“ومضات من فكر محمد بن راشد” يستكمل مسيرة العمل الوطني المتميزة

أخبار

لقي صدور كتاب “ومضات من فكر” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ردود فعل إيجابية لدى أوساط القيادات والفعاليات المجتمعية في الدولة، باعتباره حلقة إضافية جديدة من فكر ورؤى القائد المتميز .

ولأن فكر صاحب السمو نائب رئيس الدولة يعايش العصر بكل ما فيه من جديد، وسابق على أوضاع كثير من المجتمعات، فيحق لكل مطلع عليه أن ينهل منه ويستفيد، ويرتقي برؤاه وطموحاته ومستوى عمله إلى مصاف الساعين إلى التميز والقيادة . وتالياً آراؤهم فيه:

وزير العدل: يعد حدثاً تاريخياً

اعتبر الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل، أن إصدار كتاب “ومضات من فكر” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حدثاً تاريخياً ونقطة مفصلية في مجال العمل الحكومي والاقتصادي والثقافي بالدولة، نظراً لما يحمله من رؤى استراتيجية تتحلى بالصدق الكامل، وحكمة القول، ودقة العمل .

وقال لقد عودنا سموه على الإبداع في كل مجال وها هو اليوم يهدينا جميعاً كتاباً يستعرض فيه جوانب التجربة التنموية، التي تقوم على تحقيق الامتياز والانتقال بالإمارات إلى تحقيق الريادة في كل القطاعات الاقتصادية والخدماتية والسياحية والاجتماعية والعدلية وغيرها من القطاعات . وأضاف أن أهمية هذا الكتاب تنبع من اعتماد مادته على المعايشة اليومية والخبرة المتراكمة عند سموه من خلال سنوات طويلة أمضاها في العمل الدؤوب لرفعة الشعب والوطن، وهو يسلط الضوء على المقومات الأساسية لصنع التقدم والريادة .

خلفان الرومي: تجربة قائد

أكد خلفان محمد الرومي أن الكتاب الجديد لصاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، موسوعة تضم خلاصة تجربة قائد، رجل دولة، عاصر الحكماء من بني قومه واستفاد منهم، وقاده طموحه اللامحدود إلى إنجازات تلو الإنجازات، تعتبر خلاصتها خير مرجع لكل من أراد التميز .

و”ومضات من فكر” إلى جانب “رؤيتي” يشكلان خلاصة فكر سموه ونتاج سنوات من العمل الشاق والمخلص لرجل مبدع، لا يقبل بغير المقدمة والطليعة لنفسه ولبلده وشعبه وأمته .

لذلك، يجب أن يكون هذا الكتاب مرجعاً لكل المجتهدين الذين لا يقبلون أن يكونوا على هامش الحياة، بل يتطلعون إلى الفوز دائماً .

حسين لوتاه: رؤى عميقة

المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، قال إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لديه فكر اسراتيجي في كل ما يقوم به من أعمال .

كما أنه يعكس شغف سموه ويعمل باستمرار على أن يكون إبداعه الفكري في كتب تنشر لتعم الفائدة على الجميع والاستفادة من تجاربه المتعددة والثرية لتعود بالنفع على كل ما يقرأ كتب سموه، وأعتقد أنها فائدة رائعة نظراً لأن كتابات سموه غير عادية وغير مسبوقة لاعتمادها على تجارب ذاتية وأفكار وقناعات ناتجة عن معايشة حقيقية ورؤى عميقة لكل ما يدور على أرض الواقع، لذا نرى تأثيرات مباشرة لهذه الأفكار وانتشارها بين أفراد المجتمع، لتكون دليلاً وهادياً لهم، وأصبح يعض ما ينشر في هذه الكتب كلمات مأثورة يحتذي بها المواطنين والمقيمين وتهديهم في كل ما يقومون به من أعمال، وهذه هي الفائدة الأهم من نشر أفكار سموه التي تدر فائدة مهمة لشباب الوطن .

سعيد الطاير: دعم المواطن

قال سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه، إن الكتاب يجسد مفهوم دعم المواطن، ودعم الكتاب، ودعم الثقافة، ودعم تطوير الذات، وتشجيع مواهب الشباب الإماراتي الذي يشق طريقه في عالم الإبداع، لا يمكن أن يوجد كتّاب كبار إلا بوجود قادة كبار مثل سموه هذه الشخصية الفريدة، وإننا نشعر بالفخر والاعتزاز، وهو كتاب فكري يتكلم عن تجربة رائدة وفذة في ميدان القيادة والريادة، إنها خطوة تتجلى في خطوات كثيرة، منها أنها تنفع المواطنين والأكاديميين والمثقفين في آن .

