«هدف»: 78% من السعوديين بلا خبرة.. و37% مؤهلهم «ثانوية»!

أخبار

هدف - صندوق تنمية الموراد البشرية

رسم تقرير لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) صورة قاتمة لأوضاع الباحثين عن عمل، إذ وصف 78 في المئة منهم بأنهم لا يملكون خبرة عملية تذكر. وأضاف أن 37 في المئة من الباحثين عن عمل لا تتعدى مؤهلاتهم الشهادة الثانوية، وأن 39 في المئة منهم ربما يستغرق حصولهم على فرصة وظيفة ملائمة خمسة أعوام.

وفي المقابل، أعلن وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي أمس (الأحد) أن الوزارة نجحت في توظيف 65 ألف سعودية، بعد «تأنيث» 13 ألف محل للمستلزمات النسائية. وقال إن بعض السعوديات اللاتي حصلن على وظائف مشرفات على أفرع بعض تلك المحال يتقاضين راتباً يصل إلى 20 ألف ريال شهرياً.

وأوضح «هدف» في تقرير (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أن 39 في المئة من السعوديين يحتاجون إلى نحو 5 أعوام لحين حصولهم على وظائف تناسب تخصصاتهم ورغباتهم، وأن الحاصلين على شهادة الثانوية العامة يشكّلون النسبة الأعلى من الباحثين عن العمل، إذ تصل نسبتهم من إجمالي عدد الباحثين عن عمل إلى 37 في المئة، فيما بلغت نسبة الحاصلين على درجة البكالوريوس 22 في المئة.

وأكدت إحصاءات وزارة العمل أن عدد العاطلين في آخر مسح أجرته الوزارة بلغ 602,853 عاطلاً من العمل، في مقابل 358,870 عاطلة.

وأعلنت وزارة العمل السعودية أمس تأنيث أكثر من 13 ألف محل لبيع المستلزمات النسائية في مدن ومحافظات المملكة. وأشارت إلى أن بعض السعوديات توظفن مشرفات على أفرع محال، ويتقاضين أجوراً تصل إلى 20 ألف ريال شهرياً.

وأوضح وكيل وزارة العمل المساعد التخيفي أن الوزارة استطاعت توظيف نحو 65 ألف امرأة سعودية، مؤكداً أن المتابعة والتفتيش تُعد أهم عامل لنجاح عمل المرأة السعودية في محال بيع المستلزمات النسائية. وأكد خلال ورشة عمل عن «التفتيش على محال المستلزمات النسائية» أن المرأة السعودية أثبتت قدرتها على العمل ونجاحها في القطاع الخاص بشكل عام، والمستلزمات النسائية بشكل خاص.

المصدر: الحياة – الرياض – حياة الغامدي وإبراهيم الزاحم