وصول 232 ألف حاج من آسيا وانطلاق حملة «لا حج بدون تطعيم»

أخبار

بلغ عدد الحجاج التابعين لمؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا الذين قدموا إلى المملكة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1437ه منذ بداية القدوم حتى أمس السبت، 232330 حاجا منهم 214,852 حاجاً قدموا إلى مكة المكرمة، و17,478 حاجاً قدموا إلى المدينة المنورة.

وبدأت وزارة الصحة السعودية تطبيق حملتها الجديدة بعنوان «لا حج بلا تطعيم»، بهدف القضاء على الأمراض المعدية التي تنتشر مع مواسم الحج، وتطبق الحملة للمرة الأولى هذا العام على الحجاج من داخل السعودية.

وتشترط الحملة على الراغبين بأداء الفريضة تلقي تطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية، إضافة إلى العلاج الوقائي من شلل الأطفال، والحمى المخية الشوكية للحجاج القادمين من الدول الموبوءة بهذه الأمراض.

من جهة أخرى، أطلق مصنع كسوة الكعبة المشرفة خطته لموسم حج هذا العام، وينفذها أكثر من 160 عاملاً، وذلك لاستقبال أكثر من 250 زائراً يومياً من الساعة التاسعة صباحاً إلى الثانية ظهراً أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

وأوضح مدير المصنع محمد بن عبد الله باجودة أنه يقام غرة شهر ذي الحجة حفل تسليم الكسوة الجديدة لسادن بيت الله الحرام، وعند الثامن من ذي الحجة يتم فك أركان الكسوة وبعض المذهبات، يليها في صباح اليوم التاسع تلبيس الكعبة المشرفة كسوتها الجديدة، وفي شهر محرم يتم إسدال كسوة الكعبة المشرفة.

ولفت إلى أن المصنع يقوم بصيانة كاملة من أعمال تنظيف وتلميع المذهبات وما يلزمه من خياطة وصيانة ومن ثم المتابعة المستمرة على مدار الساعة حتى انتهاء موسم الحج ووضع قماش رقعة دائرية لجميع الجوانب حول الكعبة المشرفة لتقوية الثوب لمواجهة الازدحام الشديد علاوة على تشغيل شاشات العرض المرئي وبث الفعاليات على التتابع.

على صعيد آخر، ألزمت قيادة قوات أمن الحج لمؤسسات الطوافة ب(12) دوراً، للمساهمة في نجاح خطط التفويج وإدارة الحشود في موسم حج هذا العام.

وكشف ركن العمليات بقيادة إدارة تنظيم المشاة العقيد فواز المتيهي عن أدوار مؤسسات الطوافة في خطط التفويج وإدارة الحشود، وذلك في ورشة العمل التي استضافتها المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، وركزت أدوار مؤسسات الطوافة في الخطة وفق حديث «المتيهي» على الالتزام بجداول التفويج في ظل كثرة الأجهزة الرقابية، مع ضرورة إرشاد الحجاج بالالتزام في المسارات المحددة لهم حتى وإن طالت مسافات سيرهم، وذلك حرصاً على سلامتهم.

وشدد الأمن العام على منع الافتراش منعاً باتّاً، وكذلك حمل الأمتعة أثناء الذهاب لرمي الجمار. (وكالات)

المصدر: الخليج