وكتاب “رؤيتي” السابق كان فخراً لنا وقمت خلال زياراتي لبعض الدول بإهدائه إلى مسؤولين أكدوا استفادتهم بالكتاب، وأعتقد أن كتاب “ومضات من فكر” يستحق أن يُدرس في الجامعات .

أضاف: ليس جديداً على صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أن يقدر جهود الشباب، وإنجازاتهم على صعيد الأعمال والثقافة، فهو دأب على تربية النشء الجديد، ورعايته إلى أقصى الحدود لأنهم يمثلون له مفهوم الريادة بكل معانيها .

خالد الكمدة: أجمل هدية

قال خالد الكمدة مدير عام هئية تنمية المجتمع، إن إهداء الكتاب إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، المثل الأعلى للجميع، واهتمام سموه وتقديره للفكر والإبداع وإنها أجمل هدية يقدمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد إلى الأجيال المقبلة، ويوصل أفكاره إلى جميع أفراد المجتمع ليستنيروا بها من أجل الوصول بهم إلى المركز الأول الذي يسعى إليه .

حمد الشيباني: خصال المبدعين

قال حمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، إن إصدار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، للكتاب الجديد “محمد بن راشد . . ومضات من فكر” يعكس حرص سموه على تقديم أفكاره وآرائه إلى القراء للاستفادة منها في مناحي الحياة كافة، وهذه من خصال وطبائع كل المبدعين والمفكرين الذين لا يرون أي حجر على فكر أو رأي أو إبداع .

وأضاف أن الكتاب الجديد يتضمن مجموعة من آراء وأفكار سموه التي استعرضها أمام القمة الحكومية التي عقدت بدبي خلال شهر فبراير الماضي من أجل توثيقها وحفظها .

خليفة الخييلي: رمز لفكر قائد

قال اللواء الركن خليفة حارب الخييلي وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة، إن كتاب “ومضات من فكر” رمز لفكر قائد، وإن إهداءه لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ما هو إلا رمز لقيادة حكيمة ووحدة وتلاحم بين قيادتنا، وإن هذا الكتاب يحمل بين طياته عصارة فكر وخبرات وتجارب قائد فذ لا يعرف المستحيل وإنه سينقلنا حتماً إلى مرتبة فكرية وعملية وروحية مختلفة .

وأشار إلى أن توجيهات ومبادرات سموه تحولت في الإمارات إلى واقع ملموس من خلال هذه الإنجارات في شتى المجالات، على الصعيدين الداخلي والخارجي .

وإن سموه شخصية قيادية متميزة عربياً وإقليماً ودولياً، ولديه نهج إبداعي وخلاق في القيادة والإدارة وواقع جعل الإمارات تحقق إنجازات متعددة في جميع المجالات على المستويين الإقليمي والدولي من خلال توجيهات سموه وفكره الريادي الذي عكس الموقع المتميز للإمارات ضمن الخريطة العالمية السياسية والاقتصادية .

إننا فخورون بمبادرات سموه المتعددة ومنها هذا الكتاب الجديد .

خليفة الكعبي: منهج عمل

يقول خليفة مطر الكعبي عضو المجلس الوطني السابق: “في تقديري الكتاب منهج عمل لصناعة النجاح والتميز، بعد أن ضم أفكاراً وتجارب تعد ملهماً للشباب في العمل الوطني، ومنهجاً للتميز الوظيفي من أجل تقديم خدمات رفيعة للمواطنين يمكن أن تسهم في تطور وتقدم الشعوب” . ويضيف: لاشك في أن ما طرحه صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من ومضات فكرية هو توثيق لتجاربة المتميزة في القيادة والإدارة، وحكمته وحنكته التي أثمرت مدرسة متميزة في العمل السياسي والاقتصادي والثقافي .

