وكلاء (البترول) في دول التعاون يدرسون غدا انشاء السوق الخليجي للطاقة والغاز

أخبار

قالت وزارة النفط الكويتية ان دول مجلس التعاون الخليجي ستدرس مقترح سلطنة عمان في شأن انشاء السوق الخليجي للطاقة والغاز وذلك خلال الاجتماع ال12 للجنة وكلاء وزارات البترول والطاقة بدول المجلس الذي تستضيفه العاصمة السعودية (الرياض) غدا.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان دولة الكويت ستشارك في الاجتماع المذكور بوفد رسمي رفيع المستوى برئاسة وكيل وزارة النفط سعد محمد الوسمي وعضوية الوكيل المساعد لشؤون الرقابة والاعلام البترولي المهندس عادل عبدالعزيز الجاسم ومدير ادارة التخطيط والعلاقات الدولية أحمد الصيرفي ومدير ادارة الاعلام البترولي والعلاقات العامة أنور الخالدي ومراقب المنظمات والعلاقات الدولية عمر الوسمي.

وأوضحت ان اللجنة ستستعرض الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها وتشمل مقترح سلطنة عمان في شأن انشاء السوق الخليجي للطاقة والغاز ومناقشة آليات تنفيذ أهداف الاستراتيجية البترولية المحدثة لدول المجلس واستراتيجية الاعلام البترولي المستمدة منها.

وذكرت ان اللجنة ستستمع الى تقرير من رئيس فريق الطاقة بدول المجلس في شأن تكليف منظمة الخليج للاستشارات الصناعية اعداد دراسة حول امكانية تقريب أسعار المنتجات البترولية بين دول المجلس والجهود المتعلقة بشبكة تقنيات الطاقة النظيفة بين دول المجلس والاتحاد الاوروبي وعلاقات التعاون بين دول المجلس والمجموعات الاقتصادية الدولية في مجالات النفط والغاز والطاقة.

وبينت ان لجنة الوكلاء ستطلع أيضا على تقرير رئيس مجموعة العمل المكلفة متابعة تطورات اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ وبرتوكول (كيوتو) وموقف دول المجلس في المفاوضات الدولية القادمة في شأن الاتفاقية والبروتوكول التي ستستضيفها قطر في نوفمبر المقبل والعمل على انجاحها والوصول الى نتائج ايجابية تراعي المصالح الاقتصادية للدول النامية وخصوصا الدول النفطية لاسيما انها تعقد للمرة الاولى في دولة عربية.

وأشارت الوزارة الى أن لجنة وكلاء وزارات البترول والطاقة بدول المجلس سترفع توصيات اجتماعها ال12 الى الاجتماع ال31 للجنة الوزراية للتعاون البترولي الذي سيعقد بعد غد الثلاثاء لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وقالت ان وفد دولة الكويت المشارك سيعرض آخر التحضيرات التي تمت بشأن استضافة الملتقى الاول للاعلام البترولي بدول المجلس الذي سيعقد في الربع الاول من العام المقبل وبالتنسيق مع الامانة العامة واستعراض البرنامج المقترح للملتقى وأهم المحاور والترتيبات المتعلقة بالتنظيم.

ومن المقرر أن يشارك في الملتقى الاول للاعلام البترولي وزراء البترول والطاقة في دول المجلس ووسائل الاعلام الرسمية والخاصة وأجهزة الاعلام في وزارات البترول والشركات البترولية الوطنية بدول المجلس اضافة الى المختصين بالاعلام البترولي في المنظمات البترولية العربية والعالمية.

المصدر: كونا