«هيئة الاستثمار» السعودية: نستهدف تريليون دولار استثمارات أجنبية

أخبار

أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة صالح السلمي، أن عدد المصانع بالمملكة يبلغ 7 آلاف مصنع باستثمارات 1.1 تريليون ريال تحت مظلة الوزارة.

وأضاف، خلال كلمته بمنتدى الأعمال «السعودي – المصري» بالقاهرة، المنعقد على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر: إن إجمالي مبيعات القطاع الصناعي بلغت 630 مليار ريال سنوياً، موضحاً أن الصناعة تساهم بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي، وتنمو 6 % سنوياً.

ووقعت مصر، يوم الجمعة، 17 اتفاقية تعاون مع المملكة، على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى مصر، والتي تُعد الأولى له منذ توليه سدة الحكم بالمملكة في يناير 2015.

وقال إن حكومة بلاده طبقت حزمة إجراءات ساهمت في تقليل مدة الحصول على التراخيص إلى 3 دقائق فقط، عبر نظام إلكتروني، إضافة إلى توفير تمويل للمشروعات الصناعية يعادل 50% من حجم الاستثمارات، ترتفع إلى 75% حسب أهمية المشروع.

فيما قال مديرعام أنظمة وسياسات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار بالمملكة، إن السعودية تهدف الى جذب تريليون دولار استثمارات اجنبية خلال الفترة القادمة.

وأضاف الدكتور عائض العتيبى، خلال كلمته بالمنتدى، إن جذب الاستثمارات يتطلب توفير الحوافز ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين.

وتابع العتيبى، «الهيئة العامة للاستثمار السعودية تستهدف تحقيق نقلة نوعية في بيئة الاستثمار».. لافتا إلى أن المملكة ضمن قائمة الـ ٢٠ في الاقتصاديات الكبرى في العالم والرابعة من حيث الاستقرار.

وأوضح أن منتدى الاعمال المصري السعودي مبادرة جيدة من وزارة الصناعة المصرية؛ لتأكيد اهمية الاستثمارات السعودية في مصر.

يشار الى ان المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة اجتذبتا أكثر من 40% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في الدول العربية في العام الماضي، وذلك وفق دراسة صادرة عن إحدى مؤسسات الاستثمار وائتمان الصادرات بالكويت.

المصدر: صحيفة اليوم