بالعجيد: استمرار العطاء

اعتبر مصبح بالعجيد الكتبي عضو المجلس الوطني، كتاب “ومضات من فكر” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استمراراً للعطاء والتشجيع والدعم الثقافي والأدبي بجانب كل العطائات والمبادرات والتشجيع في كافة الأمور العملية والسياحية والصحية والتعليمية والتجارية والاقتصادية وغيرها الكثير، من قبل القيادة السياسية لبلادنا الحبيبة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مضيفاً: فعندما نجد كل ذلك من دعم وتشجيع وتقدير للأدباء والمثقفين من صاحب الأيادي البيضاء الأب والقائد والرئيس لدولة الإمارات، فإنه لتقدير كبير جداً يدفع بالجميع الحاكم والمحكوم لمزيد من العطاء والإنتاج الأدبي لإثراء المعرفة وحفظ التاريخ وتدوين الرؤى والأفكار والاستراتيجيات والبرامج والخطط العملية والإدارية المستقبلية حسب أهداف المؤلفين .

وتابع: لمسنا هذا التقدير والدعم والتشجيع والثناء من قبل صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، لكتاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بعنوان “رؤيتي”، والآن نرى أيضاً ذلك في هذا الكتاب الجديد تحت عنوان “ومضات من فكر”، فكل ذلك الإنتاج جميل أن يصب في معرفة الشباب والأجيال القادمة أفكار ورؤى القيادة وأصحاب القرار في الدولة .

كما لا ننسى أيضاً الإنتاج الوفير من الكتب الأدبية والتاريخية والجغرافية والقصص والروايات العديدة والتي تأتي بكل عام من فكر وكتابات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فسموه رائد من رواد الفكر والثقافة في الإمارات وخارجها، فهنيئاً لنا كمواطنين وأبناء لهذه البلاد لوجود مثل هذه الإنتاجات الأدبية والثقافية .

حبيب الصايغ: دولة ثقافة وكتابة

قال حبيب الصايغ رئيس مجلس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات: كتاب “ومضات من فكر” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يصدر ليؤكد من جديد أن هذه الدولة دولة ثقافة وكتابة، وفي خلال العقود الماضية عرفنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد شاعراً لا يشق له غبار، واليوم بعد كتاب “رؤيتي” وكتاب “ومضات من فكر” نعرفه كاتباً، ومنذ زمن بعيد وهذا القائد محسوب على أسرة الكتاب والأدباء في الإمارات، ونحن نفتخر بوجوده بيننا ونعتز بذلك .

وأضاف: يبقى الحديث عن أهمية الكتاب الجديد من الناحيتين السياسية والفكرية، فهو يشتمل على خلاصات من فكر الرجل، ويشتمل أيضاً على ما قاله في القمة الحكومية الأخيرة التي عقدت في دبي، سواء في الجلسة الحوارية أو المداخلات، ولأن الاختصار أصعب دائما من الإسهاب، فإن أهمية الكتاب تتجلى في احتوائه على إضاءات تدخل مباشرة في الذاكرة الجمعية للمواطن الإماراتي والعربي، فتشع، وتسهم في الوعي، فهذه الكتابات موجهة للمجتمع كله خصوصاً الشباب، لذلك نتمنى أن يستفيدوا منها عبر برامج منظمة تقوم بها مدارسهم وجامعاتهم .

وتابع: نحن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات سنحتفي بالكتاب كما يجب، والذي يزيد من أهميته وضرورته أن مقدمته مكتوبة بقلم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ما يدل على هذا الانسجام الغامر بين أفكار القيادة في الإمارات، وهو الأمر المنصوص عليه في الكتاب أصلاً، وكذلك الملموس في كل تصرفات الحكم الرشيد في دولتنا الحبيبة .

وختم الصايغ بقوله: نهنئ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، ومجتمعنا الثقافي، ومجتمعنا كله على هذه الإضافة الفكرية الجديدة التي تضاف إلى مكتبتنا .

