نعاج .. أم ذئاب؟

آراء

أولئك الذين يقتلون الممرضات والأطباء في اليمن، ويغتالون قاضيهم السابق في داعش، ويفجرون أنفسهم في المجمعات السكنية المدنية، هل هم ذئاب منذ البداية، أم نعاج حولتهم البرمجة إلى ذئاب؟

يحتار العقل في سهولة انقياد إنسان لتحريض إنسان آخر، يقوم باستغلاله لارتكاب أفعال يجبن المحرض نفسه عن القيام بها، بما في ذلك قتل الأبرياء ثم قتل النفس في النهاية.

المفارقة الأولى هنا تقع في كون الإنسان المنقاد لآخر يؤدي دور النعجة، ولكنه هو نفسه عندما يرتكب جريمة قتل الآخرين وقتل النفس يقوم بدور الذئب، نفس النعجة التي سحبها المحرض من رقبتها للتضحية بها، تحولت إلى ذئب يفترس الآخرين قبل أن يلقى حتفه المحتوم في النهاية.

المفارقة الثانية هي أن المحرض عادة يكون أجبن وأكثر دهاء من أن يقدم على فعل القتل والتضحية بالنفس، لكنه يستطيع بموهبة ما يمتلكها أن يبرمج شخصاً آخر بما لا يريد أو يجبن هو عن فعله.

في هذه الحالة يبقى المحرض نعجة على كامل مسيرة الحدث، لكنها نعجة استطاعت تحويل نعجة أخرى إلى ذئب مفترس. العجيب في الأمر أن النعجة الأولى عندما تحولت إلى ذئب لا ترتد على النعجة الثانية لتفترسها، لأنها أصبحت في نظرها مجرد نعجة جبانة.

هذه الازدواجية بين الاستنعاج والاستذئاب شكلت القسم الأكبر من اهتمامات علوم النفس والاجتماع.

الكثير من الناس يرون أن البشر مجرد نعاج جبانة، والكثيرون أيضاً يرون أنهم مجرد ذئاب مفترسة، وكل صاحب رأي يستطيع تقديم البراهين الكافية لتدعيم وجهة نظره.

بإمكان الذي يصنف البشر كنعاج أن يذكرهم فقط بسهولة الاقتناع لإطاعة أوامر آخرين، حتى وإن كانت ضد مصالحهم، أو على الأقل لا تفيدهم بشيء، وأن البشر يجرون إلى حروب ومعارك يعرفون أنها لن تجلب لهم سوى الدمار، وأنهم على استعداد لتصديق أي هراء عندما يقدم لهم بطريقة دعائية تحميسية مناسبة، بعيدة كل البعد عن العقل والمنطق.

العقوبة على هذه التبعية اللامنطقية تتحملها دائماً القلة التي تمتلك القناعات الذاتية بالرفض قبل أن يتم توضيح التفاصيل والأسباب.

هذه القلة كانت دائماً عبر التاريخ هي الاستثناء، ويتم اضطهادها في البدايات ثم تتحول لاحقاً إلى رموز وطنية، وكثيراً ما يحصل ذلك بعد الوفاة بزمن طويل.

المتابع ولو جزئياً للحركات الإرهابية في العالم العربي والإسلامي يستطيع العثور بسهولة على ثنائية النعاج والذئاب في المسيرة الإرهابية. القيادات التنظيرية للإرهاب هي من صنف النعاج التي تفضل أن تبقى نعاجاً على طول الخط للحفاظ على حياتها ومكتسباتها، والقليل جداً منها يتحول إلى نصف ذئب ونصف نعجة.

صنف النعاج الذي استمر على ما هو عليه واستطاع تحويل نعاج غبية كثيرة إلى ذئاب مفترسة، هؤلاء هم قعدة المنظرين المستمتعين بأنواع الترف الدنيوي.

ذلك النوع القليل جداً منهم الذي يستطيع التحول إلى نصف ذئب ونصف نعجة، هؤلاء هم القادة الميدانيون القابعون في حماية المغارات والأقبية المحصنة أو متنكرين في الصفوف الخلفية.

مقابل ألوف النعاج التي تتمزق أشلاؤها في العمليات الإرهابية، لم يمت من أنصاف النعاج أنصاف الذئاب سوى بضع عشرات، ولكن كل نعاج التنظير ما زالت ترفل في نعيم دنيوي يعجز العقل عن إدراك مصادره وأسرار السكوت عنه.

المصدر: الجزيرة