«هيئة الطرق في دبي» تزيد سعة عربات النساء في مترو دبي

منوعات

3321602470

تعتزم هيئة الطرق والمواصلات في دبي، زيادة السعة الاستيعابية لعربات النساء والأطفال في مترو دبي، على مدار الأسبوع، بدءاً من 25 من فبراير الجاري.

وقال مدير إدارة تشغيل القطارات في مؤسسة القطارات في الهيئة، محمد المظرب، لـ«الإمارات اليوم» إن قرار زيادة السعة الاستيعابية لعربات النساء جاء تجاوباً مع الطلب المتزايد على ارتياد تلك العربات لا سيما خلال فترة الذروة، موضحاً أن زيادة السعة لن تقتصر على ساعات الازدحام بل ستتواصل حتى خارج تلك الساعات، موضحاً أن القرار يأتي في اطار جهود الهيئة المبذولة لتحقيق إحدى غاياتها الاستراتيجية بتقديم أفضل الخدمات لأفراد المجتمع وتوفير سبل الراحة لهم وإسعادهم.

وأشار إلى أن الهيئة وفرت مساحة للنساء والأطفال بالمناصفة مع عربة الدرجة الذهبية وذلك منذ انطلاق خدمة المترو، ووجدت الهيئة استحساناً من قبل الجمهور نحو الخدمة التي شهدت إقبالاً كبيراً ما حملها إلى تطبيق المرحلة الثانية من الخدمة عبر توفيرها لفترة تجريبية مدتها عام كامل افسحت خلالها للنساء والأطفال سعة عربة كاملة أثناء ساعات الذروة اليومية.

وأفاد بأن نتائج استطلاعات الرأي والملاحظات التي تتلقاها الهيئة بالإضافة إلى الزيارات الميدانية والمتابعة اليومية لحركة الركاب أظهرت نجاح التجربة والإقبال على الخدمة بشكل كبير، الأمر الذي دفع الهيئة إلى تطبيق المرحلة الثالثة باتخاذ القرار بتوفير سعة عربة كاملة يقع نصف مساحتها في عربة الدرجة الذهبية فيما يقع النصف الآخر في العربة التي تليها، وذلك على مدار ساعات استخدام المترو على مدار الأسبوع. وأكد المظرب أن الهيئة راعت عادات وثقافة أبناء المجتمع في هذه المنطقة من العالم حيث تفضل النساء الخصوصية، لا سيما خلال ساعات الذروة التي تشهد اكتظاظاً في عدد الركاب المستخدمين للمترو فتضيق المساحات وتقترب المسافات إلى حد مزعج للنساء.

وفي رده على سؤال لـ«الإمارات اليوم» حول اكثر الأوقات استخداماً للمترو من قبل النساء، قال المظرب إنه لا يوجد أرقام إحصائية عن أعداد النساء المستخدمة للمترو، خصوصاً أن بطاقة نول الموحدة المستخدمة في ارتياد المترو بطاقة عامة لا تشير إلى أي معلومات أو تفاصيل عن مستخدمها، موضحاً أن الهيئة استدلت على النتائج ومدى الإقبال من خلال الزيارات الميدانية والمتابعة اليومية التي كشفت عن تفضيل النساء لاستخدام العربات المخصصة لهن، تحديداً أثناء أوقات الازدحام في ساعات الذروة.

ولفت المظرب إلى أن الهيئة ستبدأ في توفير الخدمة بالتوازي مع اطلاق الحملة التسويقية للإعلان والتوعية بوجود وموقع وموعد الخدمة ليتسنى للنساء التعرف إليها، مضيفاً أن انطلاق الخدمة سيأتي أيضاً عقب تغيير العلامات الإرشادية في جميع المحطات وتوفير المعلومات المطلوبة. وكانت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أعلنت أن مترو دبي شهد زيادة ملحوظة في عدد الركاب خلال الأشهر الماضية، مشيرة إلى استقطاب المترو بخطيه الأحمر والأخضر نحو 14 مليوناً و825 ألفاً و570 راكباً خلال شهر يناير الماضي، وهي زيادة ملحوظة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، التي وصل فيها عدد الركاب إلى 13 مليوناً و508 آلاف و247 راكباً، كما بلغ خلال الشهر نفسه عدد مستخدمي ترام دبي الذي افتتح خلال نوفمبر الماضي 301 ألف و299 راكباً.

المصدر: الإمارات اليوم