محمد عبيد: تعزيز التنمية

يقول المهندس محمد عبيد بن ماجد مدير عام دائرة الاقتصاد والصناعة بحكومة الفجيرة، عضو المجلس الوطني الاتحادى السابق: “لاشك في أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يمتلك دائماً تطلعات وأفكار بناءة أسهمت ومازالت تسهم في تعزيز مسيرة التنمية والتطور وخدمة الوطن ورفعته ورقيه إلى مصاف الدول المتقدمة . والشاهد أن طموحه الدائم والمتجدد في الوصول إلى الرقم واحد رقم التميز والريادة يعد ومضة من ومضات فكره النير، وما حواه الكتاب من أفكار يعد منهجية في العمل الوطني، صاغها سموه في كتاب كمرشد وهادي للشباب لكي ينهلوا من معين أفكاره المتقدمة في البناء واقتراح المشاريع الوطنية، وقدراته الاستثنائية في القيادة، وتجاربة المتميزة في العمل الوطني، كقائد سياسي وعسكري تبوأ أرفع المناصب كوزير للدفاع ونائب رئيس الدولة وحاكم دبي التي جعل منها أنشودة يتغنى بها العالم، ويُحتفى بها كمدينة عصرية، شغلت الدنيا بتميزها وتطورها العمراني والخدمي، وباتت بؤرة لجذب السواح والزوار من أنحاء العالم كافة” .

ويضيف ابن ماجد: “في تقديري الكتاب ملهم للشباب لصناعة التميز والارتقاء بالوظيفة العامة، ومنهج لإدارة الحكومات لتحقيق أهدافها النبيلة، وممارسة العمل العام بأفكار متطورة لتحقيق رؤى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وإخوانه حكام الإمارات، وأولياء العهود لجهة تعزيز مسيرة البناء والتطور ورفعة دولتنا وتحقيق تميزها في المستويات كافة وخدمة شعبها وتحقيق رفاهيته، وتوثيق وتعزيز جهود الدولة في ترسيخ تجارب العمل التطوعي والدعم الإنساني داخلياً وخارجياً” .

محمد العامري: خريطة طريق

أكد الدكتور محمد مسلم بن حم العامري عضو المجلس الوطني، أن كتاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “ومضات من فكر” يمثل خطة عمل متكاملة لمختلف الجهات الحكومية ولأبناء الوطن لما يحتويه من أفكار ورؤى من قائد وطني فذ كرس وقته وجهده لتطوير مستوى الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لأبناء الوطن في مختلف القطاعات .

وقال إن ما يتضمنه الكتاب من معلومات مهمة تتصل بمختلف القطاعات في الدولة وفق رؤية صاحب السمو نائب رئيس الدولة، وما طرحه من نجاح الإمارات ومساعدات الإمارات للعالم وماذا نريد من موظفي الحكومة وتحفيز الموظفين وغير ذلك من موضوعات طرحها سموه في كتابه، تجعل جميع أبناء الإمارات والمقيمين عليها حريصين على اقتناء نسخة من هذا الكتاب القيم الذي يعد حقيقة خريطة طريق لخطط العمل الوطنية خلال المرحلة المقبلة .

وأضاف أن توجيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في كلمته خلال تسلم الكتاب شباب الإمارات والمسؤولين في الحكومات للاستفادة من الكتاب يؤكد أهمية هذا الكتاب القيم .

محمد يوسف: يثري المكتبة الإماراتية والعربية

أشاد محمد يوسف رئيس جمعية الصحفيين بكتاب “ومضات من فكر”، معتبراً أنه إضافة قوية للمكتبة الإماراتية والعربية، وخصوصاً في مجال الإدارة، فصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ضمنه ما قاله سموه خلال القمة الحكومية التي عقدت مؤخراً في دبي، ما يسهم في جعله مرجعاً يهتدي به المشتغلون بالإدارة وحتى الباحثون في هذا المجال .

وثمّن دعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة، حفظه الله، للكتاب، من خلال التقديم له، ما يؤكد حرص القيادة، متمثلة في صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو نائب رئيس الدولة، وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات، على التأصيل للثقافة والكتابة في المجتمع الإماراتي .

وأضاف يوسف أن “ومضات من فكر”، بعد كتاب “رؤيتي” يأتي تأكيداً على تشجيع القيادة للإبداع في جميع المجالات، وخاصة الأدبية، كما يعتبر دعماً للجانب الثقافي والأدبي بجانب كل العطاءات والمبادرات والتشجيع في كافة الأمور العملية والسياحية والصحية والتعليمية والتجارية والاقتصادية وغيرها الكثير، وسيصبح مرجعاً للشباب في دراستهم وتخطيطهم لمستقبلهم .

مبارك الشامسي: توثيق وتدوين

مبارك بن علي الشامسي، رئيس دائرة بلدية رأس الخيمة، قال: إن الفكر والرؤى، التي يحملها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تحتاج إلى تدوين وتوثيق، للعمل على ترسيخها في واقعنا الحكومي والإداري والاجتماعي، في طريق تعزيز التنمية الشاملة، ومن ثم توصيلها إلى الأجيال القادمة من أبناء الإمارات ومنطقة الخليج العربي والوطن العربي برمته .

