هجرة أكثر من 50 ممثلاً تخلط أوراق الدراما السورية

منوعات

الحديث عن استمرار عجلة الدراما السورية في الموسم المقبل بات في حكم الماضي، فالأحداث الداخلية في سورية عموماً ودمشق خصوصاً، دفعت بأكثر من خمسين ممثلاً سورياً إلى الهجرة، توزعوا بين الدول العربية والأجنبية.

ويمكن تصنيف المهاجرين إلى ثلاث فئات:

الأولى عارضت النظام منذ البداية وغادرت البلاد خوفاً على حياتها، وتعمل حالياً في الشأن السياسي وتدعو إلى إسقاط النظام، ومن أبرز وجوهها فارس الحلو (في باريس)، عبد الحكيم قطيفان، لويز عبد الكريم، زينة حلاق (في القاهرة).

والثانية كانت من الذين يبحثون عن فرصة عمل في الخارج بعد تعذر استمرار الدراما السورية في التصوير، نتيجة التوترات الأمنية وعزوف شركات الإنتاج عن العمل. ويتنوع هؤلاء بين معارضين ومؤيدين لنظام الحكم في سورية، ومن المعارضين جمال سليمان، كندة علوش، مكسيم خليل، سوسن أرشيد ومن المؤيدين جومانة مراد، سوزان نجم الدين، هنوف خربوطلي، باسم ياخور، تيم حسن، أيمن زيدان، سلافة معمار، قصي خولي، سيف سبيعي، سامر المصري، جيني اسبر، ديمة الجندي، نسرين طافش، ومعظمهم في القاهرة وبيروت.

ويندرج تحت الفئة الثالثة من هربوا خوفاً على حياتهم، وأكثرهم من الصامتين الذين لم يتدخلوا في الشأن السياسي منذ اندلاع الثورة، ومن أبرزهم أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، كاريس بشار، رغد مخلوف، مديحة كنيفاتي، سلوم حداد، مهى المصري، ديمة بياعة، باسل خياط، وهؤلاء يتواجد بعضهم في الخليج وبعضهم الآخر في أميركا.

هذه الظاهرة التي أخذت تتوسع، بدت منطقية للممثلين المعارضين للحكم في سورية، والذين تعرضوا للتهديد والوعيد من الفروع الأمنية والجهات التشبيحية، ومقبولة بالنسبة الى المعارضين الذين لم يتعرضوا للتهديد بعد وهاجروا بحثاً عن لقمة العيش، ولكنها بدت غير غير منطقية بالنسبة إلى أولئك الذين تنطحوا منذ اندلاع الثورة للدفاع عن النظام السوري، ووصفوا المتظاهرين في البداية والثوار تالياً بأبشع العبارات، بداية من «المرتزقة والعملاء» وانتهاءً بـ «الخونة». وكان يجدر بهؤلاء المدافعين عن النظام السوري البقاء في الداخل -كما يقول بعض المعارضين-، بخاصةً أنهم أبدوا في أكثر من مرة رفضهم مغادرة سورية، وأكدوا أمنيتهم الموت على أرض الوطن، ودفاعاً عن قائده.

ويتوقع أن تزيد حدّة الظاهرة في الأيام المقبلة، بخاصة بعد اغتيال كتائب «الجيش الحر» الممثل الفلسطيني الشاب محمد رافع، بعد ثبوت ضلوعه في قمع الثوار، وعمله في فرع الأمن الجوي، وقيادته لإحدى مليشيات الشبيحة في حي برزة الدمشقي. هذا الاغتيال سيدفع معظم الممثلين الذي بقوا في الداخل السوري إلى إعادة حساباتهم، فالمؤيدون للنظام السوري أصبحوا عرضة لكتائب الجيش الحر، في حين على المعارضين أن يكونوا أكثر حذراً من ردود الفعل المتوقعة بعد هذه الحادثة.

هجرة النجوم ستكون العامل الأساسي في تراجع الكم الإنتاجي للدراما السورية، فحتى لو تجرأت بعض شركات الإنتاج على خوض غمار المغامرة والإنتاج في هذه الظروف، سيكون لديها مشكلة في تواجد ممثلين يمكنهم حمل أعمالها، بخاصة أنّ معظم المهاجرين من نجوم الصف الأول.

المصدر: جريدة الحياة