واشنطن تلوّح بتحرك أحادي في سوريا

أخبار

لوّحت واشنطن بعمل أحادي منفرد في سوريا حال إصرار روسيا على عرقلة قرار مجلس الأمن بشأن مجزرة «خان شيخون»، التي يُتهم النظام السوري بتنفيذها باستخدام أسلحة كيماوية.

وتوعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالتحرك رداً على هذا الهجوم، لكنه تحفظ عن ذكر الإجراءات التي سيتخذها، غير أن مندوبة بلاده في مجلس الأمن نيكي هايلي كانت أكثر وضوحاً، مؤكدةً إمكانية قيام بلادها بتحرك أحادي في سوريا.

وأنهى مجلس الأمن جلسة عاصفة شهدت انتقادات حادة لروسيا، التي وصف مندوبها القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بأنه «غير مقبول وصيغ على عجل»، ما عرقل التصويت على القرار الذي يدين الهجوم بشدة، ويطالب بسرعة الكشف عن ملابساته.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة إن «الرئيس السوري بشار الأسد وروسيا وإيران لا يهتمون بالسلام. إن الحكومة السورية غير الشرعية التي يقودها رجل مجرد من الضمير ارتكبت فظائع لا تحصى ضد شعبه»، مؤكدةً أن المنظمة الدولية إذا فشلت في القيام بواجبها يصبح من حق الدول التحرك بشكل أحادي.

وعزز الرئيس الأميركي، في مؤتمر صحفي مشترك مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، هذا الاتجاه، عندما سئل عن رد فعله تجاه الهجوم الكيماوي، فقال إن مقاربته ونظرته إلى الأسد تغيرتا كثيراً. وأضاف أن الهجوم الكيماوي في سوريا تجاوز خطوطاً حمراً كثيرة، واصفاً إياه بالهجوم المروع وغير المحتمل وإهانة للإنسانية. وتوعد بالتحرك رداً على هذا الهجوم، لكنه تحفظ عن ذكر الإجراءات التي سيتخذها.

وكان ترامب قد صرح، في وقت سابق، بأن هناك احتمالاً لتغيير السياسة الأميركية في سوريا.

المصدر: البيان