وأضاف: الأفكار والمبادرات، التي يطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بين الحين والآخر، تحظى بتجاوب شعبي ورسمي لافت، وتشكل نبراساً للقيادات الإدارية والموظفين وأصحاب الطموح في القطاعين العام والخاص وسواهم، مشدداً على أن مبادرات وأفكار سموه ليست نظريات أو أفكار مجردة فحسب، في ظل اقترانها طيلة الأعوام الطويلة من رحلة وتجارب سموه بالعمل والإنجازات الضخمة والمكاسب الحضارية والمشاريع، التي أبهرت العالم، القريب والبعيد .

د . عتيق جكة: الفكر الإداري الحديث

الدكتور عتيق جكة، أستاذ الإدارة الحكومية في قسم العلوم السياسية بجامعة الإمارات، رأى أن الفكر الإداري الحديث يتجلى في الكتاب الجديد لصاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ممثلاً بمفاهيم الحوكمة والشفافية والرقابة والمحاسبة والتقييم والمتابعة .

وأوضح أن الكتاب يعكس السياسة الرشيدة والفكر القيادي، الذي يتبعه سموه في قيادة الحكومة ومؤسساتها، ويعكس مدى الحرص على تعزيز مسيرة التنمية الشاملة، ووضع بوصلة متجددة لعمليات البناء والتحديث والتطوير في كافة القطاعات بالإمارات، للمحافظة على جذوة الإنجازات التنموية والحضارية مشتعلة في الدولة .

أحمد الأعماش: فكر مرجعي

أحمد الأعماش، عضو المجلس الوطني الاتحادي، أشار إلى ما لاقته كلمة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال القمة الحكومية الأخيرة في دبي من حفاوة شعبية واهتمام النخب الإدارية والفكرية والرسمية في الدولة، التي أشادت بالثوابت الوطنية والقيم الإدارية والتوجهات الفكرية، التي انطوت عليها الكلمة، لافتاً أيضاً إلى تجاوب ونجاح مماثل ناله كتاب سموه الصادر قبل أعوام بعنوان “رؤيتي”، الذي أصبح مرجعاً في الفكر القيادي والسياسات الحكومية الناجعة، وهو المتوقع أن يحققه أيضاً كتاب سموه الجديد .

وأوضح أن الكتاب الجديد لسموه يكشف عن الوجه الثقافي الفكري لتجربة سموه القيادية، ويحفز الحياة الثقافية وينشط حركة النشر وإصدار الكتب في الإمارات، في ظل ما يتوقع أن يثيره الكتاب الجديد لسموه من تجاوب وبحث ونقاشات تحرك المياه الساكنة، وتحرك الركود الفكري والثقافي .

يوسف البحر: إضافة نوعية

أكد المحامي يوسف البحر أن كتاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، “ومضات من فكر”، إضافة نوعية يبين فكر وإبداع رجل دائم الحرص على شعبه ووطنه، وإنجازاته يشهد لها العالم بأسره .

وأضاف أن الكتاب سيكون إضافة جديدة لكل من يقرأه، فصاحبه صاحب فكر استراتيجي في مختلف نواحي الحياة، مشيراً إلى أن الكتاب سيكون إنجازاً مهماً سيتحدث عنه الجميع، لأنه يتعلق بفكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الساعي دائماً وراء التميز، والرقم واحد عالمياً .

وأشار إلى أن كتاب “رؤيتي” حقق نتائج مبهرة عكست فكر قائد عربي صاحب تجربة ناجحة، والكتاب الجديد سيكون منهجاً في الفكر والتميز والريادة في العمل، والتطور، مشيراً إلى أن “ومضات من فكر” ستكون له أصداء وآسعة .

أحمد حبيب آل غريب: نحو النجاح

قال أحمد حبيب آل غريب مدير عام مؤسسة حميد بن راشد النعيمي للتطوير والتنمية البشرية، إن استقبال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتسلمه نسخة من كتاب “محمد بن راشد . . ومضات من فكر”، الذي تضمن ما تحدث به سموه خلال القمة الحكومية، يعد دليلاً على اهتمام قيادتنا الرشيدة بتنمية كوادرنا البشرية، ودفعها نحو النجاح .

