فالي»، التي تستثمر في الشركات القائمة على المعرفة والتكنولوجيا، إضافة إلى أنه مصمم تطبيق «TSHEK»، التطبيق الاجتماعي المتطور للهاتف المتحرك.

وفي عام 2013 أتم أحمد بنجاح دراسة الماجستير في الإدارة الهندسية بجامعة «سانتا كلارا»، مع التركيز على مجالات الابتكار وريادة الأعمال وتطوير المنتجات وقانون الملكية الفكرية، وحضور الدورات التعليمية حول ريادة الأعمال التقنية وتطوير الأجهزة الطبية في جامعة ستانفورد، كما تم اختياره ضمن قائمة العشرة الأوائل من بين 90 ألف طالب في الولايات المتحدة.

المصدر: الحياة