إدريس الدريس
إدريس الدريس
كاتب سعودي

هذا زمن “الكنادر”

آراء

غريب ما يحدث!! كان الحذاء أكثر الملبوسات والمفردات اللغوية امتهانا ثم بقدرة قدراء صار صيغة تعبير وأسلوب اعتراض.
لقد دخل الحذاء إلى المنابر والمؤتمرات الصحفية والبرلمانات الكبرى حيث تصدى لكثير من المتحدثين ورد عليهم بلطمة أو حتى تهويشة.

ربما أن الناس في أزمات قمع حريات التعبير كانوا حفاة ثم لما سادت الحرية وبسطت رواقها لبس الناس الأحذية لكي يعبروا ويعترضوا لكن ربما أيضا ومن زاوية أخرى أن الناس كانوا أحراراَ لما كانوا حفاة ولم يكن ثمة مقيدات تربط أرجلهم ولا أيديهم ولا ألسنتهم ومن هنا انتفت حاجتهم للانتعال الذي تأتي حاجته ساعة الانفعال، أي بمعنى آخر أنه لما جاء زمن الدكتاتورية جاءت الحاجة تمشي على قدميها ليكون الحذاء من بعد ذلك كلمة معبرة وبالغة الإيجاز تغني عن أي كلام وإسهاب والحذاء مدلل في اللغة العربية بأكثر من مفردة بعضها عربي أصيل، وبعضها دخيل فهناك ما يسمى البسطار، وهو الحذاء الثقيل يلبسه العسكر وفي القاموس هو جزمة الأكراد. أما في سورية والجزائر فيعرفون الحذاء بالسباط وفي فلسطين وسورية يعرف أكثر بالصرماية، وأحيانا يعبر عن الجزم والعزم بالسير قدما نحو هدف ما ولهذا سمي بالجزمة! والكندرة من الأسماء الدارجة للعربية من اللغة التركية وجمعها كنادر وتنطق في العراق هكذا “القندرة” وتتحول المفردة بكافة صيغها وتحولاتها إلى شتيمة فيقال يا نعال أو يا قندرة!

لكن الفضل في استخدام الحذاء كوسيلة تعبير يعود في البدء لمنتظر الزيدي الذي رشق جورج بوش الابن بحذائه حتى صاح الحذاء بأي ذنب أُضرب! والأكيد أن الزيدي هو الأحق بتسجيل براءة اختراع توسيع هامش استخدام الحذاء لأغراض أخرى غير الانتعال.

ومما يؤكد أن استخدام الحذاء يعبر عن تسجيل موقف هو أن العراقي منتظر كان يحتج على بوش الذي قاد جيوش أميركا الجرارة لاحتلال العراق.

والحال كذلك مع المواطن السوري الذي عبر عن غضبه من تدخل إيران الفاضح في سورية ودعمها للنظام في مواجهة مضادة لرغبات الشعب الثائر مما دفعه للتعبير عن ذلك في مواجهة الرئيس الإيراني نجاد في زيارته الأخيرة لمصر ويبدو أن هذا التوظيف اللغوي “الكنادري” أو “الجزمجي” قد أعجب أنصار نجاد نفسه فارتضوه وسيلة للاحتجاج والاعتراض على رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني الذي بدوره تلقى عددا من الأحذية والحجارة مما أجبره على مغادرة المسجد الذي كان يخطب فيه بحسب ما أوردته الوكالات.

أما آخر حكايات الأحذية وكلغة تعبيرية فقد وقعت في ويست منستر (مقر مجلس العموم البريطاني) حيث كان بول بريمر أول حاكم للعراق بعد احتلاله عام 2003 يلقي كلمة هناك مما حدا بأحد الحضور لمقاطعة بريمر وهو يتكلم وقال له: حضرة السيد بريمر إنني أحمل لك رسالة من الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأنا مكلف بإيصالها إليك ثم قذفه بفردتي حذائه، أي أنه لم يكتف بفردة واحدة وإنما بالفردتين بما يوحي بطول الرسالة وعمقها ثم خرج حافيا ومزهوا لا يلوي على شيء.

لم يبق إلا أن أقول أيها الحذاء الواطي عند أقدامنا ما أرفعك!

المصدر: الوطن أون لاين