ووصف أحمد حبيب آل غريب كتاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “محمد بن راشد . . ومضات من فكر” بأنه استكمال لمسيرة العمل الوطني التي يقوم بها سموه في المجالات كافة، خاصة تلك المتعلقة بتنمية شبابنا المواطن، وتشجيعهم للالتحاق بركب التطور والنمو، بما يليق بمكانة دولتنا الرائدة، لما يتضمنه الكتاب من أفكار طموحه، ورؤى خلاقة لا تلهم موظفي مؤسسات القطاع الحكومي فحسب، وإنما تضع الأفكار والخطط الوظيفية على طريق كل شاب، يرغب في أن يكون متميزاً ورائداً في مجاله .

علي الدهماني: النجاحات التنموية

علي بن سعيد الدهماني، مسؤول منطقة المنيعي ووادي القور والقرى التابعة لها، 130 كيلومتراً جنوب شرق مركز مدينة رأس الخيمة، أكد أن إصدارات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي تحمل فكر سموه وتوجهاته، تعكس ما حققته الإمارات من نجاحات حضارية وتنموية متعاقبة في الاقتصاد والمجتمع والإدارة والعمران والسياسة والتعليم والخدمات والثقافة والفن والرياضة، بقيادة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله .

وقال: إن الكتاب الجديد يقدم دليلاً إضافياً على القيم والمبادىء، التي تقوم عليها التجربة الحضارية الإماراتية وعملية التنمية الشاملة في ربوعها، وهي تجربة تشكل نموذجاً أعلى في المنطقة ومناطق أخرى في العالم . ويعد الكتاب مرجعاً في القيادة وتحفيز مسيرة التنمية والبناء والتطوير في الدولة والمنطقة بأسرها .

ومضات من فكر

تشغل منجزات اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة الكثيرين حول العالم، دولاً ورؤساء وأفراداً، كثير لا يخفي إعجابه بها ويحلم بوطن مماثل، وقليل يتربص بها ويقضي معظم وقته باحثاً عن سلبية فيها لكي يضخمها، ويستخدمها وسيلة للتشكيك في منجزاتها وسمعتها ومكانتها، ورفاهية وسعادة أبنائها، والمقيمين على أرضها .

كلهم يبحث عن سر المعجزة رغم أن قيادات الدولة أفصحت عنه مراراً، وجاءت كلمات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في تقديمه لكتاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، “محمد بن راشد . . ومضات من فكر”، واضحة جلية عندما قال: “إن رؤيتنا للتميز الحكومي والجيل الجديد من حكومات المستقبل والدور الحقيقي الذي يجب أن تلعبه أية حكومة في أي مجتمع، تتوافق وتتطابق مع رؤية أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، ومع رؤية إخواني حكام الإمارات، ومع ما تعلمناه من آبائنا المؤسسين” .

كلمات سموه اختصرت الكثير من وقت وجهد المتعبين بحثاً عن سرّ معجزة الإمارات، وهي تطابق الرؤى بين رئيس الدولة ونائبه وحكام الإمارات، وهو ما أرساه الآباء المؤسسون، وسار على نهجه قادتنا اليوم مهتدين بتراثنا وثقافتنا ومستصحبين مستجدات العصر وأدواته ومستلزماته .

التوافق في الرؤى والتطابق في التطلعات بين قادتنا، أنتج دولة متكاملة، متقدمة، متميزة، وثّابة نحو المستقبل، شاغلة العالم، طامحة إلى المزيد، هدفها الرقم واحد في جميع المجالات .

في كل موقف يُثبت قادتنا للعالم أنهم أهل حكومة وأهل رؤية نبتت في الماضي، ولكنها تتجاوز الحاضر، وتسعى إلى المزيد لكل إمارة، وكل مدينة، وكل شارع، وكل قرية داخل حدود هذا الوطن المعجزة الذي بهر العالم وأحبط قصار النظر الذين لا يرون أمامهم ولا ينظرون إلا للخلف دائماً .

حمى الله لنا الإمارات وقادة الإمارات وشعب الإمارات، ومنحه على قدر عطاءاته وحكمة حكامه .

قيادات نسائية تشيد بفكر متميز لرؤية سباقة

ميثاء الشامسي: حلقة في بناء الوطن

قالت الدكتورة ميثاء سالم الشامسي، وزيرة الدولة، رئيسة مجلس إدارة صندوق الزواج، إن تعبير صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عن تقديره للمبادرة الطيبة بإنجاز الكتاب الجديد “محمد بن راشد . . ومضات من فكر” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إنما يعكس حجم الجهود المتواصلة التي يبذلها قادة الإمارات في سبيل رفعة هذا الوطن وأبنائه .

وأضافت أن الكتاب هو حلقة جديدة مهمة من سلسلة طويلة لا تنتهي من الجهود التي يبذلها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، في بناء هذا الوطن، والذي من خلاله يتيح للجميع الاطلاع على مجموعة كبيرة من تجارب وخبرات سموه، التي سيكون لها بالغ الأثر في غرس قيم التميز والريادة في مجتمعنا بين المواطنين .

وأشارت الدكتورة الشامسي إلى أن الكتاب الجديد “ومضات من فكر” يأتي مكملاً لكتاب “رؤيتي” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي رسخ لدى أبنائنا أنه لا توجد كلمة مستحيل في قاموس القائمين على بناء الوطن، ليصبح مرجعاً رئيساً ومصدر إلهام للعديد من الشباب .

وأضافت أن الكتاب لا يعد فقط دليلاً إرشادياً مهماً للشباب في الحياة من جميع جوانبها .

منى البحر: دليل إرشادي للشباب

قالت منى جمعة البحر، عضوة المجلس الوطني الاتحادي، إن الإصدار الأول من كتاب “رؤيتي” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كان دليلاً إرشادياً لفئة الشباب، وكان بمنزلة المرجع الرئيس لهم فتعلموا منه الكثير الكثير فاندثرت من حياتهم كلمة المستحيل، فعلمهم الكتاب أن المستحيل لا يسكن إلا في قلوب الضعفاء . وأضافت أن الكتاب الجديد “ومضات من فكر” لسموه جاء مكملاً لكتاب “رؤيتي” وترجمة للفكر النير الذي يمتاز به سموه، فهو دليل إرشادي للحياة من جميع جوانبها .

عفراء البسطي: توثيق لقواعد الإنجاز

قالت عفراء راشد البسطي، عضوة المجلس الوطني، إن هذا ليس بالجديد على صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فهو عودنا دائماً الإصرار والتعلّم والابتعاد عن المستحيل بالإنجازات والعمل، فهو مثل أعلى نحتذي به ونسير على خطى إنجازاته التي يشهد لها التاريخ، فهذا الكتاب جاء ليتوج الأفكار ويجعلها أساساً ومرجعاً للأجيال القادمة، فالإنجازات يجب أن توثق لتكون قواعد أساسية نربي عليها أولادنا .

وأضافت، إن كتاب “ومضات من فكر” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، له دلالة واضحة على قيمة وأهمية الوقت والعمل الجاد والعطاء والتحول في نظرة الفكر إلى الوظائف الحكومية، وانتقالها من خانة تأدية وظيفة فقط إلى تميز وإبداع وابتكار في تقديم الخدمات، وبرؤية واستراتيجية وأهداف واضحة .

وأشارت إلى أن تجارب وخبرات صاحب السمو نائب رئيس الدولة، تمثل نبراساً قوياً للمواطنين والمقيمين في الدولة وبصفة خاصة للشباب وهم الفئة التي تبناها سموه ودفعها لتبوؤ المكانة والريادة، وأثبتت نجاحاً مبهراً تمثل في تبوؤ الدولة مكانة متقدمة في شتى القطاعات الاقتصادية وغير الاقتصادية .

عزة سليمان: تطوير العمل

قالت عزة سليمان مديرة إدارة التصميم في وزارة الأشغال العامة: “سيكون للكتاب أثر بارز في تطوير العمل الحكومي، ودعم الموارد البشرية التي تعد أساس التنمية المستدامة في الدولة، وتحرص القيادة الرشيدة على تطويرها، كونها تستثمر في المواطن الإماراتي” .

وأضافت أن ما يضمه الكتاب من آراء وأفكار وتجارب في القيادة والإدارة، ستدفع العمل الحكومي بقوة نحو التميز، وتساعد على ارتقائه ليضاهي أفضل المستويات العالمية، ما يساعد على تحقيق رؤية الإمارات ،2021 التي تسعى القيادة إليها .

مريم الشناصي: التخطيط للمستقبل

تقول الدكتورة مريم الشناصي، الوكيلة المساعدة للشؤون الفنية في وزارة البيئة والمياه، يأتي كتاب “ومضات من فكر” في مثل هذا الوقت بالتحديد وبعد الانتهاء من الاستراتيجيات للأعوام المقبلة، وبعد أن أرسى سموه أعمدة التميز بالدولة، فإننا بحاجة إلى أن نكون قريبين من فكره، وكيف ينظر إلى المستقبل لتتناغم أعمالنا مع فكره، كما أنه يحمل بين طياته، حسب ما اطلعنا عليه، بعض الأمور التي تتحدث عن الفكر والتخطيط للمستقبل ورسم الاستراتيجيات، حيث إننا بحاجة إلى مثل هذه الأمور حتى نمتطي صهوة التنمية المستدامة وترجمة فكر سموه في العمل . وأضافت: إنني أطمح شخصياً إلى أن تكون هناك جلسة حوارية مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ليحدثنا بنفسه عن هذا الكتاب الذي يعد وثيقة للعمل والنجاح .

مريم المجر:مرحلة أساسها التميز

قالت مريم المجر النعيمي مستشارة وكيل وزارة الأشغال: “إن كتاب “ومضات من فكر” يضع بين أيدينا اللبنة الأساسية للعمل الحكومي، ويؤسس لمرحلة عمل أساسها التميز، والإبداع، ويعد الكتاب بما يحمله من أفكار وتجارب فرصة ثمينة للشباب للتعلّم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كما سيكون له دور في إنارة المستقبل لأبناء الوطن” .

وطالبت أبناء الوطن بالاطلاع على محتويات الكتاب للاستفادة من التجارب الثمينة التي يحويها، والاستفادة منها في العمل، كل في وظيفته، واعتبرته كتاباً قيماً يضم تجربة ناجحة، ما يجعله كتاباً يستحق التدريس في كلياتنا وجامعاتنا، لتحقيق أقصى درجات الاستفادة منه لجيل المستقبل .

نورة السويدي: إضافة جديدة إلى العمل الوطني

أعربت نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، عن بالغ فخرها واعتزازها بعمق الروابط الوطيدة التي تجمع بين حكام الإمارات القائمة على التشاور والثقه والأخوة، والمحبة والدين والتسامح، إنها تلك العلاقة المفتوحة على قيم الوفاء والعرفان، والحرص على أن يكون الوطن فخراً ومثالاً، مشيرة إلى أن هذه العلاقات المتفردة والوثيقة تسلك طريقاً ونهجاً موحداً يحقق آمال وطموح كافة المواطنين .

وأضافت أن الإمارات تشهد نهضة حضارية شاملة بعناصرها الرئيسة والفرعية، حيث شهدت التنمية الاجتماعية في دولتنا تطوراً نوعياً في مختلف المجالات التعليمية، والثقافية، والصحية، والإسكانية، والبنية التحتية .

وقالت إن كتاب صاحب السمو نائب رئيس الدولة “ومضات من فكر” يمثل إضافة جديدة إلى مسيرة العمل الوطني، حيث حرص سموه على تضمين الكتاب مجموعة قيّمة من الأفكار والخطط والرؤى والتجارب في مختلف المجالات، لإتاحة المجال أمام أبناء الوطن والمؤسسات المختلفة كافة للاستفادة من هذه التجارب الناجحة .

وأضافت نورة السويدي: ها هي قيادتنا الحكيمة تجسد لنا يوماً بعد يوم أعظم الأمثال والنماذج في البذل والعطاء لتكون دولة الإمارات ومواطنوها دائماً في المقدمة، سالكين بذلك خُطى المؤسس المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وبحكمته وقدرته، التي آتاه الله إياها ليدرك قيمة الاتحاد، ويعمل على تحقيقه، وبلوغ هدفه، ورسم ملامحه، وتركيز دعائمه، فمهد الطريق لقيام اتحاد جمع به أبناء الإمارات، ووحّدهم على قلب رجل واحد، ينبض بحب الوطن، لقد ميز الله تعالى دولة الإمارات بأن منحها حكاماً من صفوة الرجال حتى أصبحوا مثالاً يحتذى بالتضحية والتفاني والإخلاص فأبهروا العالم بقوتهم وعزيمتهم اللامتناهية .

المصدر: صحيفة الخليج